اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

يقول الإمام الحسن البصري رحمه الله يصف بعض قرّاء زمانه وهو بصدد بيان أهمّيّة تدبّر القرآن والتفقه فيه:
((أما والله ما هو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده، حتى إن أحدهم ليقول: لقد قرأت القرآن فما أسقطت منه حرفا، وقد والله أسقطه كله، ما يرى له القرآن في خلق ولا عمل، حتى إن أحدهم ليقول: إني لأقرأ السورة في نَفَس، والله ما هؤلاء بالقرّاء ولا العلماء ولا الحكماء ولا الورعة، متى كانت القرّاء مثل هذا، لا كثََّر الله في النّاس مثل هؤلاء)).

فقه الأدعية والأذكار للشيخ عبدالرزاق البدر-حفظه الله- صــ 82
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

1. قال يوسف بن الحسين : ( سمعت ذا النون المصري يقول : كان العلماء يتواعظون بثلاثٍ ، ويكتب بعضهم إلى بعض : من أحسن سريرته ، أحسن الله علانيته . ومن أصلح ما بينه وبين الله ، أصلح الله ما بينه وبين الناس . ومن أصلح أمر آخرته أصلح الله أمر دنياه ). (السير ( 19/141 )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن تيمية-رحمه الله-:
ومن سلك طريق الاعتدال عظَّم من يستحق التعظيم وأحبه ووالاه، وأعطى الحق حقه، فيعظم الحق، ويرحم الخلق، ويعلم أن الرجل الواحد يكون له حسنات وسيئات، فيحمد ويذم، ويثاب ويعاقب، ويحب من وجه ويبغض من وجه آخر، هذا هو مذهب أهل السنة والجمـاعة، خلافا للخوارج والمعتزلة ومن وافقهم.
منهاج أهل الحق والاتباع فـي مخالفة أهل الجهل والابتداع للشيخ سليمان بن سحمان-رحمه الله-صـ 22
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الحسن:
إنما الفقيه الزاهد في الدنيا الراغب في الآخرة البصير بدينه المواظب على عبادة ربه
وفي رواية عنه قال الذي لا يحسد من فوقه ولا يسخر ممن دونه ولا يأخذ على علم علَّمَه اللَه أجراً
وهذا الكلام الأخير قد روي معناه عن ابن عمر من قوله وأهل العلم النافع كلما ازدادوا في هذا العلم ازدادوا تواضعاً للَّه وخشية وانكساراً وذلا.

فضل علم السلف على الخلف
لابن رجب الحنبلي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك،،
قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:
((ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال))؟ قلنا: بلى يا رسول الله، قال: (( الشرك الخفي)) [أخرجه ابن ماجه، وحسنه الألباني].


وقال ابن تيمية -رحمه الله- في مجموع الفتاوى:
" وقد يخفى الهوى على النفس، فإن حبك الشيء يعمي ويصم، وهكذا الأعمال التي يظن الإنسان أنه يعملها لله وفي نفسه شيء قد خفى عليه وهو يعلمه، إما لحب رياسة أو لحب مال أو لحب صورة، ولهذا قالوا: يا رسول الله! الرجل يقاتل شجاعة وحمية ورياء فأيّ ذلك في سبيل الله؟ فقال: (( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله)) أهـ.

فلابد لنا من الاعتصام بالله والتزام باب الدعاء كما علمنا نبينا–صلى الله عليه وسلم-:

((اللهم إني أستهديك لأرشد أموري وأعوذ بك من شر نفسي)) [أخرجه ابن حبان وصححه الأباني في موارد الظمآن] .

(( اللهم فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه)) [أخرجه البخاري في الأدب المفرد، وصححه الألباني].

(( اللهم إني أعوذ بك من أن أشرك بك وأنا اعلم، وأستغفرك لما لا أعلم، إنك تعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب)) [أخرجه أحمد، وصححه الألباني].
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم:{ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (1 وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20)

وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ (26) قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27) قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ (2 مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ (30) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (35) } سورة
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

(( ما مضى من الدنيا احلام وما بقي منها اماني والوقت ضائع بينهما)).

(( اعرف قدر ما ضاع وابك بكاء من يدري مقدار الفائت)).


من كتاب الفوائد لابن القيم - رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام أحمــــد بن حنبل:-

((عزيز عليَّ أن تُبيــد الدنيا أكباد رجال وعت صدورهم القرآن))

يقول الشيخ معلقاً على قول الإمام أحمد: أن صاحب القرآن هو أحق الناس بالطاعة، صاحب القرآن هو أحق الناس بالخشوع، صاحب القرآن هو أحق الناس بالإقبال على الجنة والهرب من النار، صاحب القرآن هو أحق الناس بالبعد عن الانجراف في الدنيا.


المصدر:شريط من معين الإمام أحمد للشيخ صالح آل الشيخ -حفظه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أويس القرني:-

((إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لم يدع للمؤمن صديقا، نأمرهم بالمعروف فيشتمون أعراضنا، ويجدون على ذلك أعوانا من الفسقة، حتى والله لقد رموني بالعظائم، وأيم الله لا أدع أن أقوم فيهم لله بحقه))

المصــدر: شريط هم العدو فإحذرهم للشيخ عبدالسلام برجس-رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال قتادة:كان هرم بن حيان يقول :"ما أقبل عبد بقلبه إلى الله, إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه, حتى يرزقه ودهم."


سير أعلام النبلاء للذهبي الجزء5 الصفحة 84
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قيل لإبراهيم بن أدهم كيف أنت فقال:

نَُرقِــعُ دُنْيَانَا بتمزيق دِينِنَـا ******* فلا دينُنَـا يَبْقَى ولا ما نُرَقّــعُ
فَطُــوبَى لعبدٍ آثَرَ الله وحْـدَهُ ******وجَــادَ بدُنْيَـاه لمِاَ يُتَوَقْــعُ

إرشاد العباد للاستعداد ليوم المعاد للشيخ عبدالعزيز السلمان صـ12 -رحمه الله-
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى:
"طلب العلم درجات ومناقل ورتب لا ينبغي تعديها و من تعداها جملة فقد تعدى سبيل السلف رحمهم الله تعالى ومن تعدى سبيلهم عامدا ضل ومن تعداه جملة زل"
جامع بيان العلم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

من أقوال الاحنف بن قيس
رحمه الله
1-سئل رحمه الله عن المروءة فقال:هي كتمان السر والبعد عن الشر.
2-وقال رحمه الله:جنبوا مجالسنا ذكر النساء والطعام,إني أبغض الرجل يكون وصافا لفرجه وبطنه.
3-وقال رحمه الله:من أسرع إلى الناس بما يكرهون,قالوا فيه ما لا يعلمون.


سير أعلام النبلاء للذهبي الجزء5 الصفحة 116-117
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني رحمه الله

أهون بقول جهم الخسيس *** وواصل وبشر المريسي
ذي السخف والجهل وذي العناد *** ومُعمر وابن أبي دؤاد
وابن عبيد شيخ الاعتـزال *** وشارع البدعة والضـلال
والجاحظ القادح في الإسلام *** وجبت هذي الأمة النظام
والفاسق المعروف بالجبائي *** ونجله السفيه ذي الخناء
واللاحقِيِّ وأبي الهذيـــل *** مؤيدي الكفر بكل ويــل
وذي العمى ضرار المـرتـاب *** وشبههم من أهل الارتياب
جميعهم قد غالظ الجهالا *** وأظهر البدعة والضلالا
وعـدّ ذاك شرعة ودينا *** فمنهم لله قد برئْنــــــا
وعن قريب منهم سينتقم *** ومن مضى من صحبهم سيندم

الأرجوزة المنّبهة للداني

إجماع العلماء على الهجر والتحذير من أهل الآهواء صـ 35/ 36
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال سعيد بن المسيب :
"ليس من عالم ولا شريف ولا ذي فضل إلاَّ وفيه عيب،
ولكن مَن كان فضلُه أكثرَ من نقصه ذهب نقصه لفضله،
كما أنَّه من غلب عليه نقصانه ذهب فضله.
وقال غيره:
لا يسلم العالم من الخطأ، فمَن أخطأ قليلاً وأصاب;كثيراً فهوعالم ، ومن أصاب قليلاً وأخطأ كثيراً فهو جاهل



جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر (2/4
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

يقول الشيخ ابن العثيمين في تفسيرآية
"أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم "
.........
.....أينا الذي لم يسلم من المنكر! لو قلنا: لا ينهى عن المنكر إلا من لم يأت منكراً لم يَنهَ أحد عن منكر؛
ولو قلنا: لا يأمر أحد بمعروف إلا من أتى المعروف لم يأمر أحد بمعروف؛
ولهذا نقول: مُرْ بالمعروف، وجاهد نفسك على فعله، وانْهَ عن المنكر، وجاهد نفسك على تركه
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شريح - رحمه الله -

(( إني لأصاب بالمصيبة فأحمد الله عليها أربع مرات ، أحمد إذ لم يكن أعظم منها ، وأحمد إذ رزقني الصبر عليها ، وأحمد إذ وفقني للاسترجاع لما أرجو من الثواب ، وأحمد إذ لم يجعلها في ديني ))

سير أعلام النبلاء [ 4 / 105
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام موفق الدين ابن قدامة المقدسي - رحمه الله -

(( ومن السنة السمع والطاعة لأئمة المسلمين وأمراء المؤمنين، برهم وفاجرهم، ما لم يأمروا بمعصية الله، فإنه لا طاعة لأحد في معصية الله، ومن وُلِّيَ الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به، أو غلبهم بسيفه حتى صار خليفة وسمي أمير المؤمنين، وجبت طاعته، وحرمت مخالفته والخروج عليه وشق عصا المسلمين. ))

لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال حبيب بن عبيد الرحبي
(( تعلموا العلم واعقلوه ، وتفقهوا به ، ولا تعلموه لتجملوا به ، فإنه يوشك أن طال بكم عمر أن يتجمل بالعلم كما يتجمل ذو البز ببزه ))
سير أعلام النبلاء [ 13 / 241 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال مجاهد – رحمه الله
(( طلبنا هذا العلم وما لنا فيه نية ، ثم رزق الله النية بعد ))
سير أعلام النبلاء [ 4 / 452 ]
 

عودة
أعلى