اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال يحي بن معاذ:

" الزُّهْدُ ثَلَاثَةُ أَحْرُفٍ، زَايٌ وَهَاءٌ وَدَالٌ، أَمَّا الزَّايُ فَتَرْكُ الزِّينَةِ، وَالْهَاءُ تَرْكُ الْهَوَى، وَالدَّالُ تَرْكُ الدُّنْيَا "

و قَالَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ:
" مَنْ زَهِدَ فِي الدُّنْيَا مَلَكَهَا، وَمَنْ رَغِبَ فِيهَا عَبَدَهَا، فَمَنْ شَاءَ
فَلْيَعِشْ فِيهَا مَلِكًا، وَمَنْ شَاءَ فَلْيَعِشْ فِيهَا عَبْدًا "

المنتخب للخطيب البغدادي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ذكر الشافعي رحمه الله في كتاب [ الرسالة القديمة ] بعد ذكر الصحابة والثناء عليهم بما هم أهله

(( وهم فوقنا في كل علم واجتهاد وورع وعقل وأمر استدرك به علم واستنبط به ، وآراؤهم لنا أحمد وأولى بنا من آرائنا عندنا لأنفسنا ، و الله أعلم ، ومن أدركنا ممن أرضي أو حكي لنا عنه ببلدنا صاروا فيما لم يعلموا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيه سنة إلى قولهم إن اجتمعوا ، وقول بعضهم إن تفرقوا ، فهكذا نقول إذا اجتمعوا أخذنا باجتماعهم ، وإن قال واحدهم ولم يخالفه غيره أخذنا بقوله ، فإن اختلفوا أخذنا بقول بعضهم ولم نخرج من أقاويلهم كلهم ))

المنهج السلفي تعريفه وسماته ودعوته الإصلاحية للشيخ محمد عمر بازمول [ صـ49 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الآجري محمد بن الحسين رحمه الله

(( فالمؤمن العاقل يجتهد أن يكون من هذه الملة الناجية باتباعه لكتاب الله عز وجل ، وسنن رسوله صلى الله عليه وسلم ، وسنن أصحابه رحمة الله عليهم ، وسنن التابعين بعدهم بإحسان ، وقول أئمة المسلمين ممن لا يستوحش من ذكرهم ، مثل سفيان الثوري ، والأوزاعي ، ومالك بن أنس ، والشافعي ، وأحمد بن حنبل ، وأبي عبيد القاسم بن سلام ، ومن كان على طريقهم من الشيوخ ، فما أنكروه أنكرناه ، وما قبلوه وقالوا به قبلناه وقلنا به ، ونبذنا ما سوى ذلك ))

كتاب الأربعين حديثًا للآجري
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال قوام السنة الأصبهاني رحمه الله

(( ولا نعارض سنة النبي صلى الله عليه وسلم بالمعقول ، لأن الدين إنما جاء هو العقل ، لأن العقل ما يؤدي إلى قبول السنة ، فأما ما يؤدي إلى إبطالها فهو جهل لا عقل ))

الحجة في بيان المحجة [2/ 509
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال محمد بن الحسن

(( من كان عالما بالكتاب والسنة ، وبقول أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبما استحسن فقهاء المسلمين وسعه أن يجتهد رأيه فيما ابتلي به ويقضي به ويمضيه في صلاته وصيامه وحجه وجميع ما أمر به ونهي عنه ، فإذا اجتهد ونظر وقاس على ما أشبه ولم يأل وسعه العمل بذلك ، وإن أخطأ الذي ينبغي أن يقول به ))

أخرجه ابن عبدالبر في جامع بيان العلم وفضله
(2/61)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

(( من جالس صاحب بدعة لم يسلم من إحدى ثلاث ، إما أن يكون فتنة لغيره ، وإما أن يقع في قلبه شيء فيزل به فيدخله الله النار ، وإما أن يقول : والله ما أبالي ما تكلموه ، وإني واثق بنفسي ، فمن أمن الله على دينه طرفة عين سلبه إياه ))

كتاب ما جاء في البدع لابن وضاح / تحقيق بدر البدر / صـ 104
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أخبرنا أحمد وحدثنا جرير عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال خطب عمر الناس بالجابية فقال إن رسول الله قام في مثل مقامي هذا فقال: "من أحب منكم أن ينال بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد" قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح


تلبيس إبليس
الإمام ابن الجوزى
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن عباس رضي الله عنهما

(( ما رأيت قوما خيرا من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - ما سألوه إلا عن ثلاث عشرة مسألة حتى قُبض كلها في القرآن ))

شريط أداب السؤال – الشيخ صالح آل الشيخ
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال علي رضي الله عنه

(( حدّثوا الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله ))

شريط أدب السؤال – للشيخ صالح آل لشيخ
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

(( ولهذا كان من أصول أهل السنة والجماعة لزوج الجماعة ، وترك قتال الأئمة
وترك القتال في الفتنة ، وأما أهل الآهواء كالمعتزلة فيرون القتال للأئمة من أصول دينهم ))

الاستقامة (2/215)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله

(( وقال شيخنا : تزوجت الحقيقة الكافر بالبدعة الفاجرة فتولد بينهما خسران الدنيا والآخرة ))

مدارج السالكين (1/223)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

لم كان فى الصحابة فاقد البصر ولم يكن فيهم فاقد السمع؟
قال ابن القيم رحمة الله
وقداختلف النُّظَّارُ في أيهما أقربُ إلى الكمالِ وأقل اختلالاً لأموره الضرير أوالأطرش؟ وذكروا في ذلك وجوهًا وهذا مبنيٌ على أصلٍ آخرَ ؛ وهو أي الصفتين أكمل : صفة السمع أو صفة البصر ؟
وقد ذكرنا الخلاف فيهما فيما تقدم من هذا الكتاب ،وذكرنا أقوال الناس وأدلتهم والتحقيق في ذلك فأي الصفتين كانت أكمل فالضررُ بِعَدَمِها أقوى ، والذي يليق بهذا الموضع أن يقال :
عادم البصر أشدهما ضرراًوأسلمهما دينًا وأحمدُهمُا عاقبةً ، وعادمُ السمع أقلهما ضرراً في دنياه وأجهلهم ابدينه وأسوأُ عاقبة ؛ فإنه إذا عدم السمع عدم المواعظ والنصائح وانسدت عليه أبواب العلوم النافعة وانفتحت له طرق الشهوات التي يدركها البصر ولا يناله من العلم ما يكفه عنها ، فضرره في دينه أكثر ، وضرر الأعمى في دنياه أكثر ، ولهذا لم يكن في الصحابة أطرش ، وكان فيهم جماعة أضراء وقل أن يبتلي الله أولياءه بالطَّرَشِ ويبتلى كثيرًا منهم بالعمى .فهذا فصل الخطاب في هذه المسألة ؛ فمضرة الطَّرَشِ في الدين ، ومضرَّة العمى في الدنيا ، والمعافى من عافاه الله منهما ومتَّعهُ بسمعهِ وبَصره وجعلهُما الوارثين منه . اهـ

(مفتاح دار السعادة ) 2 /207
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أركان الكفر أربعة:

الكبر والحسد والغضب والشهوة.
فالكبر يمنعه الانقياد, والحسد يمنعه قبول النصيحة وبذلها, والغضب يمنعه العدل, والشهوة تمنعه التفرّغ للعبادة.
فإذا انهدم ركن الكبر سهل عليه الانقياد, وإذا انهدم ركن الحسد سهل عليه قبول النصح وبذله, وإذا انهدم ركن الغضب سهل عليه العدل والتواضع, وإذا انهدم ركن الشهوة سهل عليه الصبر والعفاف والعبادة.
وزوال الجبال أيسر من زوال هذه الأربعة عمن بلي بها,
ولا سيما إذا صارت هيئات راسخة وملكات وصفات ثابتة,
فإنه لا يستقيم له معها عمل البتة ولا تزكو نفسه مع قيامها بها.



ابن القيم
الفوائد
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

فائدة.


وفى الصحيح من حديث قتادة عن صفوان بن محرز قال: قال رجل لابن عمر: كيف سمعت رسول الله يقول فى النجوى؟ قال: سمعته يقول: ((يدنى المؤمن يوم القيامة من ربه حتى يضع عليه كنفه، فيقرره بذنوبه، فيقول: هل تعرف؟ فيقول: رب أعرف، قال: فإنى قد سترتها عليك فى الدنيا، وأنا أغفرها لك اليوم، فيعطى صحيفة حسناته، وأما الكفار والمنافقون فينادى بهم على رؤوس الأشهاد: هؤلاء الذين كذبوا على الله عز وجل))، فهذا الحديث المتفق عليه الذى تضمن العناية بهذا العبد إنما فيه ستر ذنوبه عليه فى الدنيا ومغفرتها له يوم القيامة، ولم يقل له: وأعطيتك بكل سيئة منها حسنة.

طريق الهجرتين وباب السعادتين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

لله ملك السموات والأرض،
و استقرض منك حبة فبخلت بها،
وخلق سبعة أبحر
وأحب منك دمعة فقحطت عينك بها‏.‏



ابن القيم
الفوائد
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله


" لله ملك السموات والأرض ، واستقرض منك حبة فبخلت بها ! وخلق سبعة أبحر ، وأحب منك دمعة فقحطت عينك بها ! "


[ الفوائد 435 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

الهمة العلية لا تزال حائمة حول ثلاثة أشياء‏:‏
تعرف الصفة من الصفات العليا ؛
تزداد بمعرفتها محبة وإرادة،
وملاحظة المنة
؛ تزداد بملاحظتها شكراً وطاعة،
وتذكُّر الذنب ؛
تزداد بتذكره توبة وخشية،
فإذا تعلقت الهمة بسوى هذه الثلاثة
جالت في
أودية الوساوس والخطرات‏.‏

الفوائد
ابن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

من حديث أنس : ( إن الكافر إذا عمل حسنة أُطعم بها طُعمة في الدنيا ، وأما المؤمن فإن الله يدخر له حسناته في الآخرة ويُعقبه رزقاً في الدنيا على طاعته ) رواه مسلم .

وله عنه مرفوعا : ( إن الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها )


شرح كتاب أصول الايمان
لسماحة الشيخ صالح آل الشيخ
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام ابن القيم رحمه الله

فإن الفلاح كل الفلاح فى الشح بها - أي بالأوقات - فمن لم يكن شحيحاً بوقته تركه الناس على الأرض [عياناً] مفلساً، فالشح بالوقت هو عمارة القلب وحفظ رأْس ماله.

[ طريق الهجرتين وباب السعادتين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

المعاصى تجرئ على الانسان أعدائه، ومن عقوباتها : أنها تجرئ على العبد من لم يكن يجترئ عليه من أصناف المخلوقات ، فتجترئ عليه الشياطين بلأذى والاغواء والوسوسة والتخويف والتحزين وانسائه ما به مصلحته فى ذكره ومضرته فى نسيانه ، فتجترئ عليه الشياطين حتى تؤزه فى معصية الله أزاً

وتجترئ عليه شياطين الانس بما تقدر عليه من أداه فى غيبته وحضوره ، ويجترئ عليه أهله وخدمه وأولاده وجيرانه حتى الحيوان البهيم
قال بعض السلف: انى لأعصى الله فأعرف ذلك فى خلق امرأتى ودابتى .


الداء والدواء
ابن القيم _ رحمه الله _
صـ89ـ
 

عودة
أعلى