صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم



«الْعَمَلُ بِغَيْرِ إِخْلاَصٍ وَلاَ اقْتِدَاءٍ كَالْمُسَافِرِ يَمْلَأُ جِرَابَهُ رَمْلاً يُثْقِلُهُ وَلاَ يَنْفَعُهُ.».

[«الفوائد» لابن القيم: (52)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله في كتابه :
طريق الهجرتين و باب السعادتين
فتوكل عليه وحده وعامله وحده [وآثر رضاه وحده. وأجعل حبه ومرضاته هو كعبة قلبك التى لا تزال طائفاً بها . مستلماً لأركانها]، واقفاً بملتزمها، فيا فوزك ويا سعادتك إِن اطلع سبحانه على ذلك من قلبك، ماذا يفيض عليك من ملابس نعمه وخلع
أفضاله: ((اللَّهُمَّ لا مانع لما أَعطيت ولا معطى لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك))، ثم تعبد له باسمه الآخر بأَن تجعله وحده غايتك التى لا غاية لك سواه، ولا مطلوب لك وراءَه فكما انتهت إِليه الأَواخر، وكان بعد كل آخر فكذلك اجعل نهايتك إِليه، فإِن إِلى ربك المنتهى، إِليه انتهت الأسباب والغايات فليس وراءَه مرمى ينتهى إِليه. وقد تقدم التنبيه على ذلك وعلى التعبد باسمه الظاهر. وأَما التعبد باسمه الباطن، فإِذا شهدت إِحاطته بالعوالم وقرب العبيد منه وظهور البواطن له وبدوِّ السرائر له وأَنه لا شيء بينه وبينها فعامله بمقتضى هذا الشهود، وطهر له سريرتك فإِنها عنده علانية وأَصلح له غيبك فإِنه عنده شهادة وزكِّ له باطنك فإِنه عنده ظاهر.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

فصل ومن أنفع الادوية الالحاح فى الدعاء :وقد روى ابن ماجة في سننه
من حديث أبي هريرة :
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :[ من لم يسئل الله يغضب عليه] وفي صحيح الحاكم من حديث أنس عن النبي عليه الصلاة والسلام :[ لاتعجزوا فى الدعاء فانه لايهلك مع الدعاء أحد ] وذكر الاوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :[ إن الله يحب الملحين فى الدعاء] وفى كتاب الزهد للامام أحمد عن قتادة قال قال مورق:[ ما وجدت للمؤمن مثلا الا رجل في البحر على خشبة فهو يدعو يا رب يا رب لعل الله عز وجل أن ينجيه ]

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي .لابن القيم رحمه الله تعالى.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عن هشام بن عروة قال

(( كَانَ عُرْوَةُ يَقُوْلُ لِعَائِشَةَ: يَا أُمَّتَاهُ ! لاَ أَعْجَبُ مِنْ فِقْهِكِ، أَقُوْلُ: زَوْجَةُ نَبِيِّ اللهِ، وَابْنَةُ أَبِي بَكْرٍ، وَلاَ أَعْجَبُ مِنْ عِلْمِكِ بِالشِّعْرِ وَأَيَّامِ النَّاسِ، أَقُوْلُ: ابْنَةُ أَبِي بَكْرٍ، وَكَانَ أَعْلَمَ النَّاسِ، وَلَكِنْ أَعْجَبُ مِنْ عِلْمِكِ بِالطِّبِّ [ كَيْفَ هُوَ، وَمِنْ ] أَيْنَ هُوَ، أَوْ مَا هُوَ؟!
قَالَ: فَضَرَبَتْ عَلَى مَنْكِبِهِ، وَقَالَتْ:أَيْ عُرَيَّةُ، إِنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَسْقَمُ عِنْدَ آخِرِ عُمُرِهِ - أَوْ فِي آخِرِ عُمُرِهِ - وَكَانَتْ تَقْدَمُ عَلَيْهِ وُفُودُ العَرَبِ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ، فَتَنْعَتُ لَهُ الأَنْعَاتَ، وَكُنْتُ أُعَالِجُهَا لَهُ، فَمِنْ ثَمَّ ))

