اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه‏.‏
إذا حملت على القلب هموم الدنيا وأثقالها وتهاونت بأوراده التي هي قوته وحياته كنت كالمسافر الذي يحمل دابته فوق طاقتها ولا يوفيها علفها فما أسرع ما تقف به‏:‏



ومشتت العزمات ينفق عمره * * حيران لا ظفر ولا إخفاق

هل السائق العجلان يملك أمره * * فما كل سير اليعملات و خيذ‏

رويداً بأخفاف المطي فإنما * * تداس جباه تحتها وخدود

ابن القيم
الفوائد
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله

" ولا يتم الإيمان إلا بتلقي المعرفة من مشكاة النبوة, وتجريد الإرادة عن شوائب الهوى وإرادة الخلق, فيكون علمه مقتبسا من مشكاة الوحي, وإرادته لله والدار الآخرة, فهذا أصح الناس علما وعملا وهو من الأئمة الذين يهدون بأمر الله ومن خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمته. "

[ الفوائد صـ 242 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

وقال ابن القيم رحمه الله في إغاثة اللهفان (1/70) :

وكان محمد بن أسلم الطوسي الإمام المتفق على إمامته مع رتبته أتبع الناس للسنة في زمانه حتى قال: "ما بلغني سنة عن رسول الله إلا عملت بها ولقد حرصت على أن أطوف بالبيت راكبا فما مكنت من ذلك"
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ان العالم مشتغل بالعلم والتعليم
لا يزال في عبادة فنفس تعلمه وتعليمه عبادة
قال ابن مسعود: لايزال الفقيه يصلى قالوا وكيف يصلى قال ذكر الله على قلبه ولسانه ذكره ابن عبدالبر
وفي حديث معاذ مرفوعا وموقوفا تعلموا العلم فإن تعلمه لله حسنة وطلبه عبادة ومذاكرته تسبيح
صـ(1/339)
مفتاح دار السعادة
ابن قيم الجوزية
رحمه الله تعالى
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال مر النبي صلى الله عليه وسلم على نفر ينتضلون فقال
(( ارْمُوا بَنِي إِسْمَاعِيلَ فَإِنَّ أَبَاكُمْ كَانَ رَامِيًا ارْمُوا وَأَنَا مَعَ بَنِي فُلَانٍ )) قال فأمسك أحد الفريقين بأيديهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( مَا لَكُمْ لَا تَرْمُونَ )) قالوا كيف نرمي وأنت معهم قال النبي صلى الله عليه وسلم (( ارْمُوا فَأَنَا مَعَكُمْ كُلِّكُمْ ))

رواه البخاري
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الحسن :
قُراء القرآن ثلاثة أصناف :
صنف اتخذوه بضاعة فيتأكلون به ،
وصنف أقاموا حروفه وضيعوا حدوده واستطالوا به على أهل بلادهم واستندوا به لطلب الولاية ، أكثر هذا الضرب من حملة القرآن لا كثرهم الله ،
وضرب عمدوا إلى دواء القرآن فوضعوه على داء قلوبهم فركدوا به في محاريبهم وحنوا به برانسهم واستشعروا الخوف ، وارتدوا الحزن ،
فأولئك الذين يسقي الله بهم الغيث
وينصر بهم على الأعداء ، والله لهؤلاء الضرب في حملة القرآن أعز من الكبريت الأحمر بين قراء القرآن .

كشف الكربة
فى وصف اهل الغربة
لابن رجب الحنبلى
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال "ابن قيم الجوزية" في (حادي الأرواح إلى بلاد الافراح):

(( والعجبُ كلُّ العجب من غفلة من لحظَاتُه معدودة عليه، وكلَّ نفس من أنفاسه لاَ قِيمة له، وإذا ذهب لم يَرجع إليه، فمَطايا الليل والنهار تُسرع به، ولا يَتفكَّر إلى أين يُحمل، ويُسار بهِ أعظَمَ من سَيرِ البريد، ولاَ يَدري إلى أيّ الدّارين يُنقل، فإذا نزل بِه الموت اشتدَّ قلقُه لخراب ذاته، وذهاب لذّاتِه، لاَ لِما سبق مِن جِناياته، وسَلَف من تَفرِيطه، حيث يُقدِّم لِحياته، فإن خَطَرت له خَطرة عَارضةٌ لِما خُلِقَ له، دَفعهَا باعتمَاده على العفوِ، وقال : قد أنبِئنَا أنَّهُ الغفور الرّحيم، وكأنَّه لم يُنبّأ أنّ عذابهُ هو العذابُ الأليم))
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

العقل يضيء في ليل الهوى
فتلوح جادة الصواب فيتلمح البصير في ذلك النور عواقب الأمور‏.‏
اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق المحشو بالآفات إلى ذلك الفناء الرحب الذي فيه ما لا عين رأت
فهناك لا يتعذر مطلوب ولا يفقد محبوب‏.‏
يا بائعاً نفسه بهوى مَنْ حُبُّه ضنى ووصله أذى، وحسنه إلى فنا،
لقد بعت أنفس الأشياء بثمن بخس كأنك لم تعرف قدر السلعة ولا خسة الثمن
حتى إذا قدمت يوم التغابن لك الغبن في عقد التبايع‏.‏
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله:"

من اشتغل بالله عن نفسه ، كفاه الله مؤونة نفسه ، ومن اشتغل بالله عن الناس ، كفاه الله مؤونة الناس, ومن

اشتغل بنفسه عن الله ، وكله الله إلى نفسه ، ومن اشتغل بالناس عن الله ، وكله الله إليهم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ذكر تلبيس إبليس على الكاملين من العلماء
إن أقواما علت هممهم فحصلوا علوم الشرع من القرآن والحديث والفقة والأدب وغير ذلك فأتاهم إبليس بخفى التلبيس فأراهم أنفسهم بعين عظيمة لما نالوا وأفادوا غيرهم فمنهم من يستفزه لطول عنائه فى الطلب فحسن لة اللذات وقال له: إلى متى هذا التعب فأرح جوارحك من كلف التكاليف وإفسح لنفسك مشتهاها فإن وقعت فى ذلة فالعلم يدفع عنك العقوبة وأورد عليه فضل العلماء فإن خذل هذا العبد وقبل التلبيس يهلك وإن وفق فينبغى أن يقول : جوابك من ثلاثة أوجه
أحدها:أنه إنما فضل العلماء بالعمل ولولا العمل به ما كان له معنى وإذا لم أعمل به كنت كمن لم يفهم المقصود ويصير مثلى كمثل رجل جمع الطعام وأطعم الجياع ولم يأكل فلم ينفعه ذلك من جوعه
والثانى:أن يعارضه بما ورد فى ذم من لم يعمل بالعلم قال تعالى" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ"وحكايته صلى الله عليه وسلم عن رجل يلقى فى النار فتندلق أقتابه قيقول كنت آمر بالمعروف ولا آتيه وأنهى عن المنكر وآتيه وقول أبى الدرداء رضى الله عنه:ويل لمن علم ولم يعمل سبع مرات
والثالث:أن يذكر لة عقاب من هلك من العلماء التاركين للعمل بالعلم
ويكفى فى ذم العالم إذا لم يعمل قوله تعالى:"كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا"الجمعة:5
بتصرف يسير من كتاب "تلبيس إبليس لإبن الجوزى"
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

احترز من عدوين هلك بهما أكثر الخلق‏:‏ صادٌّ عن سبيل الله بشبهاته وزخرف قوله،
ومفتون بدنياه ورئاسته‏.‏

ابن القيم
الفوائد
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن مسعود رضي الله عنه

" لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم فإذا أخذوه عن أصاغرهم وشرارهم هلكوا "

ذكر الحديث الشيخ ربيع في
[ أئمة الجرح والتعديل هم حماة الدين من كيد الملحدين وضلال المبتدعين وإفك الكذابين ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

حال السلف في الخوف من النار

قال أبو نوح الأنصاري : وقع حريق في بيت علي بن الحسين وهو ساجد وجعلو ينادونه : يابن رسول الله النار , فما رفع رأسه حتى أطفأت , فقيل ما الذي ألهاك عنها فقال : النار الأخرى .

