الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لجنة الاستقدام.. تجاهلت المستخدم المعاق.. وأفرطت في الأخطاء التقنية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    لجنة الاستقدام.. تجاهلت المستخدم المعاق.. وأفرطت في الأخطاء التقنية

    يتيح موقع اللجنة الوطنية للاستقدام www.sanarcom.org التابعة لمجلس الغرف السعودية، معلومات وافية عن الاستقدام وأنظمته وآلياته. ويوحي الموقع لمستخدميه بالحركة والتفاعلية حيث تكاد جميع زواياه أن تكون متحركة، وفي اتجاهات مختلفة، بدءاً من الشريط الإخباري في رأس الصفحة الأولى ومروراً بالزوايا التي تتضمنها الصفحة البداية. لكنه افتقد إلى كثير من معايير التصميم وهو ما سيأتي ذكره لاحقاً في هذا التقرير.
    وتضم القائمة الرئيسة للموقع رؤية اللجنة ورسالتها وأهدافها، وتستعرض خطة الدورة الحالية وفعاليات اللجنة. وتعرض قائمة أخرى رابطاً إلى موقع مجلس الغرف ومن ثم تتيح القائمة روابط أخرى منها التنظيم الداخلي للجنة ونظام مكاتب الاستقدام. كما تتيح رابطاً عن دليل مكاتب الاستقدام ووسائل التواصل مع اللجنة. ومن المزايا التي يتيحها الموقع، دليل موسع لمكاتب الاستقدام بالمناطق. وتتيح صفحة البداية في الموقع قائمة متحركة بالمكاتب المسجلة لدى اللجنة. كما تنشر أخبار اللجنة وشؤون الاستقدام. وثمة زاوية أخرى متاحة بالصفحة نفسها خصصت لنشاطات اللجنة. كما أن بالصفحة زاوية للمواقع المهمة تنشر شعارات تلك المواقع مرتبطة بعناوينها على الإنترنت. وثمة خدمة يتيحها الموقع في صفحة البداية تتعلق بالمكاتب الخارجية المحظور التعامل معها، لكنها غير متاحة إلا للمشتركين في الموقع. ويسمح الموقع للباحثين عن وظائف بإدخال بياناتهم كاملة عبر نموذج تفاعلي وإرسالها مباشرة من الموقع.
    ولكن يؤخذ على الموقع ملاحظتين رئيستين. الأولى هي أن الموقع يعج بالحركة التي تبدو كدوامات متتالية لا تنتهي.
    وهذه الحركة الزائدة أمر مستهجن خاصة عندما يستخدم الموقع بعض فئات المستخدمين من المعاقين، وبخاصة من يعانون تشتتاً في الانتباه، أو متلازمة داون وكذلك المعاقين بصرياً، فضلاً عن من يعانون الصرع نتيجة للتصميمات الفلاشية الوامضة والمتحركة بسرعة أو ذات الحركة المفاجئة، ما يجعله موقعاً غير صديق للمعاقين.
    أما الملاحظة الأخرى، فتتعلق بكثرة الأخطاء التقنية في التصميم التي تجاوزت 1900 خطأ في صفحة البداية وحدها. وهو رقم يصعب تصوره ويعني أن الموقع غير مطابق للمعايير العالمية ويحتاج إلى تطوير شامل.
    نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٣٨) صفحة (٣٦) بتاريخ (٢٠-٠٤-٢٠١٢)
    الدمام | الشرق
Loading...


يعمل...
X