صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

" شيطان الجن إذا غلب وسوس وشيطان الإنس إذا غلب كذب".

مجموع الفتاوى ( 22/ 60
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

الكتب الموصى بها من العلماء السلفيين:-
السُّنة لأبي عاصم.
الإبانة الكبرى والصغرى لأبن بطة العكبري.
شرح السُّنة للبرباهاري.
شرح أُصول الإعتقادللألكائي.
التوحيد والإيمان لابن منده.
كتب شيخ الأسلام إبن تيمية وتلميذه إبن القيم.
كتب الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب.
والدعاة الفكريين المحذر منهم:-
سيد قطب.
محمد قطب.
الغزالي السقا المصري.
حسن البنا.
القرضاوي.
التلمساني..
نقلا عن شريط (نصيحة في الدعوة إلى الله)..للشيخ عبيد الجابري حفظه الله..
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

"من تكلم في الدين بلا علم كان كاذبا وإن كان لا يتعمد الكذب".

مجموع الفتاوى ( 10/449)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال أبو الدرداء رضي الله عنه

(لو تعلمون ما راءون بعد الموت ما أكلتم طعاما بشهوة ولا شربتم شرابا على شهوة ولا دخلتم بيتا تستظلون فيه ولحرصتم على الصعيد تضربون صدوركم وتبكون على أنفسكم ولوددت أني شجرة تعضد ثم تؤكل )

كتاب الزهد للإمام أحمد رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

الزهد - ترك مالايحتاج إليه من الدنيا وإن كان حلالا والاقتصار على الكفاية.والورع ترك الشبهات قالوا:وأعقل الناس الزهاد.لأنهم أحبو ما أحب الله وكرهوا ما كره الله من جميع الدنيا.واستعملوا الراحة لأنفسهم.



من شرح الإمام النووي للحديث الحادي والثلاثون من الأربعين لنووية
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

لما حضرت المنية معاذا رضي الله عنه- فيما يذكر -أوصى من حوله بطلب العلم ،وقال:(إن العلم والإيمان،مكانهما،من أرادهما وجدهما)،يعني: مكانهما في كتاب الله ،وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم،وإنما العالم يقبض بعلمه..فالعلم يقبض بموت العلماء،لكن لاتزال -بحمدالله-طائفة على الحق منصورة............إبن باز رحمه الله تعالى من كتاب فتاوى البلد الحرام
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال سفيان بن عيينة:
(( ما أنعم الله على عبد من العباد نعمة أعظم من أن عرّفهم لا إله إلا الله )).

فقة الأدعية والأذكار للشيخ عبدالرزاق البدر-حفظه الله
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله

( أصل الأخلاق المذمومة كلها الكبر والمهانة والدناءة ، وأصل الأخلاق المحمودة كلها الخشوع وعلو الهمة )

الفوائـد صـ419
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الأستاذ العميد محمد بن الحسين بن محمد الكاتب المتوفى سنة (360هـ) وكان يُضرب به المثل في عظم الجاه ورفعة القدر ، قال:

«مَا كُنْتُ أَظُنُّ أَنَّ فِي الدُّنْيَا حَلاَوَةً أَلَذُّ مِنَ الرِّيَاسَةِ وَالوِزَارَةِ الَّتِي أَنا فِيهَا حَتَّى شَاهَدْتُ مُذاكَرَةَ سُلَيْمَانَ بنِ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيّ وَأَبي بَكْرٍ الجِعَابي بحَضْرَتِي، فَكَانَ الطَّبَرَانِيُّ يَغْلِبُ الجِعَابيَّ بكَثْرَةِ حِفْظِهِ، وَكَانَ الجِعَابيُّ يَغْلِبُ الطَّبَرَانِيَّ بفِطْنَتِهِ وَذكَاءِ أَهْلِ بَغْدَادَ، حَتَّى ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمَا، وَلاَ يَكَادُ أَحَدُهُمَا يَغْلِبُ صَاحِبَهُ، فَقَالَ الجِعَابيُّ: عِنْدِي حَدِيثٌ لَيْسَ فِي الدُّنْيَا إِلاَّ عِنْدِي، فَقَالَ: هَاتِهِ، فَقَالَ: نا أبُو خَلِيفَة، نا سُلَيْمانُ بنُ أَيوب، وَحَدَّثَ بالحَدِيثِ، فَقَالَ الطبَرَانيُّ: أنا سُليمان بنُ أيوب، وَمِنِّي سَمِعَ أبو خليفة، فَاسْمَعْ حَتَّى يَعْلُوَ إِسْنَادُكَ، فَإنَّكَ تَرْوِي عن أبي خليفة عَنِّي، فَخَجِلَ الجعابي، وَغَلَبَهُ الطَّبَرَانِيُّ، قال ابنُ العَمِيد: فَوَدِدْتُ فِي مَكَانِي أَنَّ الوِزَارَةَ وَالرِّئَاسَةَ لَيْتَهَا لَمْ تَكُنْ لِي، وَكُنْتُ الطبرانيَّ، وَفَرِحْتُ مِثْلَ الفَرَحِ الَّذِي فَرِحَ بهِ الطَّبَرَانِيُّ لأَجْلِ الحَدِيثِ».

