اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال يوسف بن عطية عن المعلي بن زياد:
كان هرم بن حبان يخرج في بعض الليالي وينادي بأعلى صوته:
{عجبت من الجنة كيف نام طالبها، وعجبت من النار كيف نام هاربها}
ثم يقول: {أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ}
(الأعراف:97)

التخويف من النار لابن رجب الحنبلي-رحمه الله-ص16
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال يونس بن عبيد-رحمه الله-
(إن الذي نعرض عليه السنة فيقبلها لغريبٌ وأغرب منه صاحبها)
الإعتصام (1/114)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

(الحق والعلم والعدل في النقد)
(والله لأن أخر من السماء إلى الأرض أهون علي من أكذب على الله أو على مسلم.
و والله لأن أخر من السماء فأموت ألف مرة أهون على من أن أخون أحداً ولو كافراً فضلاً عن مسلم وأهون عليّ من أخل بأمانة النقل والعلم.
ياقوم نحن في واد وأنتم في واد آخر.
نحن نعمل جاهدين لتصفية الإسلام من الأخلاط الفاسدة والأوشاب القاتلة من الخرافات والضلالات ثم لجمع كلمة المسلمين على الإسلام الصافي الخالص من ألوان الباطل والضلال، فنقابل من أقرب الناس إلينا مشربا بالاتـهامات الظالمة والإشاعات الغاشمة).
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

يقول الفضيل بن عياض -رحمه الله-
((اتبع طريق الهدى ولا يضرك قلة السالكين وإياك وطريق الضلال ولا تغتر بكثرة الهالكين))
الإعتصام للشاطبي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم - رحمه الله -

" وهذا لأن الطريق الموصل إلى الله واحد وهو ما بعث به رسله وأنزل به كتبه لا يصل إليه أحد إلا من هذه الطريق ولو أتى الناس من كل طريق واستفتحوا من كل باب فالطرق عليهم مسدودة والأبواب عليهم مغلقة إلا من هذا الطريق الواحد فإنه متصل بالله موصل إلى الله "

[ التفسير القيم صـ 14-15 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيِّم -رحمه الله تعالى-:
"وَأَدَبُ المَرْءِ عُنْوَانُ سَعَادَتِهِ وَفَلاَحِهِ. وَقلَّة أَدَبِهِ عُنْوَانُ شَقَاوَتِهِ وَبَوَارِهِ، فَمَا اسْتُجْلِبَ خَيْرُ الدُّنيَا وَالآخِرَةِ بِمِثْلِ الأَدَبِ وَلاَ اسْتُجْلِبَ حِرْمَانُهَا بِمِثْلِ قِلَّةِ الأَدَبِ.فاَنْظُرْ إلَى الأََدَبِ مَعَ الوَالِدَيْنِ: كَيْفَ نَجَّى صَاحِبَهُ مِنْ حَبْسِ الغَارِ حِينَ أَطْبَقَتْ عَلَيْهِمْ الصَّخْرَةُ؟ وَالإِخْلاَلُ بِهِ مَعَ الأمِّ -تأوِيلاً وَإقبالاً- عَلَى الصَّلاَّةِ كَيْفَ امْتُحِنَ صَاحِبُهُ بِهَدْمِ صَوْمَعَتِهِ وَضَرْبِ النَّاسِ لَهُ وَرمْيِهِ بالفَاحِشَةِ"
[مدارج السالكين، لابن القيِّم: 2/402]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الربيع بن سليمان قال الشافعي:
((من أبغض أحمد بن حنبل فهو كافر))
قلت له تطلق إسم الكفر عليه؟ قال نعم، من أبغض أحمد بن حنبل عاند السنة، ومن عاند السنة قصد الصحابة، ومن قصد الصحابة أبغض النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أبغض النبي-صلى الله عليه وسلم-كفر بالله العظيم.

نصح الشبــــاب للشيخ عبدالسلام بن برجس-رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيّم رحمه الله :

"وَمَنْ أَحَالَكَ علَىَ غيْرِ "أخبرنا" و"حدّثنا" فقد أحالكَ: إماّ على خَياَلٍ صُوفيّ أو قياسٍ فلسفي، أو رأي نفْسيّ، فليس بعدَ القرآنِ و"أخبرنا" و"حدّثنا" إلاّ شُبُهات المُتكلّمين، وآراء المُنحرِفين وَخَيالات المُتَصَوِّفين وقياس المتفلسفينَ، ومن فارقَ الدليلَ، ضَلَََّ عنْ سواء السَّبيل ولاَ دليلَ إلى اللهِ والجَنّةِ سِوَى الكتاب وَالسُنّة، وكلُّ طريقٍ لم يصحبهاَ دليلُ القرآن والسَّنّة، فهي مِنْ طُرُقِ الجحيمِ والشيطان ِالرَّجيمِ"

[مدارج السالكين، لابن القيم: 2/468]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قالت عائشة -رضي الله عنها-لعبيد بن عمير:
((يا عبيد إذا وعظت فاوفي، فإنَّ كثير الكلام يُنسي بعضه بعضا، وإياك وإملال الناس وتقنيطهم.))

يقول الشيخ معلقاًَََ: المبالغة في الترهيب بحيث يظن الانسان يأتيه حالة بأنه هالك لا محالة، هذا ليس من منهاج السلف، والمبالغة في التشاؤم أو ذكر الأوضاع والتشاؤم فيها، هذا ليس مما يقتضيه العلم، النبي كان يحب الفأل، والفأل ما هو؟ الكلمة الحسنة يسمعهــا.

تأصيل المناهج الدعوية للشيخ صالح آل الشيخ-حفظـه الله تعالى
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى:

العلم قال الله قال رسولـــــــــه ***** قال الصحابة ليس بالتمويـه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ***** بين الرسول وبين قول فقيه
كلا ولا جحد الصفات ونفيهــــــا ***** حذرا من التعطيل والتشبيه
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ثبت عن ابن مسعود-رضي الله عنه-أنه قال:
{{إذا ركب أحدكم قال له الشيطان تغنَّى، فإن لم يتغنَّى، قال له الشيطان تمنَّى.}}

يقول الشيخ معلقاً: أنَّ المسلم إذا ركب في دابته أو سيارته، فإنَّ الشيطان يتسلط عليه ليشغله عن ذكر الله، وعمَّا يُزيده في دينه ودنياه، فيقول له تغنَّى، فإذا لم يجد حيلة في هذا الرجل في باب التغنِّي، أولجه في باب أسوأ من التغنِّي وهو التمنِّي، فإذا هام في أوديته، ضيَّع عمل الدنيا وعمل الآخرة.

فساد القلوب للشيخ عبدالسلام بن برجس-رحمه الله-
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله:

"من عمل في غير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح"

جامع بيان العلم (1/131)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال حذيفة بن اليمان-رضي الله عنه-:
((كل عبادة لا يتعبدَّها أصحاب محمد-صلى الله عليه وسلم-فلا تعبدوها، فإن الأول لم يدع للآخر مقالاًً، فاتقوا الله يا معشر القراء، وخذوا طريق من كان قبلكم)). رواه أبو داود.


منهاج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع للشيخ سليمان بن سحمان-رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أغرى امرؤ يوما غلاما جاهلا.... بنقوده كيما ينال به الوطر

قال ائتني بفؤاد أمك يا فتى .... ولك الدراهم والجواهر والدرر

فمضى وأغرز خنجرا في صدرها... والقلب أخرجه وعاد على الأثر

لكنه من فرط سرعته هوى .... فتدحرج القلب المعفر إذ عفر

ناداه قلب الأم وهو معفر ... ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر

فكأن هذا الصوت رغم حنانه... غضب السماء به على الولد انهمر

ودرى فظيع خيانة لم يؤتها ... أحد سواه منذ تاريخ البشر

فارتد نحو القلب يغسله بما ... أجرت دموع العين من سيل العبر

ويقول يا قلب انتقم مني ولا .... تغفر فإن جريمتي لا تغتفر

واستل خنجره ليقتل نفسه... طعنا فيبقى عبرة لمن اعتبر

ناداه قلب الأم كف يدا ولا ... تذبح فؤادي مرتين على الأثر
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام الشافعي:
أخي لن تنال العلم إلا بستة **** سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة **** وإرشاد وأستاذ وطول زمان
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى:

"أول العلم النية ثم الاستماع ثم الفهم ثم الحفظ ثم العمل ثم النشر"

جامع بيان العلم(1/476)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

إعلم يا أخي أن الأجل قريب، وهو مستور عنك، وهو في يد غيرك، يسوقه حَثِيْثُ الليل والنهار، وإذا إنتهت المدةُ حيل بينك وبين العُدة، فاحتلْ قبل المنتهى، وأكرِمْ أجَلَكَ بحسن صُحْبَةِ الصادقين، وإذا آنستك السلامةُ فاستَوحِشْ بالعطب، فإنه الغاية، وإذا فرحتَ بالعافية فاحْسِبْ حساباً لِلْبَلاء، وإذا بسطك الأمل فاقبضْ نفسَك عنه بذكر الأجل، فهو الموعدُ وإليه الموردُ.

إرشاد العباد للاستعداد ليوم المعاد للشيخ عبدالعزيز السلمان صـ17-رحمه الله تعالى
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن سفيان الثوري أنه قال ((من يجالس صاحب بدعة لم يسلم من إحدى ثلاث:إما أيكون فتنة لغيره ، وإما أن يقع في قلبه شيء فيزول به فيدخله الله النار وإما أن يقول :والله ما أبالي ما تكلموه وإني واثق بنفسي فمن أمن الله على دينه طرفة عين سلبه إياه))
منقول من كتاب المنهج السلفي تعريفه وسماته ودعوته الإصلاحية
للشيخ محمد عمر بازمول صـفـ26ــــحةـ
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال رجل لآخر: بم أدركت العلم ؟
قال: طلبته فوجدته بعيد المراد، لا يصاد بالسهام، ولا يرى في المنام، ولا يورث عن الآباء والأعمام .
فتوسلت إليه بافتراش المدارِ، واستناد الحجر، وإدمان السهر وكثرة النظر، وإعمال الفكر ومتابعة السفر، وركوب الخطر، فوجدته شيئاً لا يصلح إلا للغرس ولا يغرس إلا في النفس، ولا يسقي إلا بالدرس .
أرأيت من يشغل نهاره بالجمع، وليله بالجماع هل يخرج من ذلك فقيهاً؟ كلا والله.
إن العلم لا يحصل إلا لمن اعتضد الدفاتر، وحمل المحابر، وقطع القفار، وواصل في الطلب الليل والنهار.

عوائق الطلب للشيخ عبد السلام بن برجس-رحمه الله تعالى
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو حاتم الرازي- رحمه الله تعالى-
:علامة أهل البدع :الوقيعة في أهل الأثر.
وعلامة الزنادقة :تسميتهم أهل السنة حشوية،يريدون إبطال الأثر
وعلامة الجهمية :تسميتهم أهل السنة مشبه.
وعلامة القدرية:تسميتهم أهل الأثر مُجبرة.
وعلامة المرجئة:تسميتهم أهل السنة مخالفة ونقصانية.
وعلامة الرافضة :تسميتهم أهل السنة ناصبة.
ولا يلحق أهل السنة إلا اسم واحد.ويستحيل أنت تجمعهم هذه الأسماء }..إنتهى
شرح أصول اعتقاد أهل السنةوالجماعة للاكائى (2/179)
منقول من كتاب الانتصار لأهل الحديث
للشيخ الدكتورمحمد بن عمر بن سالم بازمول
 

عودة
أعلى