اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبي القاسم اللالكائي

قيل له - أي لسهل بن عبدالله التستري - متى يعلم الرجل أنه على السنة والجماعة ؟ قال : إذا عرف من نفسه عشر خصال : لا يترك الجماعة ، ولا يسب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يخرج على هذه الأمة بالسيف ، ولا يكذب بالقدر ، ولا يشك في الإيمان ، ولا يماري في الدين ، ولا يترك الصلاة على من يموت من أهل القبلة بالذنب ، ولا يترك المسح على الخفين ، ولا يترك الجماعة خلف كل والٍ جار أم عدل

[ شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي صـ 141/1 دار الحديث القاهرة
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أن من حسن الخلق مع الخلق.
طلاقة الوجه


:
وطلاقة الوجه: هو إشراقه حين مقابلة الخلق، وضدُّ

ذلك عبوس الوجه. ولهذا
قال النبي عليه الصلاة والسلام:

"لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق"
وقد روي

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه سئل عن البر

فقال: وجه طلق ولسان لين.


وقد نظمه بعض الشعراء فقال:

بنى أن البر شيئ هين *** وجه طليق ولسان لين

فطلاقة الوجه وتُدخل السرور على الناس، وتجذب

المودة، والمحبة، وتوجب انشراح الصدر منك وممن

يقابلك.


لكن إذا كنت عبوساً, فإن الناس ينفرون منك، ولا

ينشرحون بالجلوس إليك، ولا بالتحدث معك، وربما


تصاب بعُقدٍ نفسيه، وربما تصاب بالمرض الخطير وهو

ما يسمى بالضغط، فإن انشراح الصدروطلاقة الوجه من أنجع

العقاقير المانعة من هذا الداء ولهذا ينصح الأطباء من ابتلي بهذا الداء بأن يبتعد عما يثيره ويغضبه،

مكارم الأخلاق

فصل _حسن الخُلق مع الخلق

صــ 29 _ 30_
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ محمد بن عمر بازمول

( القواعد الخمس الكبرى التي يدور عليها الفقه الإسلامي ، هي [ الأمور بمقاصدها ، واليقين لا يزول بالشك ، والضَّرر يزال ، والمشقة تجلب التيسير ، والعادة مُحَكَّمة ] )

حاشية صـ 22 من كتاب بيرق الأمة في قضايا مهمة
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله

" قيل: للحسن: نراك طويل البكاء فقال: أخاف أن يطرحني في النار ولا يبالي
وكان يقول: إن قوما ألهتهم أماني المغفرة حتى خرجوا من الدنيا بغير توبة يقول أحدهم: لأني أحسن الظن بربي وكذب لو أحسن الظن لأحسن العمل "

[ الداء والدواء ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

لما انقشع غيم الغفلة عن عيون أهل اليقين، لاح لهم هلال الهدى في صحراء اليقظة، فبيتوا نية الصوم عن الهوى على عزم: عزفت نفسي عن الدنيا،

دخل محمد بن كعب القرظي على عمر بن عبد العزيز وقد غيره الزهد فأنكره، فقال: يا ابن كعب فكيف لو رأيتني بعد ثلاثة أيام في قبري؟

لم تبق فيهم حرارات الهوى وجوى الأحزان غير خيالات وأشـبـاح
تكاد تنكرهم عين الخبـير بـهـم لولا تـردد أنـفــاس وأرواح

من كتاب المدهش لابن الجوزي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

*فإذا حصل المؤثر وهو القرآن والمحل القابل وهو القلب الحي ووجد الشرط وهو الإصغاء وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن الخطاب وانصرافه عنه إلى شيء آخر حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكر.

من كتاب الفوائد
لابن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال بعض السلف:"من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق،ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ،ومن عبده با لخوف وحده فهو حرورى،
ومن عبد ه بالحب والرجاءوالخوف فهو مؤمن موحد".

ذكره ابن تيمية
فى رسالة العبودية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله

" لولا تقدير الذنب هلك ابن أدم من العجب "

[ الفوائد صـ 434 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله
التوبة من الذنب كشرب الدواء للعليل ، ورب علة كانت سبب الصحة.

لعل عتبك محمود عواقبه *** وربما صحت الأجساد بالعلل

[ الفوائد ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب‏:‏
إني لا أحمل هم الإجابة ولكن هم الدعاء فإن الإجابة معه‏.‏
وعلى قدر نية العبد وهمته ومراده ورغبته في ذلك يكون توفيقه سبحانه وإعانته،
فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدرهم وثباتهم ورغبتهم ورهبتهم، والخذلان ينزل عليهم على حسب ذلك،
فالله سبحانه أحكم الحاكمين وأعلم العالمين،
يضع التوفيق في مواضعه اللائقة به
والخذلان في مواضعه اللائقة به،
وهو العليم الحكيم‏.

ابن القيم رحمه الله
الفوائد
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله

" لله ملك السموات والأرض ، واستقرض منك حبة فبخلت بها ! وخلق سبعة أبحر ، وأحب منك دمعة فقحطت عينك بها ! "

[ الفوائد 435 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

( نصرة الدين والرد على أهل البدع)
واجعل كتاب الله والسنن التي*** ثبتت سلاحك ثم صح بجنان
من ذا يبارز فليقدم نفسه *** أو من يسابق يبد في الميدان
واصدع بما قال الرسول ولا تخف *** من قلة الأنصار والأعوان
فالله ناصر دينه وكتابه *** والله كاف عبده بأمان
لا تخش من كيد العدو ومكرهم *** فقتالهم بالكذب والبهتان
فجنود أتباع الرسول ملائك *** وجنودهم فعساكر الشيطان
شتان بين العسكرين فمن يكن *** متحيرا فلينظر الفئتان
واثبت وقاتل تحت رايات الهدى *** واصبر فنصر الله ربك دان


"القصيدة النونية"الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

( الحث على التمسك بالوحي والصبر عليه )
يا أيها الرجل المريد نجاته *** إسمع مقالة ناصح معوان
كن في أمورك كلها متمسكا *** بالوحي لا بزخارف الهذيان
وانصر كتاب الله والسنن التي *** جاءت عن المبعوث بالفرقان
واضرب بسيف الوحي كل معطل*** ضرب المجاهد فوق كل بنان
واحمل بعزم الصدق حملة مخلص *** متجرد لله غير جبان
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى *** فإذا أصبت ففي رضا الرحمن
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الطحاوي في عقيدته.
وعلماء السلف من السابقين ومن بعدهم من التابعين

أهل الخير والأثر وأهل الفقه والنظر لا يذكرون الا بالجميل

ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل .
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أرض الفطرة رحبة قابلة لما يغرس فيها،

فإن غرست شجرة الإيمان والتقوى أورثت حلاوة الأبدان،


وإن غرست شجرة الجهل والهوى فكل الثمر مر‏.‏


ارجع إلى الله واطلبه من عينك وسمعك وقلبك ولسانك
ولا تشرد عنه من هذه الأربعة
فما رجع من رجع إليه بتوفيقه إلا منها،
وما شرد من شرد عنه بخذلانه إلا منها،
فالموفق يسمع ويبصر ويتكلم ويبطش بمولاه، والمخذول يصدر ذلك عنه بنفسه وهواه‏.‏

الفوائد
ابن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

بادر بالأعمال الصالحة

طوبى لمن بادر عُمره القصير فعمَّر به دار المصير وتهيأ لحساب الناقد البصير قبل فوات القدرة وإعراض النصير , قال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏بادروا بالأَعمال سبعاً هل تنتظرون إِلّا فقراً مُنسياً أو غني مطغياً أو مرضاً مفسداً أو موتاً مجهزاً أو هرماً مُفنداً أو الدجال فشر غائب يُنتظر أو الساعة فالساعة أدهى وأمر‏)‏ ,
كان الحسن يقول‏:‏ عجبت لأقوام أُمروا بالزاد ونودي فيهم بالرحيل وجلس أولهم على آخرهم وهم يلعبون
وكان يقول‏:‏ يا بن آدم‏:‏ ‏(‏السكين تشحذ والتنور يسجر والكبش يعتلف‏)‏

من كتاب المواعظ لابن الجوزي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

العِلْمُ أغْلَى وأحْلى ما لَهُ اسْتَمَعَتْ*** أذْنٌ وأعْرَبَ عنهُ ناطِقٌ بِفَمِ
العِلْمُ غايَتُهُ القُصْوَى ورُتْبَتُهُ الْ ****عَلْياءُ فاسْعَوا إليهِ يَا أُولِي الهِمَمِ
العِلْمُ أشْرَفُ مَطْلوبٍ وَطالِبُهُ*** للهِ أكْرَمُ مَن يَمْشِي عَلى قَدَمِ
العِلْمُ نورٌ مُبِينٌ يَسْتَضِيءُ بِهِ ***أهْلُ السَّعادَةِ والجُهَّالُ، فِي الظُّلَمِ
الْعِلْمُ أعْلَى حَياةٍ للعِبادِ كَما ***أهْلُ الجَهالَةِ أمْواتٌ بِجَهْلِهِمِ



حافظ بن احمد الحكمى
المنظومة الميمية فى الوصايا والاداب العلمية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

وقال زافر بن سليمان عن أبي سنان الشيباني قال:
بلغنا أن وهب بن منبه قال: قال لقمان لابنه: يا بني: اتخذ طاعة الله تجارة تريد بها ربح الدنيا والآخرة
والايمان سفينتك التي تحمل عليها،
والتوكل على الله شراعها، والدنيا بحرك،
والايام
موجك، والاعمال الصالحة تجارتك التي ترجو ربحها،
والنافلة هي هديتك التي ترجو بها كرامتك،
والحرص عليها يسيرها ويزجيها، ورد النفس عن هواها مراسيها،
والموت ساحلها، والله ملكها وإليه مصيرها.
البداية والنهاية
ج(9)ص(319)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أنشد كعب بن مالك بعد مقتل عثمان رضي الله عنه

فكف يديه ثم أغلق بابه * وأيقن أن الله ليس بغافل
وقال لمن في داره لا تقاتلوا * عفا الله عن كل امرى لم يقاتل
فكيف رأيت الله صب عليهم ال * عداوة والبغضاء بعد التواصل
وكيف رأيت الخير أدبر عنهم * وولى كإدبار النعام الجوافل

سير أعلام النبلاء [ المجلد الثاني صـ 527 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

فائدة من الشيخ عبد العزيز الراجحي

كلمة " الدِّين " كلمة مشتركة تطلق على الجزاء وعلى العبادة وعلى الدعاء، وتفسر بحسب السياق:

1- فقوله -تعالى-: مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ أي الجزاء والحساب.
2- وقوله -تعالى- وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ أي العبادة.
3- وقوله -تعالى- فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ أي الدعاء.
 

عودة
أعلى