اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن ابي رقية بن أوس الدارى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الدين النصيحة قلنا : لمن ؟ قال لله ولكتابة ،ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم) رواه مسلم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

من هو المحب لله الصادق؟




المحب لله الصادق هو المتبع لشريعة الله، قال الله جل وعلا: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ.. (31) سورة آل عمران، فالمحب الصادق هو الذي يتبع شريعة الله ويعظم أمر الله ونهيه، ويستقيم على دينه إخلاصاً لله ومحبة له وتعظيماً له وطاعة لأوامره وتركاً لنواهيه ووقوفاً عند حدوده، هذا هو المحب الصادق.
لشيخ ابن باز
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام أحمد -رحمه الله-
(إذا رأيت الرجل يجالس المبتدع فنصحته فأبي ..فألحقه به )
طبقات الحـــنابلة (1/160)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله

(( وهذا عثمان بن عفان رضي الله عنه كان إذا وقف على القبر يبكى حتى تبل لحيته وقال :
لو أنني بين الجنة والنار لا أدري إلى أيتهما يؤمر بي لاخترت أن أكون رمادا قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير ))

الداء والدواء
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله

(( وهذا عثمان بن عفان رضي الله عنه كان إذا وقف على القبر يبكى حتى تبل لحيته وقال :
لو أنني بين الجنة والنار لا أدري إلى أيتهما يؤمر بي لاخترت أن أكون رمادا قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير ))

الداء والدواء
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله

(( العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملا يثقله ولا ينفعه))

الفوائد
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ومن كلمات ابن مسعود -رضي الله عنه- أنه يقول لأصحابه:
اعتبروا الناس بأخدانهم، فإن المرء لا يخادن إلا من يعجبه.
وهذا مأخوذ من قول النبي ( الحديث الصحيح المروي في السنن «المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل» صحيح كما قال ابن مسعود: المرء لا يخاف إلا من يعجبه. يعجبه في تصرفاته، يعجبه في عقله، يعجبه في تفكيره، فإذا رأيت أحدا يخادن أحدا؛ يعني صديقا له، ملازما له، محبا له، فاعتبر هذا بذاك؛ فإن الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف.
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

" ومما يُمنع تسمية الإنسان به : أسماء الرب تبارك وتعالى ، فلا يجوز التسمية بالأحد ، والصمد ، ولا بالخالق ، ولا بالرازق ، وكذلك سائر الأسماء المختصة بالرب تبارك وتعالى ، ولا تجوز تسمية الملوك بالقاهر ، والظاهر ، كما لا يجوز تسميتهم بالجبار ، والمتكبر ، والأول ، والآخر ، والباطن ، وعلام الغيوب " انتهى.
"تحفة المودود" (ص/125)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال يحي بن معاذ:ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة:
إن لم تنفعه فلا تضره، وإن لم تفرحه فلا تغمه، وإن لم تمدحه فلا تذمه.
جامع العلوم والحكم 2 / 283
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قالَ أبو قلابةَ لأيوبِ السختياني: يا أيوب إذا أحدَثَ اللهُ لَكَ عِلْمَاً ؛ فَأَحْدِثْ لَهُ عِبَادَةً وَلا يَكونَنَّ هَمُّكَ أَنْ تُحَدِّثَ بِهِ ! " جامع بيان العلم (1/654)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قالت أم محمد بن كعب القرظى له:" يا بني، لولا أني أعرفك طيباً صغيراً وكبيراً ، لقلت : إنك أذنبت ذنباً موبقاً ،لما أراك تصنع بنفسك".
قال :"يا أماه ، وما يؤمنني أن يكون الله قد اطلع علي وأنا في بعض ذنوبي، فمقتني وقال : اذهب، لا أغفر لك". سير أعلام النبلاء (5/65-66)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

شعــــــر في الكذب.

إذاعرف الانسان بالكذب لم يزل.... لدى الناس كذاباً ولو كان صادقا


فان قال لم تصغ له جـلساؤه.......ولم يسمعوا منه ولو كان ناطقا

منقول......
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

كان الربيع بن خثيم -رحمه الله - إذا قيل له : كيف أصبحت ؟ يقول : أصبحنا ضعفاء مذنبين
نأكل أرزاقنا وننتظر آجالنا
.مصنف ابن أبي شيبة (8 /207)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - :
" من خلصت نيته في الحق ولو على نفسه, كفاه الله ما بينه وما بين الناس, ومن تزين بما ليس فيه شانه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا ابن كناسة ، ثنا جعفر بن برقان عن معمر البصري ، عن أبي العوام البصري قال : كتب عمر إلى أبي موسى الأشعري - رضي الله عنهما - أن القضاء فريضة محكمة ، وسنة متبعة فافهم إذا أدلي إليك ؛ فإنه لا ينفع تكلم حق لا نفاذ له ، وآس بين الناس في وجهك ، ومجلسك ، وقضائك حتى لا يطمع شريف في حيفك ، ولا ييأس ضعيف من عدلك ، البينة على من ادعى ، واليمين على من أنكر ، والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا أحل حراما ، أو حرم حلالا ، ومن ادعى حقا غائبا ، أو بينة فاضرب له أمدا ينتهى إليه ، فإن جاء ببينة أعطيته بحقه ، فإن أعجزه ذلك استحللت عليه القضية ؛ فإن ذلك أبلغ في العذر ، وأجلى للعمى ، ولا يمنعك من قضاء قضيته اليوم فراجعت فيه لرأيك ، وهديت فيه لرشدك أن تراجع الحق ؛ لأن الحق قديم لا يبطل الحق شيء ، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل ، والمسلمون عدول بعضهم على بعض في الشهادة إلا مجلود في حد ، أو مجرب عليه شهادة الزور ، أو ظنين في ولاء ، أو قرابة فإن الله - عز وجل - تولى من العباد السرائر ، وستر عليهم الحدود إلا بالبينات ، والأيمان ، ثم الفهم الفهم فيما أدلي إليك مما ليس في قرآن ولا سنة ، ثم قايس الأمور عند ذلك ، واعرف الأمثال والأشباه ، ثم اعمد إلى أحبها إلى الله فيما ترى وأشبهها بالحق ، وإياك والغضب ، والقلق ، والضجر ، والتأذي بالناس عند الخصومة ، والتنكر ؛ فإن القضاء في مواطن الحق يوجب الله له الأجر ، ويحسن به الذخر فمن خلصت نيته في الحق ولو كان على نفسه كفاه الله ما بينه وبين الناس ، ومن تزين لهم بما ليس في قلبه شانه الله ؛ فإن الله تبارك وتعالى لا يقبل من العباد إلا ما كان له خالصا وما ظنك بثواب غير الله في عاجل رزقه ، وخزائن رحمته
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

الأخت أم رُدينة لم تذكر من أخرجه وما درجة صحته ؟!

---------

قال أبو حاتم الرازي - رحمه الله - :

(( العلم عندنا ما كان عن الله تعالى من كتاب ناطق ناسخ غير منسوخ وما صحت به الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما لا معارض له وما جاء عن الألباء من الصحابة ما اتفقوا عليه فإذا اختلفوا لم يخرج من اختلافهم فإذا خفي ذلك ولم يفهم فعن التابعين فإذا لم يوجد عن التابعين فعن أئمة الهدى من أتباعهم مثل أيوب السختياني وحماد بن زيد وحماد بن سلمة وسفيان ومالك والأوزاعي والحسن بن صالح ثم ما لم يوجد عن أمثالهم فعن مثل عبد الرحمن بن مهدي وعبد الله بن المبارك وعبد الله بن إدريس ويحيى بن آدم وابن عيينة ووكيع بن الجراح ومن بعدهم محمد بن إدريس الشافعي ويزيد بن هارون والحميدي وأحمد بن حنبل وإسحاق بن إبراهيم الحنظلي وأبي عبيد القاسم ابن سلام )) انتهى

إعلام الموقعين (2/248
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشعبي رحمه الله
« النحو في العلم كالملح في الطعام لا يستغنى عنه »
الجامع لأخلاق الراوي وأداب السامع للخطيب البغدادي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم - رحمه الله - :
بعد أن ذكر كلام أبي حاتم في المشاركة 393

(( فهذا طريق أهل العلم وأئمة الدين جعل أقوال هؤلاء بدلا عن الكتاب والسنة وأقوال الصحابة بمنزلة التيمم إنما يصار إليه
عند عدم الماء فعدل هؤلاء المتأخرون المقلدون إلى التيمم والماء بين أظهرهم أسهل من التيمم بكثير. ))

إعلام الموقعين عن رب العالمين
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال بعض السلف

" كانوا يكرهون فضول النظر كما يكرهون فضول الكلام "

مدارج السالكين لابن القيم رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال يحيى بن معاذ الرازي
" كيف يُنجيني عملي, وأنا بين حسنة وسيئة؟ فسيِّأتِي لا حسنة فيها, وحسناتِي مخلوطة بالسيِّئات, وأنت لا تقبل إلا الإخلاص من العمل, فما بقى بعد هذا إلا جودُك "

رواه البيهقي في الشعب(824), ونحوه برقم( 823)
 

عودة
أعلى