من كتاب التخويف من النار والتعريف بحال دار البوار / للحافظ ابن رجب الحنبلي / ص58
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال البخاري رحمه الله

حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا هشام بن يوسف قال : أخبرنا معمر ، عن سعيد بن عبد الرحمن ، عن السائب ، عن عمر قال : ربما قعد على باب ابن مسعود رجال من قريش ، فإذا فاء الفيء قال : قوموا فما بقي فهو للشيطان ، ثم لا يمر على أحد إلا أقامه ، قال : ثم بينا هو كذلك إذ قيل : هذا مولى بني الحسحاس يقول الشعر ، فدعاه فقال : كيف قلت ؟ فقال :

ودع سليمى إن تجهزت غازيا *** كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا

فقال : حسبك ، صدقت صدقت

الأدب المفرد
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

مراتب أهل الآخرة:قال بشر بن الحارث:أهل الآخرة ثلاثة: عابد وزاهد وصدّيق؛ فالعابد يعبد الله مع العلائق، والزاهد يعبده على ترك العلائق، والصدّيق يعبده على الرضا والموافقة: إنْ أراه أخْذَ الدنيا؛ أخذها، وإنْ أراه ترْكها؛ تَرَكها".الفوائد لابن قيم الجوزية.مكتبة الرشد.ص:175
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال يحي بن معاذ:
عجبت من ثلاث: "رجل يرائي بعمله مخلوقاً مثله ويترك أن يعمله لله، ورجل يبخل بماله وربّه يستقرضه منه فلا يُقْرِضه منه شيئا، ورجل يرغب في صحبة المخلوقين ومودتهم، والله يدعوه إلى صحبته ومودته".
الفوائد لابن القيم.
مكتبة الرشد:ص:179
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال العلامة ابن قيم الجوزية-رحمه الله-: " وتبليغُ سُنَّته إلى الأُمَّة أفضل من تبليغ السِّهام إلى نُحُور العَدوّ؛لأن ذلك التبليغ يفعله كثير من الناس, وأما تبليغ السنن فلا يقوم به إلا ورثة الأنبياء وخلفاؤهم في أُمَمِهم, جعلنا الله تعالى منهم بمنِّه وكرمه". جلاء الأفهام (ص491)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله:
فصل: ومن الآفات التي تمنع ترتب أثر الدعاء عليه: أن يستعجل العبد ويستبطئ الإجابة فيتحسر ويدع الدعاء. وهو بمنزلة من بذر بذراً أو غرس غرساً، فجعل يتعاهده ويسقيه، فلما استبطأ كماله وإدراكه تركه وأهمله. وفي البخاري من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول دعوت فلم يستجب لي".


ابن قيم الجوزية
الجواب الكافي.
ص: 28/29
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله:
"فصل:ومنها:أن المعصية تورث الذل ولا بد،فإن العز كل العز في طاعة الله تعالى قال:"مَنْ كَانَ يُرِيدُ العِزَّةَ فَلِلَّهِ العِزَّةُ جَمِيعاً"فاطر/10.
أي فليطلبها بطاعة الله فإنه لا يجدها إلا في طاعة الله، وكان من دعاء بعض السلف:اللهم أعزني بطاعتك، ولا تذلني بمعصيتك.
وقال الحسن البصري: إنهم إن طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين فإن ذل المعصية لا يفارق قلوبهم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه.

وقال عبد الله بن المبارك:
رأيت الذنوب تميت القلو...
ب وقد يورث الذل إدمانها.
وترك الذنوب حياة القلو...
ب وخير لنفسك عصيانها.
وهل أفسد الدين إلا الملو...
ك وأحبار سوء ورهبانها.

ابن قيم الجوزية.
الجواب الكافي.
ص:104
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

مصابيح القلوب الطاهرة في أصل الفطرة منيرة قبل الشرائع ‏

«‏يَكَادُ زيتُهَا يُضِيءُ ولو لم تَمسسهُ نَار‏»
‏ ‏‏الآية‏:‏ 35 من سورة النور.

الفوائد
لابن القيم رحمه الله
 

عودة
أعلى