اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

المعاصى تزرع امثالها ويولد بعضها بعض، حتى يعز على العبد مفارقتها والخروج منها، كما قال بعض السلف :ان عقوبة السيئه سيئه بعدها ، وان من ثواب الحسنه الحسنه بعدها ،
فالعبد اذا عمل حسنه قالت اخرى الى
جانبها : اعملنى ايضا فاذا عملها قالت
الثالثه كذلك وهلم جرا فتضاعف الربح
وكذلك جانب السيئات أيضا حتى تصير الطاعات والمعاصى هيئات راسخه وصفات لازمه

الداء والدواء ابن القيم رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الله تعالى
" أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آَمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا (*) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا (*) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (*) أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (*) وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا (*) فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "

سورة النساء
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ عبدالرزاق البدر



" لايقال أن [من ] ترك النوافل انه بذلك ارتكب كبيرة بل من حافظ على الواجبات وترم المحرمات فهو مقتصد ومن أعتنى مع ذلك بالنوافل وواضب عليها وحافظ عليها فهو بإذن الله تبارك وتعالى من السابقين بالخيرات "



في شرحه لكتاب الكبائر للذهبي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

مداخل الشيطان
كل ذي لب يعلم أنه لا طريق للشيطان عليه الا من ثلاث جهات :
أحدها : التزيد و الاسراف ، فيزيد على قدر الحاجة فتصير فضلة ، و هي حظ الشيطان و مدخله الى القلب ، و طريق - الخلاص منه - الاحتزار
من اعطاء النفس تمام مطلوبها من غذاء أو نوم أو لذة أو راحة .فمتى أغلقت هذا الباب حصل الامان من دخول العدو منه .
الثانية : الغفلة ، فان الذاكر في حصن الذكر ، فمتى غفل فتح باب الحصن ، فولجه العدو فيعسر عليه ، أو يصعب اخراجه .
الثالثة : تكلف ما لا يعنيه من جميع الاشياء .

من كتاب الفوائد
ابن القيم الجوزية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال بعض السلف
"المعاصي بريد الكفر كما أن الحمى بريد الموت"
ابن القيم ( مدارج السالكين )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

العجيب ممن تعرض له حاجة فيصرف رغبته وهمته فيها الى الله ليقضيها له ولا يتصدى للسؤال ، لحياة قلبه من موت الجهل والاعراض وشفائه من داء الشهوات والشبهات ،

ولكن اذا مات القلب لم يشعر بمعصيته


الفوائد: لابن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ


« قلَّةُ التَّوفيقِ وفسادُ الرَّأيِ، وخفاءُ الحقِّ، وفسادُ القلبِ، وخمولُ الذِّكرِ، وإضاعةُ الوقتِ، ونفرةُ الخَلْقِ، والوحشةُ بين العبدِ وبينَ ربِّهِ، ومنعُ إجابةِ الدُّعاءِ، وقسوةُ القلبِ، ومَحْقُ البَرَكَةِ في الرِّزق والعُمرِ، وحرمانُ العلمِ، ولِبَاسُ الذُّلِّ، وإهانةُ العدوِّ، وضيقُ الصَّدرِ، والابتلاءُ بِقُرَنَاءِ السُّوءِ الَّذينَ يُفسدون القلبَ ويُضَيِّعُونَ الوقتَ، وطولُ الهَمِّ والغَمِّ، وضَنْكُ المعيشةِ، وكَسْفُ البَالِ... تَتَوَلَّدُ مِنَ المعصيةِ والغفلةِ عنْ ذكرِ اللهِ، كما يَتَوَلَّدُ الزَّرْعُ عنِ الماءِ، والإحراقُ عن النَّارِ. وأضْدَادُ هذه تَتَوَلَّدُ عنِ الطَّاعةِ ».


«الفوائد»
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

يا أخي ، لله درّ أقوام نعّمهم مولاهم بقربه، فحجبهم عن خطرات الوسواس، حمى إقليم قلوبهم من غبار الشّهوات من حمايته بحراس، قبِلوا أمره بالقَبول، وقاموا به على العينين والرّأس ، قدّموا زاد الأعمال لسفر الموت وظلمة الأرماس، يا بطّالُ أبطال ميدان الدّجى لله درّهم من أبطال وأفراس، خلع عليهم خُلعة الرضا، وناداهم مرحبا بالأحباب الأكياس، (كُنتُم خَير أُمَّة أُخرجتْ للنَّاسِ) آل عمران/110
بحر الدموع: ابن الجوزي، 81
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

وقال يحيى بن معاذ الرازى :عجيب من ذى عقل يقول فى دعائه :اللهم لا تشمت بى الاعداء ثم هو يشمت بنفسه كل عدو:،قيل : وكيف ذلك ؟ قال يعصى الله ويشمت به فى القيامه كل عدو

الداء والدواء
ابن القيم الجوزيه
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ذكر الامام أحمد عن أبى الدرداء: ((اعبدوا ربكم كأنكم ترونه ، وعدوا انفسكم من الموتى ، واعلموا ان قليلا يغنيكم خير من كثير يلهيكم ، واعلموا ان البر لا ينسى ، وان الاثم لا يبلى))
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن وهب : '' وسمعت مالكا إذا جاءه بعض أهل الأهواء يقول أما أنا فعلى بينة من ربي , وأما أنت فشاك , فالذهب إلى شاك مثلك فخاصمه , ثم قرأ : { قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } يوسف: 108''

الاعتصام (173/1)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

فائدة وموعظة للشيخ احمد شاكر -رحمه الله- :
السلام عليكم
قال الشيخ احمد شاكر رحمه الله في الباعث الحثيث أثناء تمييزه بين المحدث والحافظ و ... الى ان قال -رحمه الله- :" وأما عصرنا هذا فقد ترك الناس فيه الرواية جملة,ثم تركوا الاشتغال بالاحاديث الا نادرا . وقليل ان ترى منهم من هو اهل لان يكون طالبا لعلوم السنة,وهيهات ان تجد من يصح ان يكون محدثا.واما الحفظ فانه انقطع اثره,وختم بالحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله,ثم قارب السخاوي والسيوطي ان يكونا حافظين,ثم لم يبق بعدهما احد.ومن يدري ؟ فلعل الامم الاسلامية تستعيد مجدها,وترجع الى دينها وعلومها,ولا يعلم الغيب الا الله.وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم :"بدا الاسلام غريبا, وسيعود غريبا كما بدأ".انتهى
هذا في آخر حاشيته على باب آداب المحدث
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو زرعة ـرحمه الله ـ:



« إذارأيت الرَّجلَ يَنْتَقِصُ أحدًا منْ أصحابِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلَّم؛ فاعْلَمْ أنَّه زِنْدِيقٌ، وذلك أنَّ الرَّسولَ صلى الله عليه وسلَّم عندناحقٌّ، والقرآنُ حقٌّ، وإنَّما أدَّى إلينا هذا القرآنَ والسُّنَنَ أصحابُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلَّم ، وإنَّما يريدون أن يُجَرِّحُوا شهودَنا لِيُبْطِلُوا الكتابَ والسُّنَّةَ، والجَرحُ بهم أَوْلَى وهم زَنادِقَة ».



[«الكفاية في علم الرواية» (ص97)]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

من أصول الاسلام أن تميز ما بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم من الكتاب والحكمة ، ولا تخلطه بالباطل كفعل أهل الكتاب فأن الله سبحانه وتعالى اكمل لنا الدين وأتم علينا النعمه ، ورضى لنا الاسلام دينا، و قال النبى صللى الله عليه وسلم: (تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك
مجموع الفتاوى
شيخ الاسلام بن تيميه
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن مفلح رحمه الله

" فَلَا يَنْبَغِي لِلْعَاقِلِ أَنْ يَغْفُلَ عَنْ تَلَمُّحِ الْعَوَاقِبِ فَمِنْ ذَلِكَ أَنَّ التَّكَاسُلَ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ وَإِيثَارَ عَاجِلِ الرَّاحَةِ يُوجِبُ حَسَرَاتٍ دَائِمَةً لَا تَفِي لَذَّةُ الْبَطَالَةِ بِمِعْشَارِ تِلْكَ الْحَسْرَةِ ، وَلَقَدْ كَانَ يَجْلِسُ إلَيَّ أَخِي وَهُوَ عَامِّيٌّ فَقِيرٌ ، فَأَقُولُ فِي نَفْسِي قَدْ تَسَاوَيْنَا فِي هَذِهِ اللَّحْظَةِ فَأَيْنَ تَعَبِي فِي طَلَبِ الْعِلْمِ ؟ وَأَيْنَ لَذَّةُ بَطَالَتِهِ ؟ "
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الخطيب البغدادي رحمه الله

" طلب الحديث في هذا الزمان أفضل من سائر أنواع التطوع لأجل دروس السنن وخمولها ، وظهور البدع واستعلاء أهلها "

شرف أصحاب الحديث
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

_ عَنْ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا وَلَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ. مختصر صحيح البخاري (2034)

_عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا. مختصر صحيح البخاري (2035)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو الدرداء
" ذروة سنام الإيمان الصبر للحكم والرضى بالقدر "
مدارج السالكين لإبن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن مسعود
" عليكم بالجماعة فإنها حبل الله الذي أمر به وإن ما تكرهون في الجماعة والطاعة خير مما تحبون في الفرقة ".
مدارج السالكين لأبن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال بعض السلف


"إن هذه القلوب جوالة , فمنها ما يجول حول العرش , ومنها ما يجول حول العش"



الداء والدواء لإبن القيم
 

عودة
أعلى