صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ لو طَهُرَتْ قلوبكم ما شبعت من كلام ربكم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

(آثار استماع الأغاني) لفضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي / ويبكي عند إلقاءها!!!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله_:
(( مَنْ تَدَبَّرَ الْقُرْآنَ طَالِبًا لِلْهُدَى مِنْهُ , تَبَيَّنَ لَهُ طَرِيقُ الْحَقِّ ))
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

خرج البخاري رحمه الله في صحيحه (3819) من حديث عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه: ((أنَّه أُتِيَ بطعامٍ وكان صائماً؛ فقال: قُتِل مصعب بن عمير، وهو خيرٌ مني، كُفِّن في بُرْدةٍ؛ إن غُطِّي رأسه بدت رجلاه، وإن غُطِّي رجلاه بدا رأسه. -وأراه قال:- وقُتِل حمزة وهو خيرٌ مني.
ثم بُسِط لنا من الدنيا ما بُسِط. -أو قال:- أعطينا من الدنيا ما أعطينا! وقد خشينا أن تكون حسناتنا عجلت لنا!
ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام)).
وأخرج رحمه الله أيضًا (3854) من حديث خباب بن الأرت رضي الله عنه قال: ((هاجرنا مع النبي (ص)، ونحن نبتغي وجه الله، فوجب أجرنا على الله، فمِنَّا من مضى أو ذهب لم يأكل من أجره شيئًا، كان منهم مصعب بن عمير، قُتِلَ يوم أحدٍ، فلم يترك إلَّا نمرة، كُنَّا إذا غَطَّينا بها رأسه خرجت رجلاه، وإذا غطَّى بها رجلاه خرج رأسُه، فقال النَّبي (ص) : غطُّوا بها رأسه))
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

"لقلب ابن آدم أشد انقلابا من القدر إذا اجتمعت غليانا".


خرج الإمام أحمد من حديث المقداد مرفوعاً
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو سليمان الداراني رحمه الله:

”ليس لِمَنْ أُلْهِمَ شَيئًا مِنَ الخَيرِ أنْ يَعْمَلَ بِهِ حَتَّىٰ يَسْمَعَهُ مِنَ الأَثَرِ، فإذا سَمِعَهُ مِنَ الأَثَرِ؛ عَمِلَ بِهِ، وَحَمِدَ اللهَ حَيثُ وَافَقَ ما في قَلْبِهِ“.

"تاريخ بغداد" (10/ 249).
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال يحيى بن معاذ : القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ، حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك ، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو العباس الخطاب: (إذا خرجت من بيتك فلقيك صاحب بدعة فارجع،
فإن الشياطين محيطة به)(123 الشرح والإبانة على أصول السنة والديانة/ابن بطة العكبري)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أنواع المرجئة من كلام الشيخ الفوزان


قال الشيخ الفوزان : فالمرجئة على أربعة أنواع :
شر الأنواع و أقبحها الذين يقولون : الإيمان مجرد المعرفة في القلب ولم يصدق ، هذا شر الإرجاء .
الثاني : من يقول : الإيمان هو الإعتقاد بالقلب فقط دون النطق باللسان ، وهذا قول الأشاعرة .
الثالث : الذين يقولون : الإيمان هو النطق باللسان ولو لم يعتقد بالقلب ، وهذا قول الكرامية .
النوع الرابع : الذين يقولون : الإيمان هو الإعتقاد بالقلب و النطق باللسان ، وهؤلاء هم الحنفية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

« ما أخاف على هذه الأمة من مؤمن ينهاه إيمانه، ولا من فاسق بين فسقه، ولكني أخاف عليها رجلاً قد قرأ القرآن حتى أزلفه بلسانه ثم تأوله على غير تأويله ».

[جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر (1242)]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن سعيد بن جبير ، قال :
« لا يقبل قول إلا بعمل، ولا يقبل عمل إلا بقول، ولا يقبل قول وعمل إلا بنية، ولا يقبل قول وعمل ونية إلا بنية موافقة للسنة ».
[اعتقاد أهل السنة لللالكائي (1]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته فهذه اول مشاركة لي في هذا القسم المبارك ان شاء الله وهي عبارة عن مقولة للامام الشاطبي رحمه الله حيث قال في كتابه الاعتصام ان الاحداث في الشريعة انما يقع اما من جهة الجهل واما من جهة تحسين الظن بالعقل و اما من جهة اتباع الهوى في طلب الحق و هذا الحصر بحسب الاستقراء من الكتاب والسنة... من كتاب الاعتصام للامام الشاطبي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن المبارك رحمه الله:

« أعظم المصائب للرجل أن يعلم من نفسه تقصيرا ، ثم لا يبالي ولا يحزن عليه »

شعب الإيمان للبيهقي (2 / 449)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

...و(الغفلة عن الله والدار الآخرة)، متى تزوجت بـ (اتباع الهوى)، تولّد ما بينهما كل شر، وكثيرا ما يقترن أحدهما بالآخر ولا يفارقه
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن حزم رحمه الله في كتابه الأخلاق والسير :
" من امتحن بالعجب فليفكر في عيوبه،
فإن أعجب بفضائله فليفتش ما فيه من الأخلاق الدنيئة،
فإن خفيت عليه عيوبه جملة حتى يظن أنه لا عيب فيه،
فليعلم أن مصيبته إلى الأبد، وأنه لأتم الناس نقصاً،
وأعظمهم عيوباً.
وأضعفهم تمييزاً.
وأول ذلك أنه ضعيف العقل، جاهل،
ولا عيب أشد من هذين،
لأن العاقل هو من ميز عيوب نفسه فغالبها وسعى في قمعها،
والأحمق هو الذي يجهل عيوب نفسه،
إما لقلة علمه وتمييزه وضعف فكرته،
وإما لأنه يقدر أن عيوبه خصال،
وهذا أشد عيب في الأرض"
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

مما ينسب للإمام الشافعي
أمت مطامعي فأرحت نفسي ... فإن النفس ما طمعت تهون
وأحييت القنوع وكان ميتا ... ففي إحيائه عرض مصون
إذا طمع يحل بقلب عبد ... علته مهانه وعلاه هون
[ ديوان الشافعي ( يكن ) ص 174 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

وعن أُبيّ بن كعب قال:
" عليكم بالسبيل والسنة فإنه ليس من عبدٍ على سبيل وسنة َذَكَر الرحمن ففاضت عيناه من خشية الله فتمسُّه النار، وليس من عبد على سبيل وسنة ذَكَرَ الرحمن فاقشعر جلده من خشية الله إلا كان مَثَلُه كمثل شجرة يبس ورقُها، فبينما هي كذلك إذ أصابتها الريحُ فتحاتَّ عنها ورقُها، إلا تحاتت عنه ذنوبه كما تحاتّ عن هذه الشجرة ورقها، وإنَّ اقتصاداً في سبيل وسنة خير من اجتهاد في خلاف سبيل وسنة ".

كتاب فضل الإسلام للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى.
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال بعض السلف
" من حمل شاذ العلم حمل شرا كبيرا "
[ تحريم آلات الطرب للعلامة الالباني ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيّم رحمهُ الله مخبرا عن تواضع شيخ الإسلام بن تيمية :

" كان إذا أثنى عليه في وجهه يقول والله إني إلى الآن أجدد إسلامي كل وقت وما أسلمت بعد إسلاما جيدا "


[ في مدارج السالكين ( الشاملة ) ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيِّم - رحمه الله تعالى - في "الوابل الصيِّب": سمعتُ شيخ الإسلام ابن تيميَّة - قدَّس الله روحه - يقول: إنَّ في الدنيا جنَّةً مَن لم يدخلها لم يدخل جنَّة الآخرة، وقال لي مرَّة: ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنَّتي وبستاني في صدري، إنْ رحتُ فهي معي لا تُفارِقني، إنَّ حبسي خلوة، وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة، وكان يقول في محبسه في القلعة: لو بذلتُ ملء هذه القلعة ذهبًا ما عدل عندي شكرَ هذه النعمة، أو قال: ما جزيتهم على ما تَسبَّبوا لي فيه من الخير، ونحو هذا، وكان يقول في سجوده وهو محبوس: اللهمَّ أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ما شاء الله، وقال لي مرَّة: المحبوس مَن حبَسَه قلبُه عن ربِّه - تعالى - والمأسور مَن أسَرَه هواه، ولَمَّا دخل إلى القلعة وصار داخل سورها نظر إليه وقال: {فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ} [الحديد: 13]، وعلمَ اللهُ ما رأيتُ أحدًا أطيب عيشًا منه قطُّ، مع كلِّ ما كان فيه من ضِيق العيش وخلاف الرفاهِيَة والنَّعِيم؛ بل ضدها، ومع ما كان فيه من التهديد والإرهاق، وهو مع ذلك من أطيب الناس عيشًا، وأشرحهم صدرًا، وأقواهم قلبًا، وأسرُّهم نفسًا، تَلُوح نضرةُ النعيم على وجهه، وكُنَّا إذا اشتَدَّ بنا الخوفُ وساءَتْ مِنَّا الظنون، وضاقَتْ بنا الأرض، أتيناه، فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه، فيذهب ذلك كله، ويَنقَلِب انشراحًا وقوَّة، ويقينًا وطمأنينة، فسبحان مَن أشهد عباده جنَّته قبل لقائه، وفتح لهم أبوابها في دار العمل، فآتاهم من روحها ونسيمها وطيبها ما استفرغ قُواهم لطلبها والمسابَقة إليها
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

مقتبس من كلام لابن القيم من كتابه (الفوائد)
إنها الذنوب ..
توجب ألما وتقطع لذة خيرا منها.
إنها الذنوب
تضيع وقتا إضاعته حسرة وندامة
تثلم عرضا توفيره أنفع للعبد من كسره
إنها الذنوب...
تذهب مالا يقاؤه خير له من ذهابه
تضيع قدرا وجاها قيامه خيرا من وضعه
إنه الذنوب...
تسلب نعمة بقاؤها ألذ وأطيب من قضاء الشهوة.
تجلب هما وغما وحزناوخوفا لايقارب لذة الشهوة.
إنها الذنوب....
تنسى علما وتشمت عدوا وتحزن وليا
تقطع الطريق على نعمة مقبلة.
إنها الذنوب....
تحدث عيبا يبقى صفة لن تزول.
اللهم إنا نتوب إليك من ذنوبنا وخطاينا...
اللهم ارزقنا توبة نصوحا يا رب العالمين*
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 3)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى