اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن الحسن البصري قال : لو كان كلام ابن آدم كله صدقا , وعمله كله حسنا يوشك أن يخسر , قالوا : وكيف يخسر ؟ قال : يعجب بنفسه . ( الشعب / 6870
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

مرة كان الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي رحمه الله في الحج وكان واحد جنبه يسأله ويسأله، قال العلم لا ينال بهذه الطريقة، اقرأ المسائل اقرأ العلم اقرأ الكتب بعد ذلك أشكل شيء تسأل عنه، أما كل مسألة تسأل عنها، ما حكم

كذا ما حكم كذا، لو عمل كذا لو لم يعمل لا تحصّل العلم بذلك.
مسائل في طلب العلم
للشيخ
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

حدثنا عبدان قال: أخبرنا عبد الله قال: أخبرنا ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن ابن وديعة، عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى)
صحيح البخارى
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

خرج النسائي من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو (اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وارزقني علماً تنفعني به) وخرج أبو نعيم من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول (اللهم إنّا نسألك إيماناً دائماً فرب إيمان غير دائم وأسألك علماً نافعاً فرب علم غير نافع) وخرج أبو داود من حديث بُريدة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إنَّ منَ البيان سحراً وإن من العلم جهلاً) وإن صعصعة بن صوحان فسر قوله (إن من العلم جهلاً) أن يتكلف العالم إلى علمه مالا يعلم فيجهله ذلك. ويُفسر أيضا بأن العلم الذي يضر ولا ينفع جهل. لأن الجهل به خير من العلم به. فإذا كان الجهل به خيراً منه فهو شر من الجهل"




فضل علم السلف على علم الخلف
لابن رجب الحنبلى
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ بكر أبوزيد



" وإن الحزبية ذات المسارات والقوالب المستحدثة التي لم يعدها السلف من أعظم العوائق عن العلم والتفريق عن الجماعة فكم أوهنت حبل الاتحاد الإسلامي وغشيت المسلمين بسببها الغواشي فاحذر رحمك الله أحزابًا وطوائف طاف طائفها ونجم بالشر ناجمها فما هي إلا كالميازيب تجمع الماء والكدر وتفرقه هدرا إلا من رحمه ربك فصار على مثل ماكان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم "



حلية طالب العلم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أساس كل خير ان تعلم أن ماشاء الله كان وما لم يشاء لم يكن ،
فتتيقن ان الحسنات من نعمه فتشكره عليها وتتضرع الا يقطعان عنك،
وان السيئات من خذلانه وعقوبته، فتبتهل اليه ان يحول بينك وبينها ولا يكلك فى فعل الحسنات وترك السيئات الى نفسك
كتاب الفوائد ((ابن القيم رحمه الله تعالى))
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أصل القدر سر الله فى خلقه ، لم يطلع

على ذلك ملك مقرب ولانبى مرسل ،
والتعمق والنظر فى ذلك ذريعه للخذلان ، وسلم للحرمان ، ودرج للطغيان ،
فالحذر كل الحذر من ذلك نظرا وفكرا ووسوسه *
فان الله طوى علم القدر عن انامه ،ونهاهم عن مرامه ،كما قال تعالى :((لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون))
فمن سأل :لما فعل ؟ فقد رد حكم الكتاب ، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشَّيخ البشيرالإبراهيمي رحمه الله



" الشَّباب المحمَّدي أحقُّ شباب الأمم بالسَّبْقِ إلى الحياة ، والأخذ بأسباب القوَّة ؛ لأنَّ لهم من دينهم حافزًا إلى ذلك، ولهم في دينهم على كلِّ مَكْرُمَةٍ دليلٌ، ولهم في تاريخهم على كلِّ دعوى في الفخار شاهدٌ

أعيذُ الشَّباب المحمَّدي أن يُشْغِلَ وقتَه في تِعْدَاد ما اقترفه آباؤُه من سيِّئات أوفي الافتخار بما عملوه من حسنات ، بل يبني فوق ما بَنَى المحسنون ولْيَتَّقِ عثرات المسيئين.

وأُعيذه أن ينام في الزَّمان اليقظان، أو يَهْزَلَ والدَّهر جادٌّ، أو يرضى بالدُّون من منازل الحياة.

ياشباب الإسلام! وصيَّتي إليكم أن تتَّصلوا بالله تديُّنًا، وبنبيِّكُمْ اتِّباعًا،وبالإسلام عملًا، وبتاريخ أجدادكم اطِّلاعًا، وبآداب دينكم تخلُّقًا، وبآداب لغتكم استعمالًا، وبإخوانكم في الإسلام ولِدَاتِكم في الشَّبيبة اعتناءً واهتمامًا، فإن ْفعلتم حُزْتُمْ منَ الحياة الحظَّ الجليلَ، ومن ثواب الله الأجرَ الجزيلَ، وفاء ت عليكم الدُّنيا بظلِّها الظَّليلِ "
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

العلم النافع هو اصل الهدى ، والعمل بالحق هو الرشاد ،
وضد الاول الضلال ، وضد الثانى الغى ، فالضلال :العمل بغير علم ، والغى اتباع الهوى قال تعالى :( والنجم اذا هوى ، ماضل صاحبكم وما غوى )فلا ينال الهدى الا بالعلم ولا ينال الرشاد الا بالصبر ، ولهذا قال على رضى الله عنه ان الصبر من الايمان بمنزلة الرأس من الجسد فان انقطع الرأس بان الجسد
ثم رفع صوته فقال"" ألا لا ايمان لمن لا صبر له

التحفه العراقيه فى الاعمال القلبيه
لشيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ صالح ال الشيخ في "من معين أقوال السلف "



" مَنْ كَانَت بِدايتُهُ مُحرِقًة ، كَانَت نِهَايَتُهُ مُشْرِقَة "



منقول من توقيع الأخت أم العبدين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

في جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخلق )
جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخلق لأن تقوى الله يصلح مابين العبد وبين ربه وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه ، فتقوى الله توجب له محبة الله ، وحسن الخلق يدعو الناس إلى محبته.
من فوائد ابن القيم رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال تعالى"مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا (*) وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا " الإسراء
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أرجو عند ذكر الآيات الأحاديث إن لم يتيسر نسخها من مصحف إلالكتروني أن يضبط خاصة الإملاء والتشكيل قدر الإمكان

وجزاكم الله خيرًا
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يأيها النمل ادخلوا مسانكم"
(نملة) هنا نكرة، فهي نملة نكرة حملت هم أمة فأنقذتها، أليس الخطر الذي يهدد أمتنا أعظم من الخطر الذي هدد نمل سليمان؟
كم منا من يحس بإحساس النملة، ويسعى منقذًا لأمته؟
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن حزم ـ رحمه الله


«إذا حَضَرْتَ مجلسَ علمٍ، فلا يكنْ حضورُك إلَّا حضورَ مُسْتَزِيدٍ علمًا وأجرًا، لا حضورَ مُستغنٍ بما عندك، طالبًا عثرةً تُشِيعُها، أو غريبةً تُشَنِّعُها، فهذه أفعالُ الأرذالِ الذين لا يُفلِحون في العلم أبدًا...»


[«الأخلاق والسير في مداواة النفوس» (ص92)]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عبد الله بن عباسٌ :أن للحسنة ضياء فى الوجه ونورا فى القلب ، وسعة فى الرزق ، ومحبة فى قلوب الخلق ،
وأن للسيئة ٍسوادا فى الوجه ، وظلمه فى القلب ، ووهنا فى البدن،ونقصا فى الرزق، وبغضة فى قلوب الخلق
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

" وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ (*) تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ (*) لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآَخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (*) فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (*) فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ "
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن أبي الدرداء- رضي الله عنه- (( وقد مرّ على رجل عمل ذنبا وحوله أناس يسبونه؛ ، فقال لهم أبو الدرداء:
أرأيتم لو وجدتموه في قاع قليب ألم تكونوا مخرجيه منها؟قالوا: بلى. قال: فاحمدوا الله الذي عافاكم ولا تسبوا أخاكم.))


المصدر من شريط (( من وصايا أبو الدرداء))


للشيخ صالح ال الشيخ
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

من كلام ابن القيم

قال رحمه الله : مفسدات القلب ومكدراته هي :

كُُُُُُثرة الخلطة

فأما ما تؤثره كثرة الخلطة : فامتلاء القلب من دخان أنفاس بني آدم حتى يسود ، ويوجب له تشتتاً وتفرقاً ، وهماً وغماً وضعفاً وحملا لما يعجز عن حمله من مؤنة قرناء السوء . هذا ؟ وكم جلبت خلطة الناس من نقمة ؟ ودفعت من نعمة ؟ وأنزلت من محنة ؟ وعطلت من منحة ؟ وأحلت من رزية ؟ وأوقعت في بلية ؟

الطعام

فالإسراف في الحلال والشبع المفرط ، فإنه يثقله عن الطاعات ، ويشغله بمزاولة مؤنة البطنة ومحاولتها حتى يظفر بها ، فالصوم يضيق مجاريه ويسد عليه طرقه ، والشبع يطرقها ويوسعها ، ومن أكل كثيراً شرب كثيراً فنام كثيراً فخسر كثيراً .

كثرة النوم

إذ النوم الكثير يميت القلب ، ويثقل البدن ، ويضيع الوقت ، ويورث كثرة الغفلة والكسل ، ومنه المكروه جداً ومنه الضار غير النافع للبدن ، وأنفع النوم ما كان عند الحاجة إليه ، ونوم أول الليل أحمد وأنفع من آخره ، ونوم وسط النهار أنفع من طرفيه وكلما قرب النوم من الطرفين قل نفعه

التعلق بغير الله

وهذا أعظم مفسداته على الإطلاق ، فليس عليه اضر من ذلك ، ولا أقطع عن مصالحه وسعادته منه ، فإنه إذا تعلق بغير الله وكله الله إلى ما تعلق به وخذله ، فأعظم الناس خذلاناً من تعلق بغير الله

التمني

ويفسد القلب أيضاً بركوبه بحر التمني وهو بحر لا ساحل له ، وهو البحر الذي يركبه مفاليس العالم ، كما قيل : إن المنى رأس أموال المفاليس .

فهذه الخمسة من أكبر مفسدات القلب

والله أعلم 15 / 10 / 1422ه ( مدارج السالكين ) .

الأسباب الجالبة لمحبة الله

قال رحمه الله :

أحدها : قراءة القرآن بالتدبر والتفهم لمعانيه وما أريد منه .

الثاني : التقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض ، فإنها توصله إلى درجة المحبوبية بعد المحبة .

الثالث : دوام ذكره على كل حال باللسان واللقلب ، والعمل والحال . فنصيبه من المحبة على قدر نصيبه من الذكر .

الرابع : إيثار محابه على محابك عند غلبات الهوى .

الخامس : مطالعة القلب لأسمائه وصفاته ومشاهدتها ومعرفتها . فمن عرف الله بأسمائه وصفاته وأفعاله أحبه لا محالة .

السادس : مشاهدة بره وإحسانه وآلائه ونعمه الباطنة والظاهرة ، فإنها داعية إلى محبته .

السابع : وهو من أعجبها ، انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى .

الثامن : الخلوة به وقت النزول الإلهي لمناجاته وتلاوة كلامه والوقوف بالقلب والتأدب بأدب العبودية ثم ختم ذلك بالاستغفار

التاسع : مجالسة المحبين الصادقين ، والتقاط أطايب ثمرات كلامهم كما تنتقى أطايب الثمر .

العاشر : مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله .

كتاب مدارج السالكين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الفضيل رحمه الله



" إنما هما عالمان عالم دنيا وعالم آخرة، فعالم الدنيا علمه منشور، وعالم الآخرة علمه مستور، فاتبعوا عالم الآخرة واحذروا عالم الدنيا، لا يصدكم بسكره، ثم تلا هذه الآية: " إن كثيراً من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل " .



أخلاق العلماء للآجري
 

عودة
أعلى