الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جماد أول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #16
    رد: جماد أول

    جزاك اللة خير اختي اهة وصمت بارك اللة فيك
    برد المشاعر جمد اطراف الحكي

    تعليق


    • حجم الخط
      #17
      رد: جماد أول


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      حَدِيثُ الْيَوْم / السبت / 21/05/1430هـ
      ---------------------------------------
      سُئِلَ فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز – يرحمه الله.
      س: هل هناك من يدخل الجنة بغير حساب؟
      فأجاب يرحمه الله تعالى بالآتي:
      ج:
      نعم، أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم حين قال:
      (عرضت عليّ الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل والرجلان، والنبي ليس معه أحد - حتى قال في أخره - أنه أُبلغ أنه يدخل من أمته: سبعون ألف بغير حساب ولاعذاب. فسأله الصحابة عنهم، فقال: هم الذين لا يَسْتَرْقون، ولايَكْتَوون، ولايَتَطَيَّرُون، وعَلَى رَبِّـهِمْ يتوكلون).
      ----------------------------
      وتفضلوا بشرح هذا الحديث للشيخ/ "بن باز" شرحاً مفصلاً ويسيراً:
      ملاحظة: من المهم جداً أن قراءة هذا الشرح كاملاً، لأن فيه بعض الأحكام، أما إذا قرأت نصفه فـ سوف يتعثر عليك فهمه، وتكون فهمته بطريقة خاطئة.

      الشرح:

      والمقصود من هذا أن المؤمن الذي استقام على أمر الله ، وترك محارم الله ، ومات علىاستقامة ، فإنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب.
      ومنهم هؤلاء الذين أخبر عنهم - صلىالله عليهم وسلم - ، لا يسترقون ، أي: لا يطلبون الناس يرقوهم ، يسترقي أي: يطلب الرقية ، أما كونه يرقي لغيره فلا بأس؛ لأنه محسن ، الراقي محسن ، فإذا رقى غيرهودعى له بالعافية والشفاء هذا محسن ، في الحديث الصحيح: (من استطاع منكم أن ينفعأخاه فلينفعه). أما الاسترقاء فهو طلب الرقية ، وهو أن يقول يا فلان إقرأ عليّ تركهذا أفضل إلا من حاجة إذا كان هناك حاجة فلا بأس أن يطلب الرقية ؛ وقد ثبت عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لها: (استرقي من كذا). فأمر بالاسترقاء، وأمر أسماء بنت عميس أن تسترقي لأولاد جعفر لما أصابتهم العين ، قالعليه الصلاة والسلام : (لا رقية إلا من عين أو حمى). فالاسترقاء عند الحاجة لا بأسلكن تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر ، وهكذا الكي تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر ؛ لقولهصلى الله عليه وسلم : (الشفاء في ثلاث: كية نار، وشربة عسل، وشرطة محجم ، وما أحبأن اكتوي). وفي اللفظ الأخر قال: (وأنا أنهى أمتي عن الكي).
      فدل ذلك على أن الكيينبغي أن يكون آخر الطب عند الحاجة إليه ، فإذا تيسر أن يُكتفى بغيره من الأدويةفهو أولى ، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه كوى بعض أصحابه - عليه الصلاةوالسلام - ، فإذا دعت الحاجة للكي فلا كراهة ، وإن استغني عنه بدواء آخر من شربةعسل ، أو شرطة محجم ، يعني حجامة، أو قراءة، أو دواء آخر كان أفضل من الكي.
      فالمقصود أن قوله - صلى الله عليه وسلم - لا يسترقونولا يكتوون، لا يدل على التحريم، وإنما يدل على أن هذا هو الأفضل ، عدم الاسترقاء يعني عدم طلب الرقيا وعدم الكي هذاهو الأفضل ، ومتى دعت الحاجة للاسترقاء أو الكي فلا حرج ولا كرهة في ذلك.
      (ولا يتطيرون) التطير هو التشاؤم بالمرئيات أو المسموعات ، والطيرة شرك من عملالجاهلية ، فهؤلاء السبعون يتركون ما حرم الله عليهم من الطيرة ، وما كره لهم منالاسترقاء والكي عند عدم الحاجة إليه ، وعلى ربهم يتوكلون ، يتركون ذلك ثقة بالله ،واعتماداً عليه ، وطلباً لمرضاته ، والمعنى أنهم استقاموا على طاعة الله ، وتركوا ما حرم الله ، وتركوا بعض ما أباح الله ، إذا كان غيره أفضل كالاسترقاء والكي ، يرجون ثواب الله ، ويخافون عقابه ، ويتقربون إليه بما هو أحب إليه - سبحانه وتعالى - ، عن توكل ، عن ثقة به ، واعتماداً عليه - سبحانه وتعالى -، وجاء في الروايات الأخرى: (إن الله زادهم مع كل ألف سبعين ألف). وفي بعض الروايات الأخرى: (وحثيات منحثيات ربي).
      وهذه الحثيات لا يعلم مقدارها إلا الله - سبحانه وتعالى - ، والجامع فيهذا أن كل مؤمن استقام على أمر الله ، وعلى ترك محارم الله ، ووقف عند حدود الله ،هو داخل في السبعين ، داخل في حكمهم ؛ لأنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب.
      انتهى الشيخ عبد العزيز بن باز من الشرح.
      ---------------------------------
      وأنا أزيدكم بهذا الحديث حيث قال الشيخ بن باز:
      وجاء في الروايات الأخرى: (إن الله زادهم مع كل ألف سبعين ألف).
      وجدت هذا الحديث الذي نشرته لكم قبل فترة قريبة جداً:

      الحديث:

      عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أُعْطِيتُ سَبْعِينَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وُجُوهُهُمْ كَالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَقُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ فَاسْتَزَدْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فَزَادَنِي مَعَ كُلِّ وَاحِدٍ سَبْعِينَ أَلْفًا".
      أخرجه أحمد (1/6 ، رقم 22) ، والحكيم (1/302) ، وأبو يعلى (1/104 ، رقم 112). وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3 / 473).
      وأخيراً
      (اللهم اجعلنا منهم يا أرحم الراحمين)
      وإليكم هذا الرابط من موقع الشيخ عبد العزيز بن باز حيث توجد هذه الفتوى كتابةً وصوتاً:

      ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
      عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
      فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

      Very Important
      لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
      Don't thank me just rise your hand to Allah for me

      تعليق


      • حجم الخط
        #18
        رد: جماد أول


        بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
        السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
        حَدِيثُ الْيَوْم / الأحد / 22/05/1430هـ
        رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
        اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ


        (مـن مـكـفـرات الـذنـوب)

        عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا عَلَى الْأَرْضِ أَحَدٌ يَقُولُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِلَّا كُفِّرَتْ عَنْهُ خَطَايَاهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ".
        -------------------------------------------

        أخرجه أحمد (2/158 ، رقم 6479) ، والترمذي (5/509 ، رقم 3460) وحسَّنه الألباني (صحيح الجامع، رقم 5636).
        ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
        عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
        فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

        Very Important
        لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
        Don't thank me just rise your hand to Allah for me

        تعليق


        • حجم الخط
          #19
          رد: جماد أول

          بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
          السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
          حَدِيثُ الْيَوْم / الاثنين / 23/05/1430هـ
          رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
          اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

          (فضل الدعاء للمسلمين بظهر الغيب)

          عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ".
          -------------------------------------------
          قال العلامة شمس الحق أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داود":
          (إِذَا دَعَا الرَّجُلُ لِأَخِيهِ):أَيْ: الْمُؤْمِن.
          (بِظَهْرِ الْغَيْبِ):أَيْ: فِي غَيْبَة الْمَدْعُوّ لَهُ عَنْهُ وَإِنْ كَانَ حَاضِرًا مَعَهُ، بِأَنْ دَعَا لَهُ بِقَلْبِهِ حِينَئِذٍ أَوْ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَسْمَعْهُ.
          (قَالَتْ الْمَلَائِكَة آمِينَ):أَيْ: اِسْتَجِبْ لَهُ يَا رَبّ دُعَاءَهُ لِأَخِيهِ.
          فَقَوْلُهُ:(وَلَك):اِسْتَجَابَ اللَّه دُعَاءَك فِي حَقّ أَخِيك وَلَك.
          (بِمِثْلٍ): أَعْطَى اللَّه لَك بِمِثْلِ مَا سَأَلْت لِأَخِيك.
          قَالَ الطِّيبِيُّ: وَكَانَ بَعْضُ السَّلَف إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُوَ لِنَفْسِهِ يَدْعُو لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِتِلْكَ الدَّعْوَة لِيَدْعُوَ لَهُ الْمَلَكُ بِمِثْلِهَا فَيَكُون أَعْوَن لِلِاسْتِجَابَةِ.
          -------------------------------------------
          أخرجه مسلم (4/2094 ، رقم 2732). وأخرجه أيضًا : أبو داود (2/89 ، رقم 1534).
          ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
          عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
          فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

          Very Important
          لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
          Don't thank me just rise your hand to Allah for me

          تعليق


          • حجم الخط
            #20
            رد: جماد أول

            بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
            السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
            حَدِيثُ الْيَوْم / الـثـلاثـاء / 24/05/1430هـ
            رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
            اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
            (في الطلاق على الهزل)

            عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ".
            -------------------------------------------
            قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي":
            (النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ):
            الرَّجْعَةُ:عَوْدُ الْمُطَلِّقِ إِلَى طَلِيقَتِهِ، يَعْنِي لَوْ طَلَّقَ أَوْ نَكَحَ أَوْ رَاجَعَ وَقَالَ كُنْت فِيهِ لَاعِبًا هَازِلًا لَا يَنْفَعُهُ.
            قَالَالْقَاضِي: اِتَّفَقَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ طَلَاقَ الْهَازِلِ يَقَعُ فَإِذَا جَرَى صَرِيحُ لَفْظَةِ الطَّلَاقِ عَلَى لِسَانِ الْعَاقِلِ الْبَالِغِ لَا يَنْفَعُهُ أَنْ يَقُولَ كُنْت فِيهِ لَاعِبًا أَوْ هَازِلًا لِأَنَّهُ لَوْ قُبِلَ ذَلِكَ مِنْهُ لَتَعَطَّلَتْ الْأَحْكَامُ وَقَالَ كُلُّ مُطَلِّقٍ أَوْ نَاكِحٍ إِنِّي كُنْت فِي قَوْلِي هَازِلًا فَيَكُونُ فِي ذَلِكَ إِبْطَالُ أَحْكَامِ اللَّهِ تَعَالَى.
            فَمَنْ تَكَلَّمَ بِشَيْءٍ مِمَّا جَاءَ ذِكْرُهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ لَزِمَهُ حُكْمُهُ.انتهى كلامه رحمه الله.
            وهذه المصيبة تقع كثيرا في مجالسنا فيقول أحدهم مازحًا: زوجنيابنتك، فيرد وَلِيّهَا: قد زوجتك إياها، والبنت حاضرة وشاهدان حاضران فيقع الزواج أو أن يقول أحدهم لزوجته مازحا (بالعاميّة): "روحي وانت طالق" فيقع الطلاق.
            ولا حول ولا قوة إلا بالله. وعذرا على الإطالة.
            -------------------------------------------
            أخرجه أبو داود (2/259 ، رقم 2194) ، والترمذي (3/490 ، رقم 1184) ، وقال : حسن غريب . وابن ماجه (1/658 ، رقم 2039) ، والحاكم (2/216 ، رقم 2800) وقال : صحيح الإسناد ، وحسنه الألباني في "الإرواء" ( 1826 ) ، و "صحيح أبي داود" ( 1904 ).
            ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
            عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
            فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

            Very Important
            لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
            Don't thank me just rise your hand to Allah for me

            تعليق


            • حجم الخط
              #21
              رد: جماد أول

              بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
              السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
              حَدِيثُ الْيَوْم / الأربعاء / 25/05/1430هـ
              رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
              اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
              (كراهية أن يقوم الرجل من مجلسه ولا يذكر الله)

              عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ اضْطَجَعَ مَضْجَعًا لَمْ يَذْكُرْ اللَّهَ تَعَالَى فِيهِ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِ تِرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَنْ قَعَدَ مَقْعَدًا لَمْيَذْكُرْ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِ تِرَةً يَوْمَالْقِيَامَةِ".
              -------------------------------------------
              (تِرَةً): أي: حسرة وندامة.
              -------------------------------------------
              أخرجه أبو داود (4/264 ، رقم 4856) . وأخرجه أيضًا : النسائي فى السنن الكبرى (6/107 ، رقم 10237) ، والطبراني فى الشاميين (2/272 ، رقم 1324)، قال الألباني: حسن صحيح (صحيح الترغيب والترهيب، رقم 611).
              ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
              عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
              فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

              Very Important
              لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
              Don't thank me just rise your hand to Allah for me

              تعليق


              • حجم الخط
                #22
                رد: جماد أول

                بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
                السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
                حَدِيثُ الْيَوْم / السبت / 28/05/1430هـ
                رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
                اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
                ( كـــتـــابُ الـــْـعِـلــْم )
                باب: (الـــْحَـــيَـــاءُ فِـــي الـــْــعِـــلـــْــم)
                -----------------------

                ‏وقال (مجاهد): لا يَتَعَلَّمُ الـْـعِلـْـمَ مُسْتَحْيٍ ولا مُسْتَكْبِر.
                وقالت (عائشة): نِعْمَ النِساءُ نِساءُ الأنصَار، لم يَـمْـنَـعْـهُـنَّ الحياءُ أنْ يَـتَـفَـقَّـهْـنَ في الـدِّين.

                عَنْ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏قَالَتْ: (جَاءَتْ ‏أُمُّ سُلَيْمٍ ‏إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)، فَقَالَتْ: (يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ، فَهَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ مِنْ غُسْلٍ إِذَا احْتَلَمَتْ؟)، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا رَأَتْ الْمَاءَ"، فَغَطَّتْ أُمُّ سَلَمَةَ – ‏تَعْنِي وَجْهَهَا – وَقَالَتْ: (يَا رَسُولَ اللَّهِ!وَتَحْتَلِمُ الْمَرْأَةُ؟)، قَالَ: "نَعَمْ، تَرِبَتْ ‏يَمِينُكِ، فَبِمَ يُشْبِهُهَا وَلَدُهَا؟".

                * رواهـ الـبـخـاري.
                -----------------------
                (فتح الباري بشرح صحيح البخاري)



                ‏قَوْله: (إِنَّ اللَّه لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقّ):
                أَيْ: لَا يَأْمُر بِالْحَيَاءِ فِي الْحَقّ.
                وَقَدَّمَتْ أُمّ سُلَيْمٍ هَذَا الْكَلَام بَسْطًا لِعُذْرِهَا فِي ذِكْر مَا تَسْتَحْيِي النِّسَاء مِنْ ذِكْره بِحَضْرَةِ الرِّجَال، وَلِهَذَا قَالَتْ لَهَا عَائِشَة كَمَا ثَبَتَ فِي صَحِيح مُسْلِم: فَضَحْت النِّسَاء.

                قَوْله: (إِذَا هِيَ اِحْتَلَمَتْ): أَيْ رَأَتْ فِي مَنَامهَا أَنَّهَا تُجَامَع.

                قَوْله: (إِذَا رَأَتْ الْمَاء):
                يَدُلّ عَلَى تَحَقُّق وُقُوع ذَلِكَ، وَجَعْل رُؤْيَة الْمَاء شَرْطًا لِلْغُسْلِ يَدُلّ عَلَى أَنَّهَا إِذَا لَمْ تَرَ الْمَاء لَا غُسْل عَلَيْهَا.

                قَوْله: (تَعْنِي وَجْههَا): الْقَائِل عُرْوَة، وَالضَّمِير يَعُود عَلَى أُمّ سَلَمَة.

                قَوْله: (وَتَحْتَلِم): بِحَذْفِ هَمْزَة الِاسْتِفْهَام، ولِلْكُشْمِيهَنِيّ "أَوَتَحْتَلِمُ" بِإِثْبَاتِهَا.
                قِيلَ: فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ الِاحْتِلَام يَكُون فِي بَعْض النِّسَاء دُون بَعْض، وَلِذَلِكَ أَنْكَرَتْ أُمّ سَلَمَة ذَلِكَ، لَكِنَّ الْجَوَاب يَدُلّ عَلَى أَنَّهَا إِنَّمَا أَنْكَرَتْ وُجُود الْمَنِيّ مِنْ أَصْله وَلِهَذَا أُنْكِرَ عَلَيْهَا.