انظر: الجامع لأخلاق الراوي للخطيب (2/275)، وترجمة أبي القاسم الطبراني لابن منده (ص 346
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم رحمه الله

( تتولد من المعصية الغفلة عن ذكر الله كما يتولد الزرع عن الماء ، والإحراق عن النار ، وأضداد هذه تتولد عن الطاعة )

الفوائـد صـ462
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

بلغ زين العابدين من الدنيا أفضل ما تسعى إليه همةُ رجل، فرفضها ونبذها قائلاً:
«هذا سرور لولا أنه غرور، ونعيم لولا أنه عن قريب عديم، وملك لولا أنه هلك، وغنى لولا أنه فنى، وأمر جسيم لولا أنه ذميم، وارتفاع لولا أنه اتضاع وحسب امرئ من الدنيا لقيمات يقيم بها صلبه، وثوب يستر به عورته، وصحة يستقوي بها على طاعة الله».

مفتاح الأفكار للتأهب لدار القرار للشيخ عبدالعزيز بن محمد السلمان-رحمه الله وغفر له
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن عباس رضي الله عنهما:(ما أظن أن أحداً أحب إلى الشيطان هلاكاً مني اليوم ،فقيل وكيف؟
قال:قال تحدث البدعة في المشرق أو المغرب فيحملها الرجل إليّ فإذا انتهت إليّ قمعتها بالسنة...)..نقلا عن شريط( نصيحة في الدعوة إلى الله )للشيخ عبيد الجابري حفظه الله
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

( رب شهوة تورث حزنا طويلا )

الفوائد صـ476
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

وقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ :

مَا اسْتَوْدَعَ اللَّهُ أَحَدًا عَقْلًا إلَّا اسْتَنْقَذَهُ بِهِ يَوْمًا مَا .

آداب الدنيا والدين
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال بعضُ الْعُلَمَاءِ عَلَى سَبِيْلِ النُصْحِ والإِرْشَادِ:
يَا هَذَا إنَّمَا خُلِقَتِ الدُّنْيَا لِتَجُوزَهَا لا لِتَحُوزَهَا، ولِتَعْبُرَها لا لِتَعْمُرها، فاقْتُلْ هَوَاكَ الْمَائِلَ إِلَيْهَا ولا تُعَوّلْ عَلَيهَا، واعْلَمْ أَنَّ الدُنْيَا مَزْرعةُ النَّوائِبِ ومَشْرَعَةُ المَصَائِبِ ومُفَرّقَةُ المَجَامِعِ ومُجْرِيَةُ المَدَامِعْ .

موارد الظمآن لدروس الزمان للشيخ محمد ن عبدالعزيز السلمان-رحمه الله وغفر له
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

إن شيوع ضلالات العقائد، وبدع العبادات، والخلاف في الدين هو الذي جرّ على المسلمين هذا التحلل من الدين، وهذا البعد من أصليه الأصليين، وهو الذي جرّدهم من مزاياه وأخلاقه حتى وصلوا إلى ما نراه، وتلك الخلال من إقرار البدع والضلالات هي التي مهدت السبيل لدخول الإلحاد على النفوس، وهيأت النفوس لقبول الإلحاد، ومحال أن ينفذ الإلحاد إلى النفوس المؤمنة، فإن الإيمان حصن حصين للنفوس التي تحمله، ولكن الضلالات والبدع ترمي الجد بالهويْنا، وترمي الحصانة بالوهن، وترمي الحقيقة بالوهم، فإذا هذه النفوس كالثغور المفتوحة لكل مهاجم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

( كونوا ينابيع العلم مصابيح الهدى ، أحلاس البيوت سرج الليل ، جدد القلوب ، خلقان الثياب ، تعرفون في السماء ، وتخفون على أهل الأرض )

الفوائد صـ 476
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

هجر القرآن أنواع:
1- هجر سماعه، والإيمانِ به، والإصغاءِ إليه.
2- هجر العمل به، والوقوفِ عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به.
3- هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدِّين وفروعه، واعتقاد أنه لا يفيد اليقين، وأنَّ أدلَّته لفظيةٌ لا تحصل العلم.
4- هجر تدبُّره وتفهُّمه، ومعرفة ما أراد المتكلم به منه.
6- هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره، ويهجر التداوي به.
وكلُّ هذا داخل في قوله تعالى: ﴿وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا﴾ [الفرقان: 30]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن حزم ـ رحمه الله ـ:
«إذا حَضَرْتَ مجلسَ علمٍ، فلا يكنْ حضورُك إلَّا حضورَ مُسْتَزِيدٍ علمًا وأجرًا، لا حضورَ مُستغنٍ بما عندك، طالبًا عثرةً تُشِيعُها، أو غريبةً تُشَنِّعُها، فهذه أفعالُ الأرذالِ الذين لا يُفلِحون في العلم أبدًا...»
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قد خص بالصفع في الدنيا ثمانية **** لا لوم في واحد منهم إذا صفعا
المستخــــــــــــف بسلطان له خطر**** وداخل في حديث اثنين قد جمعا
وآمر غيره في غير منزلــــــــــــه**** وجالس مجلسا عن قدره ارتفعا
ومتحف بحديث غير حافظــــــــــه **** وداخـــــــــل بيت تطفيل بغير دعا
وقارئ العلم مع من لا خلاق لـــه*** وطالب النصر من أعدائه طمعا
غذاء الألباب للسفاريني
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 3)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى