صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الإسلام بن تيمية – رحمه الله


" قد يكون عند المفضول علم قضية معينة لم يعلمها الأفضل فيستفيدها منه ولا يوجب هذا ذلك إن يكون هذا اعلم منه مطلقا ولا إن هذا الأعلم يتعلم من ذلك المفضول ما امتاز به "
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الإسلام بن تيمية – رحمه الله

" والعلم له مبدأ ، وهو : قوة العقل الذي هو الفهم والحفظ ، وتمام ، وهو : قوة المنطق الذي هو البيان والعبارة "
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو محمد بن حزم

" وأما من أخذ يرأي إنسان واحد لا يعدوه ، فما يعرف ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا ما أجمع عليه العلماء مما اختلفوا فيه ، فما عرف قط ما هو الفقه ولا للفقه إليه طريق ، بل هو خابط خبط عشواء في الدين راكب مضلة لا يدري حقيقة ما يعتقد من باطله "
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أبو عمر ابن عبد البر


" من بركة العلم و آدابه الإنصاف فيه ، ومن لم ينصف لم يفهم ولم يتفهم "

جامع بيان العلم وفضله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الحسن: إن العبد ليعمل الذنب فلا ينساه ولا يزال متخوفا منه حتى يدخل الجنة
المقصود من زلل المؤمن ندمه ومن تفريطه أسفه ومن اعوجاجه تقويمه ومن تأخره تقديمه ومن زلقه في هُوَّة الهوى أن يؤخَذ بيده فينجى إلى نجوة النجاة كما قيل:
قرة عيني لا بد لي منك وإن ... أوحش بيني وبينك الزلل
قرة عيني أنا الغريق فخذ ... كف غريق عليك يتكل.
[لطائف المعارف]لابن رجب

" ما من عبد مؤمن إلا و له ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة ، أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا ،
إن المؤمن خُلِقَ مُفتَّناً تواب نسَّاء ، إذا ذُكِرَ ذَكْرْ " .[السلسلة الصحيحة_ 2276]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

فتش نفسك تجدك مبتلى بمعصية أو نقص في الدين, وتجد من تبغضه مبتلى بمعصية أو نقص آخر ليس في الشرع بأشد مما أنت مبتلى به! فهل تجد استشناعك ما هو عليه مساوياً لاستشناعك ما أنت عليه, وتجد مقتك نفسك مساوياً لمقتك إياه؟
وبالجملة: فمسالك الهوى أكثر من أن تحصى...

[القائد إلى تصحيح العقائد_36] للمعلمي اليماني رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو الأسود الدؤلي :


لكل امرىءٍ شكل من الناس مثلـه

وكل امرىء يهوى إلى من يشاكله

=
ومالك بدٌ من نـزيل فـلا تـكـن
نزيلاً لمن يسعى به من ينـازلـه
=
وإن أنت نازلت الكـريم فـلاقـه
بما أنت من أهل المروءة قائلـه
=
وإن أنت نازلت اللئيم فكن فـتـىً
تزايله في فعلـه وتـحـامـلـه
=
إذا لم تداخل عزَّ من كان ذا حجـاً
وعزمٍ وحزم لم تجد من تداخـلـه
=
وما الناس إلا بالأصول فـإنـمـا
يثبت أعلى كل بـيتٍ أسـفـلـه

بهجة المجالس
لابن عبد البر رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن عباس: أعز الناس على جليس لو استطعت أن لا يقع الذباب على وجهه لفعلت،
وقال أيضاً : لا يكافئ من أتاني يطلب حاجة فرآني لها موضعا إلا الله عز وجل، وكذا رجل بدأني بالسلام أو أوسع لي في مجلس أو قام لي عن المجلس، أو رجل سقاني شربة ماء على ظمأ، ورجل حفظني بظهر الغيب.
البداية والنهاية لابن كثير
ج/8
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

لفتة..
قال شيخ الإسلام العالم الجهبذ الذي ما زالت الأمة تنهل إلى اليوم من عظيم ما فتح الله به عليه، قال رحمه الله وهو في السجن في آخر حياته:
(قد فتح الله علي في هذا الحصن في هذه المرة من معاني القرآن، ومن أصول العلم بأشياء، كان كثير من العلماء يتمنونها، وندمت على تضييع أكثر أوقاتي في غير معاني القرآن) [ذيل طبقات الحنابلة، ابن رجب، (1/344)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