                قَوْله: (تَرِبَتْ يَمِينك): أَيْ: اِفْتَقَرَتْ وَصَارَتْ عَلَى التُّرَاب، وَهِيَ مِنْ الْأَلْفَاظ الَّتِي تُطْلَق عِنْد الزَّجْر وَلَا يُرَاد بِهَا ظَاهِرهَا.
                ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
                عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
                فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

                Very Important
                لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
                Don't thank me just rise your hand to Allah for me

                تعليق


                • حجم الخط
                  #23
                  رد: جماد أول

                  .ExternalClass .EC_hmmessage P{padding:0px;}.ExternalClass body.EC_hmmessage{font-size:10pt;font-family:Verdana;}
                  بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
                  السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
                  حَدِيثُ الْيَوْم / الأحد / 29/05/1430هـ
                  رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
                  اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
                  ( كـــتـــابُ الـــْـعِـلــْم )
                  بابُ: (ذِكْــرِ الــــْــعِـــلــــْـمِ والــــْفُـتْـيَـا فِـي الــــْمَـسْـجِـدْ)
                  -----------------------

                  ‏عَنْ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ:
                  (أَنَّرَجُلًاقَامَ فِي الْمَسْجِدِ، فَقَالَ: (يَا رَسُولَ اللَّهِ، مِنْ أَيْنَ تَأْمُرُنَا أَنْ نُهِلَّ؟)، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "‏يُهِلُّ ‏أَهْلُ الْمَدِينَةِ مِنْ ذِي الْحُلَيْفَةِ، وَيُهِلُّ ‏أَهْلُ الشَّاْمِ مِنْ الْجُحْفَةِ، وَيُهِلُّ ‏أَهْلُ نَجْدٍ مِنْ ‏قَرْنٍ".
                  ‏وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: وَيَزْعُمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "وَيُهِلُّ ‏أَهْلُ الْيَمَنِ مِنْ ‏يَلَمْلَمَ".
                  ‏وَكَانَ ‏ابْنُ عُمَرَ ‏يَقُولُ: لَمْ أَفْقَهْ هَذِهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

                  * رواهـ الـبـخـاري.
                  -----------------------
                  (فتح الباري بشرح صحيح البخاري)



                  ‏قَوْله: (أَنَّرَجُلًاقَامَ فِي الْمَسْجِدِ):
                  لَمْ أَقِف عَلَى اِسْم هَذَا الرَّجُل.
                  وَالْمُرَاد بِالْمَسْجِدِ: مَسْجِد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَيُسْتَفَاد مِنْهُ: أَنَّ السُّؤَال عَنْ مَوَاقِيت الْحَجّ كَانَ قَبْل السَّفَر مِنْ الْمَدِينَة، وَ"قَرْن" بِإِسْكَانِ الرَّاء وَغَلِطَ مَنْ فَتَحَهَا.

                  وَقَوْل اِبْن عُمَر: "وَيَزْعُمُونَ إِلَخْ" يُفَسَّر بِمَنْ رَوَى الْحَدِيث تَامًّا كَابْنِ عَبَّاس وَغَيْره، وَفِيهِدَلِيل عَلَى إِطْلَاق الزَّعْم عَلَى الْقَوْل الْمُحَقَّق، لِأَنَّ اِبْن عُمَر سَمِعَ ذَلِكَ مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَكِنَّهُ لَمْ يَفْهَمهُلِقَوْلِهِ: "لَمْ أَفْقَهْ هَذِهِ" أَيْ: الْجُمْلَة الْأَخِيرَة، فَصَارَ يَرْوِيهَا عَنْ غَيْره، وَهُوَ دَالّ عَلَى شِدَّة تَحَرِّيه وَوَرَعه.
                  وَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَى فَوَائِده فِي الْحَجّ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى
                  ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
                  عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
                  فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

                  Very Important
                  لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
                  Don't thank me just rise your hand to Allah for me

                  تعليق

                  Loading...


                  يعمل...
                  X