سير أعلام النبلاء (2/182)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال عمرو بن ميمون الأودى:
"صحبت معاذا باليمن. فما فارقته حتى واريته فى التراب بالشام، ثم صحبت بعده أفقه الناس عبد الله بن مسعود رضى الله عنه، فسمعته يقول: عليكم بالجماعة، فإن يد الله على الجماعة، ثم سمعته يوما من الأيام وهو يقول: سَيَلى عليكم ولاة يؤخرون الصلاة عن مواقيتها، فصلوا الصلاة لميقاتها، فهى الفريضة،
وصلوا معهم فإنها لكم نافلة.
قال قلت: يا أصحاب محمد ما أدرى ما تحدثونا؟
قال: وما ذاك؟
قلت: تأمرنى بالجماعة وتحضنى عليها ثم تقول: صل الصلاة وحدك، وهى الفريضة، وصل مع الجماعة وهى نافلة؟
قال: يا عمرو بن ميمون، قد كنت أظنك من أفقه أهل هذه القرية، تدرى ما الجماعة؟
قلت: لا: قال:
إن جمهور الجماعة: الذين فارقوا الجماعة.
الجماعة ما وافق الحق، وإن كنت وحدك"
وفى طريق أخرى: "فضرب على فخذى وقال: ويحك، إن جمهور الناس فارقوا الجماعة. وإن الجماعة ما وافق طاعة الله عز وجل"، قال نعيم بن حماد: "يعنى إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد، وإن كنت وحدك، فإنك أنت الجماعة حينئذ"
ذكره البيهقى وغيره.


كتابة الإغاثة لابن القيم

الباب العاشر
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن المبارك رحمه الله

(( إذا عرف الرجل قدر نفسه يصيرُ عند نفسه أذل من كلب ))

سير أعلام النبلاء (8/399)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

ذكر الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد البدر في كتابه فقه الأذكار في شكر النعم [ص275] :

" النعمة نعمتان نعمة مطلقة ونعمة مقيدة :
- أما النعمة المطلقة فهي المتصلة بسعادة الأبد وهي نعمة الإسلام والسنة ، وهي النعمة التي أمرنا الله سبحانه أن نسأله في صلاتنا أن يهدينا صراط أهلها ومن خصهم بها وجعلهم أهل الرفيق الأعلى حيث يقول تعالى : (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً) [النساء/69] .
- وأما النعمة المقيدة كنعمة الصحة وعافية الجسد وبسط الجاه وكثرة الولد وأمثال هذا ، والنعمة المطلقة هي التي يفرح بها في الحقيقة ، والفرح بها مما يحبه الله ويرضاه وهو لا يحب الفرحين ، قال الله تعالى : (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ )[يونس/58] . " .
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

وعن عيسى-عليه السلام- أنه قال:

من الذي يبني على موج البحر دارا؟! تلك الدنيا فلا تتخذوها قرارا.


كشف الكربة في وصف أهل الغربة لابن رجب الحنبلي-رحمه الله-
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

..(وأدب المرء عنوانُ سعادته وفلاحه،وقلة أدبه عنوانُ شقاوته وبواره،فما استجلب خير الدنيا والآخرة بمثل الأدب،أدبٌ مع الله مع رسوله مع عباده المؤمنين..)..ربيع بن هادي الدخلي من شريط حق الرسول
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال علي رضي الله عنه

( تعلموا العلم تعرفوا به ، واعملوا به تكونوا من أهله ، فإنه سيأتي من بعدكم زمان ينكر الحق فيه تسعة أعشارهم ، لا ينجو فيه إلا كل نؤمة ، أولئك أئمة الهدى ومصابيح العلم )