دَاءُ حُبِّ الشُّهْرَةِ
قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ: «مَا صَدَقَ اللهَ عَبْدٌ أَحَبَّ الشُّهْرَةَ». قَالَ الحَافِظُ الذَّهَبِيُّ مُعَلِّقًا: «قُلْتُ: عَلاَمَةُ المُخْلِصِ الَّذِي قَدْ يُحِبُّ شُهْرَةً، وَلاَ يَشْعُرُ بِهَا أَنَّهُ إِذَا عُوتِبَ فِي ذَلِكَ لاَ يَحْرَدُ (أَيْ: لاَ يَغْضَبُ) وَلاَ يُبَرِّئُ نَفْسَهُ، بَلْ يَعْتَرِفُ وَيَقُولُ: رَحِمَ اللهُ مَنْ أَهْدَى إِلَيَّ عُيُوبِي، وَلاَ يَكُنْ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ؛ لاَ يَشْعُرُ بِعُيُوبِهَا، بَلْ لاَ يَشْعُرُ أَنَّهُ لاَ يَشْعُرُ، فَإِنَّ هَذَا دَاءٌ مُزْمِنٌ» [«سير أعلام النّبلاء» للذّهبيّ: (7/ 393)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال يعلى بن عبيد: دخلنا على محمد بن سوقة فقال:
ألا أحدثكم بحديث لعله أن ينفعكم، فإنه نفعني.
قال لي عطاء بن أبي رباح:
يا ابن أخي، إن من كان قبلكم كانوا يكرهون فضول الكلام، وكانوا يعدون فضول الكلام إثما، ما عدا كتاب الله أن يقرأ، وأمر بمعروف أو نهي عن منكر، أو ينطلق العبد بحاجته في معيشته التي لا بد له منها، أتنكرون: { وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَاما كَاتِبِينَ } [الانفطار: 10-11] و { عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } [ق: 17-18]. أما يستحي أحدكم لو نشرت عليه صحيفته التي أملاها صدر نهاره فرأى أكثر ما فيها ليس من أمر دينه ولا دنياه؟.

* عطاء بن أبي رباح -رضي الله عنه- أحد كبار التابعين الثقات، الذي قال فيه أبو جعفر الباقر وغير واحد: ما بقي أحد في زمانه أعلم بالمناسك منه، والذي قيل أنه مات يوم مات وهو أرضى أهل الأرض عندهم...
حشرنا الله معه في زمرة العلماء وبلغنا منازل الصديقين والشهداء.. آمين

[البداية والنهاية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

للشيخ عبد العزيز بن باز

قال الله سبحانه وتعالى : (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) فالعلماء بالله وبدينه ، هم أخشى الناس لله ، وأتقاهم له ، وأقومهم بدينه ، وعلى رأسهم الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ثم أتباعهم بإحسان . ولهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من علامات السعادة أن يفقه العبد في دين الله ، فقال عليه الصلاة والسلام ، من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين أخرجاه في الصحيحين من حديث معاوية رضي الله عنه ، وما ذاك إلا لأن الفقه في الدين يحفز العبد على القيام بأمر الله ، وخشيته وأداء فرائضه ، والحذر من مساخطه ويدعوه إلى مكارم الأخلاق ، ومحاسن الأعمال ، والنصح لله ولعباده .
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أنه لما ظهرمصعب ابن الزبير على المختار قتل من أصحابه في غداة واحدة خمسة آلاف، وقيل سبعة آلاف، فلما كان بعد ذلك لقي ابن عمر فسلم عليه فلم يعرفه ابن عمر، لانه كان قد انضر في عينيه، فتعرف له فعرفه، قال: أنت الذي قتلت في غداة واحدة خمسة آلاف ممن يوحد الله ؟ فاعتذر إليه بأنهم بايعوا المختار، فقال: أما كان فيهم من هو مستكره أو جاهل فينظر حتى يتوب ؟ أرأيت لو أن رجلا جاء إلى غنم الزبير فنحر منها خمسة آلاف في غداة واحدة، أما كان مسرفا ؟ قال: بلى ! قال: وهي لا تعبد الله ولا تعرفه كما يعرفه الآدمي، فكيف بمن هو موحد ؟ ثم قال له: يا بني تمتع من الماء البارد ما استطعت، وفي رواية أنه قال له: عش ما استطعت.
البداية والنهاية لابن كثير
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال العلامة محمد بن الصالح العثيمين: (والرسغ هو الوسط بين الكوع والكرسوع ؛ لأن الإنسان له مرفق وهو المفصل الذي بين العضد والذراع، وله كوع وكرسوع ورسغ، فالكوع: هو طرف الذراع مما يلي الكف من جهة الإبهام.
والكرسوع: طرف عظم الذراع مما يلي الكف من جهة الخنصر، وأما الرسغ فهو ما بينهما، وعلى هذا قول الناظم:
وعظم يلي الإبهام كوع وما يلي --- الخنصر الكرسوع والرسغ ما وسط
وعظم يلي إبهام رجل ملقب ببوع --- فخذ بالعلم واحذر من الغلط
والعوام إذا أرادوا ضرب المثل بالإنسان الأبله قالوا: هذا رجل لا يعرف كوعه من كرسوعه.
وأكثر الناس يظنون أن الكوع: هو المرفق الذي إليه منتهى الوضوء؛ ولكن ليس كذلك، فما عند مفصل الكف من الذراع؛ مما يلي الخنصر هو الكرسوع، وما يلي الإبهام فهو الكوع، وما بينهما فهو الرسغ).
"شرح رياض الصالحين" ( 4 / 285 )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

لمحمد بن إبراهيم الدكدكجي ت1131 يوصي بها ابنه:

زُر والديكَ وقِف على قبريْهما =فكأنني بك قد نقلتَ إليهما
لو كنت حيث هما وكانا بالبقا =زاراك حبْوا لا على قدميهما
ما كان ذنبُهما إليك فطالما =مَنحاك نفس الود من نفسيهما
كانا إذا ما أبصَرا بك علة =جزعا لما تشكو وشق عليهما
كانا إذا سمعا أنينَك أسبلا =دمعيهِما أسفاً على خديهما
وتمنيَا لو صادف بكَ راحة =بجمِيع ما تحويه ملك يديهما
فنسيت حقهما عشية أُسكنا =دار البقا وسكنتَ في داريهما
فلتلحقنهما غدا أو بعده =حتما كما لحقا هما أبويهما
ولتندمن على فعالك مثْل ما =ندما هما ندَما على فعليهما
بشراك لو قدّمتَ فعلاً صالحاً =وقضيتَ بعْض الحق منْ حقيهما
فاحفظ حفظت وصيتي واعمل بها ... فعسى تناَل الفوز من برّيهما
[سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر - (1 / 25-26) و(4/ 34) لمحمد خليل المرادي]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله۞ لكل فرقة ضالة .. أصل في الضلالة؛ فقد كان ابن السوداء اليهودي صاحب النصيب الأوفى في ظهور هذه الفرقة الضالة؛ فهل نسيَ الرافضة شيخهم الضال؟!۞
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

۞۞۞مامضى فات،وما فات مات ، فلا تفكر فيما مضى فقد ذهب وانقضى۞۞۞.ارضى بالقضاء المحتوم، والرزق المقسوم، فكل شىء بقدر فاترك الضجر۞۞۞ما قدر لك مصيبك فاقبله برضى فتؤجر ولا تسخط۞۞۞اعلم ان مع العسر يسرين ، وأن الفرج مع الكرب، وأنه لايدوم الحال، وأن الأيام دول۞۞۞الذي كفاك هم أمس يكفيك هم اليوم، وهم الغد ،فتوكل عليه ،فان كان معك فمن تخاف؟ واذا كان عليك فمن ترجو؟.۞۞۞
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

كل الحوادث مبداها من النظر۞۞۞ومعظم النار من مستصغر الشرر


كم نظرة فتكت في قلب صاحبها۞۞۞فتك السهام بلا قوس ولا تر
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا خان الرسالة لأن الله يقول (اليوم أكملت لكم دينكم) مجموع الفتاوى ١ / ٢٣١ - الشفا للقاضي عياض ٢ / ٧٢
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام الشافعي رحمه الله:

أتهزأُ بالدعاءِ وتزدريـهِ ... وما تدري بما صنعَ الدعـاءُ
سهامُ الليلِ نافذةٌ ولكن ... لها أمدٌ وللأمـدِ انقضـاءُ
فيمسكها إذا ما شاءَ ربي ... ويرسلها إذا نفـذ القضاءُ
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 3)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى