اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عمر بن الخطاب :

((ما أبالي على أي حال أصبحت ؛ على ما أحب ، أم على ما أكره ،
ذلك بأني لا أدري الخيرة فيما أحب أم فيما أكره)) .
الزهد لأبي داود.

وفقنا الله..

قال عمر بن الخطاب :

((ما أبالي على أي حال أصبحت ؛ على ما أحب ، أم على ما أكره ،
ذلك بأني لا أدري الخيرة فيما أحب أم فيما أكره)) .
الزهد لأبي داود.


قال عمر بن الخطاب :

((ما أبالي على أي حال أصبحت ؛ على ما أحب ، أم على ما أكره ،
ذلك بأني لا أدري الخيرة فيما أحب أم فيما أكره)) .
الزهد لأبي داود.


عذرا لتكرار....اللهم أهدينا لما تحبه وترضاه
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال سهل بن محمد الصعلوكي – رحمه الله
(( من تصدر قبل أوانه فقد تصدّى لهوانه ))
سير أعلام النبلاء [ 17 / 208 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"مَن دعا إلى هُدى كان له مِن الأجر مثل أجور مَن تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومَن دعا إلى ضلالةٍ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص

روى مسلم في صحيحه (2674)



وقال الإمام أبو حاتم بن حبان البستي في كتابه روضةُ العقلاء ونزهة الفضلاء

(ص:49):
"لسانُ العاقل يكون وراء قلبه، فإذا أراد القولَ رجع إلى القلب، فإن كان له! قال، وإلاَّ فلا
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قيل للشيخ أحمد النجمي إن طبعك لكتاب المورد العذب الزلال يشوه سمعتك فأجاب

(( اعلم أن تشويه السمعة إنما يكون بنصرة الباطل أو قوله أو فعله ، وأنا من فضل ربي لم أعمل باطلاً ولم أنصر أهل الباطل ، فتشوه سمعتي عند المؤمنين الذين هم شهداء الله في أرضه ، ولكني عملت حقاً ونصرت حقاً أرجو به الثواب عند الله ولسان صدق في الآخرين ، وأما أهل الباطل فأنا لا أحرص على سمعتي عندهم ، وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يكفيني شرهم وأن يحميني من كيدهم وأنا ماضٍ في طبع الكتاب ونشره إن شاء الله ومتوكل على الله الذي بيده نواصي العباد جميعا وإليه مرجعهم ومآبهم ))

رد الجواب على من طلب مني عدم طبع الكتاب صـ 36

الله أكبر يالا ثباتهم وصدقهم رحم الله بقية السلف الناصر لدين الله الناصح لعباد الله العلامة المحدث أحمد بن يحي النجمي وأسكنه فسيح جناته
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:((لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)رواه البخارى ومسلم
ويقول الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى من فوائد هذا الحديث : أن من اتصف به فإنه لايمكن أن يعتدى على أحد من المؤمنين في ماله، أو عرضه ،او أهله ،لأنه لايحب أن يعتدى عليه بذلك فلا يمكن أن يحب اعتداءه على أحد في ذلك.
شرح الأربعين النووية لشيخ العثيمين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن الجوزي - رحمه الله -

(( وقد كان الإمام أبو عبد الله أحمد بن حنبل لشدة تمسكه بالسنة ونهيه عن البدعة يتكلم في جماعة من الأخيار إذا صدر منهم ما يخالف السنة وكلامه ذلك محمول على النصيحة للدين ))

مناقب الإمام أحمد صـ 253

قال الشيخ الظفيري في كتابه اجماع العلماء على الهجر والتحذير من أهل الآهواء بعد أن ذكر هذا الأثر

[ ولكن - والله المستعان - قد انقلبت هذه الموازين ، وتغيرت المفاهيم فأصبح اللين والموادعة لأهل البدع هي المطلوبة ، بل هي الواجبة والممدوحة ، وأصبحت الشدة على أهل البدع يمتاز بها أُناس معيّنون قليلون ، وأهل زماننا لهم عائبون ]

صـ 39 / 40
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

إضاعة الوقت أشدُّ من الموت؛
لأنَّ إضاعة الوقت تقطعك عن الله وعن الدار الآخرة،
والموتُ يقطعك عن الدنيا وأهلها، والدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة فكيف بغم العمر!

فوائد الفوائد
لابن القيِّم (ص 458)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

اعلم :أن أشرف ما في الإنسان قلبه،فإنه العالم بالله ،العامل له،الساعي إليه المقرب المكاشف بما عنده وإنما الجوارح أتباع وخدام له يستخدمها القلب استخدام الملوك للعبيد.
ومن عرف قلبه عرف ربه ،وأكثرالناس جاهلون بقلوبهم ونفوسهم ،والله يحول بين المرء وقلبه ،وحيلولته أن يمنعه من معرفته ومراقبته،فمعرفة القلب وصفاته أصل الدين ،وأساس طريق السالكين.
مختصر منهاج القاصدين
شرح عجائب القلوب
للإمام بن قدامة المقدسي صـ(114)ـفحة
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ذَرِينِي أَنَلْ مَا لا يُنالُ مِنَ العُلَى * فَصَعْبُ العُلَى في الصَّعْبِ والسَّهْلُ في السَّهْلِ
تُرِيدِينَ لُقْيَـانَ الْمَعَالي رَخِـيصَةً * ولا بُـدَّ دُونَ الشَّـهْدِ مِنْ إِبَرِ النَّحْـلِ
******



إذَا الْجُودُ لَمْ يُرْزَقْ خَلاصًا مِّنَ الأَذَى * فَلا الْحَمْدُ مَكْسُوبًا وَّلا الْمَالُ بَاقِيَا
وَلِلنَّفْسِ أخْـلاقٌ تَدُلُّ عَلَى الفَتَـى * أَكَانَ سَـخَاءً مَا أَتَى أَمْ تَسَـاخِيَا





أبيات للمتنبي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله واصفاً علماء أهل السنة

(( فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه ، ومن ضال جاهل لا يعلم طريق رشده قد هدوه ، ومن مبتدع في دين الله بشهب الحق قد رموه جهادًا في الله وابتغاء مرضاته .. ))

مفتاح دار السعادة ( 1/103)

نقلته من كتاب إجماع العلماء على الهجر والتحذير من أهل الآهواء صـ 105
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الفضيل بن عياض-رحمه الله -((اتبع طرق الهدى ولايضرك قلة السالكين ،وإياك وطرق الضلالة،وتغتر بكثرة الهالكين))
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال قوام السنة الأصبهاني رحمه الله تعالى "وينبغي للمرء أن يحذر محدثات الأمور،فإن كل محدثة بدعة ،والسنة إنما هي التصديق لآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك معارضتها بــ:كيف ولِمَ والكلام والخصومات في الدين والجدال ؛ومحدث وهو يوقع الشك في القلوب ويمنع من معرفة الحق والصواب.
وليس العلم بكثرة الرواية وإنما هو الإتباع والاستعمال؛ يقتدي بالصحابة والتابعين وإن كان قليل العلم ،ومن خالف الصحابة والتابعين فهو ضال وإن كان كثير العلم"
الحجة في بيان المحجة (2/437-231)
منقول من كتاب المنهج السلفي تعريفه وسماته ودعوته الإصلاحي
صفــ25ـحة
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود

ـ رضي الله عنه ـ:


" إنا نقتدي ولا نبتدي ، ونتبع ولا نبتدع، ولا نَضل ما تمسكنا بالأثر"

وقال:
" إياكم والتبدع والتنطع والتعمق، وعليكم بالعتيق."


رواه اللالكائي في شرح الاعتقاد (1/ 86)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ العلامة أحمد النجمي رحمه الله

(( فمن ترك هذا المنهج الواضح الذي مشى عليه جميع الأنبياء في دعوتهم فقد ترك الصراط المستقيم واتخذ لنفسه منهجاً مستقلاً وكانت دعوته مثلها كمثل رجل بنى بيتاً بدون أساس وعنى فيه بالمحسنات والزخارف فلم يلبث أن انهار ))

المورد العذب الزلال صـ 94
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن الفُضيلِ بنِ عياّض قال:
"طوبى لِمّنْ مات علىَ الإسلام والسُنَّة فإذا كان كذلك فليُكْثِرْ مِنْ قولِ -ما شاء الله-"
شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة،
للاّلكائي: 1/138]]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ العلامة أحمد النجمي رحمه الله

(( فهذه هي ضمانة النجاة وهذا هو سبيل الفوز ، وهذا هو طريق الفلاح اتباع لما جاء في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم الثابتة عنه من غير التفات ولا تأرجح ولا استحسان للبدع ولا أخذ بما قال فلان أو فلان ، قال الله تعالى [ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ] ))

المورد العذب الزلال صـ 70
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميَّةَ -رحمهُ اللهُ- :
«إنَّ العلمَ ما قام عليه الدليلُ،
والنَّافع منهُ ما جاء به الرّسولُ؛
فالشَّأنُ في أنْ نقولَ عِلماً
هو النَّقْلُ المُصَدَّق،والبحثُ المُحَقَّق؛
فإنَّ ما سِوَى ذلك
وإن زَخْرَفَ مثلَهُ (بعضُ النَّاس!) خَزَفٌ مُزَوَّق،وإلا: فباطِلٌ مُطْلَق».
«مجموع الفتاوى» (6/38
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

(وَاجِبُ العَالِمِ الدِّيني أَنْ يَنْشطَ إِلى الهدَايَةِ كُلَّمَا نَشطَ الضَّلاَلُ،
وَأَنْ يُسَارِعَ إِلى نُصْرَةِ الحقِّ كُلَّمَا رَأَى البَاطِلَ يُصَارِعُهُ،
وَأَنْ يُحَارِبَ البِدْعَةَ وَالشَّرَّ وَالفَسَادَ قَبْلَ أَن تَمدَّ مَدَّهَا، وَتَبْلغَ أَشُدَّهَا، وَقَبْلَ أَن يَتَعَوَّدَهَا النَّاسُ ، فَتَرْسَخَ جُذُورُهَا في النُّفُوسِ، وَيَعْسُر اقتِلاعُهَا،)

«الآثار» لمحمَّد البشير الإبراهيمي:
4/117
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ أحمد بن يحي النجمي رحمه الله

(( إن السكوت عمن يبيت الشر للمسلمين ويريد الإيقاع بهم ما بين حين وآخر خيانة عظمى للمسلمين ، وإن النصيحة للمسلمين في هذا البلد المسلم الطيب والنصيحة لأئمة المسلمين فيه من ولاة وعلماء أن ينبهوا على مواطن الشر قبل وقوعه ، ولسنا نشك أنهم عندهم شيء من العلم عن بعض ما يبيته هؤلاء العققة ، ولكنا نرى أن الواجب علينا أن نؤدى ما عندنا لتبرأ ذمتنا ، وليتأكد الخبر بالخبر ويزداد قوة ، والله من وراء المقصد ))

المورد العذب الزلال صـ 42
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

وقد روى الإمام أحمد في الزهد ورواه غيره أن عمر رضي الله عنه قال ناصحا:
لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءا وأنت تجد لها في الخير محملا.
لاحظ أنه نهى عن الظن السيئ في الأقوال، ما دام أن الكلام يحتمل الصواب، يحتمل الخير فلا تظنن السوء بأخيك، لأن الأصل أنه إنما يقول الصواب، لا يقول الباطل، فإذا كان الكلام يحتمل الصواب فوجِّه إلى الصواب، فيسلم أخوك من النقد ويسلم من الظن السيئ، وتسلم أنت من الإثم، وأيضا يسلم من التأثر؛ تسلم ويسلم هو من أن يتأثر به ويقتدى به، لهذا قال عبد الله بن المبارك الإمام المجاهد المعروف قال: المؤمن يطلب المعاذير. يلتمس المعذرة؛ لأن الأحوال كثيرة، والشيطان يأتي للمسلم فيحدّد الحالة، يُحدِّد معنى الكلمة بشيء واحد حتى يوقع العداوة والبغضاء ?"إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ"[المائدة:91]
حقـــوق الأُخـــوَّة
لفضيلة الشيخ:
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
حفظه الله
 

عودة
أعلى