كتاب الزهد للإمام أحمد
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا بعض ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كتابه العبودية :
" ومن عبادته وطاعة أمره : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحسب الإمكان والجهاد في سبيله لأهل الكفر والنفاق فيجتهدون إلى إقامة دينه مستعينين به دافعين مزيلين بذلك ما قدر من السيئات دافعين بذلك ما قد يخاف من ذلك كما يزيل الإنسان الجوع الحاضر بالأكل ويدفع به الجوع المستقبل وكذلك إذا أزال البرد ودفعه باللباس وكذلك كل مطلوب يدفع به مكروه كما قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : [ أرأيت أدوية نتداوى بها ورقى نسترقى بها وتقاة نتقيها هل رد من قدر الله شيئا ؟ فقال : هي من قدر الله ] وفي الحديث : [ إن الدعاء والبلاء ليلتقيان فيعتلجان بين السماء والأرض ] فهذا حال المؤمنين بالله ورسوله العابدين لله وكل ذلك من العبادة وهؤلاء الذين يشهدون الحقيقة الكونية وهي ربوبيته تعالى لكل شيء ويجعلون ذلك مانعا من اتباع أمره الديني الشرعي على مراتب الضلال : فغلاتهم يجعلون ذلك مطلقا عاما فيحتجون بالقدر في كل ما يخالفون فيه الشريعة وقول هؤلاء شر من قول اليهود والنصارى وهو من جنس قول المشركين الذين قالوا [ 148 الأنعام ] : { وقالوا لو شاء الرحمن ما عبدناهم ما لهم بذلك من علم } وقالوا [ 20 الزخرف ] : { لو شاء الرحمن ما عبدناهم } وهؤلاء من أعظم أهل الأرض تناقضا بل كل من احتج بالقدر متناقض فإنه لا يمكنه أن يقر كل آدمى على ما فعل فلا بد إذا ظلمه ظالم أو ظلم الناس ظالم وسعى في الأرض بالفساد وأخذ يسفك دماء الناس ويستحل الفروج ويهلك الحرث والنسل ونحو ذلك من أنواع الضرر التي لا قوام للناس بها أن يدفع هذا العدوان ويعاقب الظالم بما يكف عدوان أمثاله فيقال به إن كان القدر حجة فدع كل أحد يفعل ما يشاء بك وبغيرك إن لم يكن حجة بطل أصل قولك وأصحاب هذا القول الذين يحتجون بالحقيقة الكونية لا يطردون هذا القول ولا يلتزمونه وإنما هم بحسب أهوائهم وآرائهم كما قال فيهم بعض العلماء : أنت عند الطاعة قدر وعند المعصية جبرى أى مذهب وافق هواك تمذهب به ." .
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لاتحاسدوا.ولا تناجشوا.ولاتباغضوا.ولاتدابرو.ولايبع بعضكم على بيع بعض.وكونو عباد الله إخوانا.المسم أخو المسلم.لايضلمه .ولايخذله.ولاكذبه.ولايحقره.التقوي ههنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم.كل المسلم على المسلم حرام :دمه.وماله. وعرضه )رواه مسلم .
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن الجوزي -رحمه الله -:
الحذر الحذر من المعاصي فإنها سيئة العواقب، والحذر الحذر من الذنوب خصوصاً ذنوب الخلوات، فإن المبارزة لله تعالى تُسقط العبد من عينه سُبحانه ولا ينال لذة المعاصي إلا دائم الغفلة، فأما المؤمن اليقظان فإنه لا يلتذ بها، لأنه عند التذاذه يقف بإزائه علمه بتحريمها وحذره من عقوبتها، فإن قويت معرفته، رأى بعين علمه قرب الناهي وهو الله فيتنغص عيشه في حال التذاذه، فإن غلبه سُكر الهوى، كان القلب مُتنغصاً بهذه المراقبات، وإن كان الطبع في شهوته فما هي إلا لحظة ثم خزيٌ دائمٌ وندم ملازمٌ وبكاءٌ متواصل وأسف على ما كان مع طول الزمان حتى إنه لو تيقن العفو وقف بإزائه حذار العتاب،فأفٍ للذنوب ما أقبح آثارها وأسوء أخبارها. انتهى.

المناهل الحسان من دروس رمضان للشيخ عبدالعزيز بن محمد السلمان-رحمه الله وغفر له-
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال النبي صلى الله عليه وسلم:(ثلاث من كُنّ فيه؛وجد بهنّ حلاوة الإيمان:أن يكون الله ورسوله أحبّ إليه ممّا سواهما،وأن يُحبّ المرء لايُحبُه إلا لله،وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه،كما يكره أن يقذف في النّار)....أخرجه البخاري
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

وغير تقي يأمر الناس بالتقى ... طبيب يداوي الناس وهو سقيم
يـا أيها الرجل المعلم غيره ... هلا لنفسـك كان ذا التعليـم
فابدأ بنفسك فانهها عن غيها ... فإن انتهت عنه فأنت حكيـم
فهناك يقبل ما تقول ويقتدى ... بالقول منك وينفع التعليـم
لا تنـه عن خلق وتأتي مثله ... عار عليك إذا فعلت عظيـم


لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف لابن رجب الحنبلي رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال بعضُ الْعُلَمَاءِ عَلَى سَبِيْلِ النُصْحِ والإِرْشَادِ:
يَا هَذَا إنَّمَا خُلِقَتِ الدُّنْيَا لِتَجُوزَهَا لا لِتَحُوزَهَا، ولِتَعْبُرَها لا لِتَعْمُرها، فاقْتُلْ هَوَاكَ الْمَائِلَ إِلَيْهَا ولا تُعَوّلْ عَلَيهَا، واعْلَمْ أَنَّ الدُنْيَا مَزْرعةُ النَّوائِبِ ومَشْرَعَةُ المَصَائِبِ ومُفَرّقَةُ المَجَامِعِ ومُجْرِيَةُ المَدَامِعْ .

موارد الظمآن لدروس الزمان للشيخ محمد بن عبدالعزيز السلمان-رحمه الله وغفر له-
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله و عند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم و لا عشاء و إذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت و إذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال : أدركتم المبيت و العشاء )

صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

فائدة:-
لسوء التصرف سببان:
أحدهما:نقص العلم وهو الجهل..
والثاني:نقص الحكمة،وهو السفه المنافي للرشد..ولذلك وصف الله نفسه بالحكمة والخبرة في قوله تعالى:(كتابُ أُحكمت ءايته ثم فصلت من لدن حكيم خبير)..
وفي هذا دليل على أن القرءان الكريم جامع بين العلم والحكمة..من كتاب (فرائد الفوائد) للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:
"أصل العلم التثبيت , وثمرته السلامة , وأصل الورع القناعة , وثمرته الراحة , وأصل الصبر الحزم , وثمرته الظفر , وأصل العلم التوفيق , وثمرته النجح , وغاية كل أمر الصدق."
سير أعلام النبلاء
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

مرض القلب نوعان:
نوع لا يتألم به صاحبه فى الحال، وهو النوع المتقدم، كمرض الجهل، ومرض الشبهات والشكوك، ومرض الشهوات. وهذا النوع هو أعظم النوعين ألما، ولكن لفساد القلب لا يحس بالألم، ولأن سكرة الجهل والهوى تحول بينه وبين إدراك الألم، وإلا فألمه حاضر فيه حاصل له، وهو متوار عنه باشتغاله بضده، وهذا أخطر المرضين وأصعبهما. وعلاجه إلى الرسل وأتباعهم، فهم أطباء هذا المرض.

والنوع الثانى: مرض مؤلم له فى الحال، كالهم والغم والحزن والغيظ، وهذا المرض قد يزول بأدوية طبيعية، كإزالة أسبابه، أو بالمداواة بما يضاد تلك الأسباب، ويدفع موجبها مع قيامها، وهذا كما أن القلب قد يتألم بما يتألم به البدن ويشقى بما يشقى به البدن فكذلك البدن يتألم كثيرا بما يتألم به القلب، ويشقيه ما يشقيه.

من كتاب ابن القيم رحمه الله تعالى وغفر له (( إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان - الجزء الأول ))
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 3)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى