اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رأيت كُلَّ من يعثر بشيء، أو يزلق في مطر، يلتفت إلى ما عثر به،
فينظر إليه، طبعًا موضوعًا في الخلق:
إما ليحذر منه إن جاز عليه مرة أخرى أو] من مثله، أو لينظر -مع احترازه وفهمه- كيف فاته التحرز من مثل هذا؟!
فأخذت من ذلك إشارة،
وقلت:
يا من عثر مرارًا! هَلَّا أبصرت ما الذي عثرك، فاحترزت من مثله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

ومن عقوبات المعاصى
: أنها تخون العبد أحوج ما يكون إلى نفسه فإن كل أحد يحتاج إلى معرفة ما ينفعه وما يضره في معاشه ومعاده وأعلم الناس أعرفهم بذلك على التفصيل وأقواهم وأكيسهم من قوى على نفسه وإرادته فاستعملها فيما ينفعه وكفها عما يضره
وفي ذلك تفاوت معارف الناس وهممهم ومنازلهم فأعرفهم من كان عارفا بأسباب السعادة والشقاوة وأرشدهم من آثر هذه على هذه
كما أن أسفههم من عكس الأمر والمعاصي تخون العبد أحوج ما كان إلى نفسه في تحصيل هذا العلم وإيثار الحظ الأشرف العالي الدائم
على الحظ الخسيس الأدنى المنقطع فتحجبه الذنوب عن كمال هذا العلم وعن الاشتغال بما هو أولى به وأنفع له في الدارين
فإذا وقع مكروه واحتاج إلى التخلص منه خانه قلبه ونفسه وجوارحه وكان بمنزلة رجل معه سيف قد غشيه الصدأ ولزم قرابه بحيث لا ينجذب مع صاحبه إذا جذبه فعرض له عدو يريد قتله فوضع يده على قائم سيفه واجتهد ليخرجه فلم يخرج معه فدهمه العدو وظفر به


نسأل الله السلامة
،صـ(104-
الداء والدواء
ابن القيم الجوزية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو المظفر السمعاني رحمه الله

(( إنا أمرنا بالإتباع والتمسك بأثر النبي صلى الله عليه وسلم ولزوم ما شرعه لنا من الدين والسنة ، ولا طريق لنا إلى هذا إلا بالنقل والحديث بمتابعة الأخبار التي رواها الثقات والعدول من هذه الأمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة من بعده ، فنشرج الآن قول أهل السنة : إن طريق الدين هو السمع والأثر ، وإن طريقة العقل والرجوع إليه وبناء السمعيات عليه ؛ مذموم في الشرع منهي عنه ، ونذكر مقام العقل في الشرع ، والقدر الذي أمر الشرع باستعماله وحرم مجاوزته ... ))

الانتصار لأهل الحديث لأبي المظفر السمعاني بواسطة صون المنطق والكلام
( صـ 175 )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن حجر رحمه الله

(( إن المتعين على من يتكلم على الأحاديث :أن يجمع طرقها ، ثم يجمع ألفاظ المتون ، إذا صحت الطرق ،
ويشرحها على أنها حديث واحد ، فإن الحديث أولى ما فسر بالحديث ))

فتح الباري (1/475)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الحسن : ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام .
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن الإمام الشافعي رحمه الله تعالي أنه قال(حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريدوالنعال ويطاف بهم في العشائر و القبائل,ويقال :هذاجزاءمن ترك الكتاب والسنة و أقبل على الكلام).
المصدر شرح العقيدة الطحاوية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن تيمية رحمه الله

سبب الاجتماع والألفة : جمع الدِّين ، والعمل به كله ، وهو عبادة الله وحده لا شريك له ، كما أمر به باطنًا وظاهرًا .
وسبب الفرقة : ترك حظ مما أمر العبد به ، والبغي بينهم .
ونتيجة الجماعة : رحمة الله ورضوانه وصلواته ، وسعادة الدنيا والآخرة ، وبياض الوجوه .
ونتيجة الفرقة : عذاب الله ولعنته ، وسواد الوجوه ، وبراءة الرسول منهم

مجموع الفتاوى [ 1/ 17 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


"يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه :
'هل تعرفني ؟ أنا الذي كنت أسهر ليلك ، وأظمئ هواجرك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته ، وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر '، فيعطى الملك بيمينه ، والخلد بشماله ، ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهم الدنيا وما فيها ، فيقولان : يا رب ! أنى لنا هذا ؟ فيقال : بتعليم ولدكما القرآن


"السلسلة الصحيحة 2829
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

النفس الطاهرة رائضها العلم ونديمها الحلم ، وسجنها الخوف ، وميدانها الرجاء ، وبستانها الخلوة ، وكنزها القناعة ، وبضاعتها اليقين ، ومركزها الزهد ، وطعامها الفكر .
الفوائد لابن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

واخرج ابو نُعيم في الحلية (91/عن الفضيل بن عياض انه قال:
لو ان لي دعوة مستجابة ما صيرتها الا في الامام، قيل: وكيف ذلك يا أبا علي؟ قال: متي صيرتها في نفسي لم تجزني (أي لم تتجاوزني) ومتى صيرتها في الامام فصلاح الامام صلاح للعباد والبلاد. فقبَّل ابن المبارك جبهته وقال: يا معلم الخير من يحسن هذا غيرك؟!
وقال: ابو بكر الاسماعيلي في اعتقاد اهل السنة (ص 50) ويرون - اي اهل السنة - الدعاء لهم بالصلاح والعطف الي العدل.

موقع الشيخ
سالم الطويل
حفظه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن سيرين - رحمه الله

(( قلت مرة لرجل : يا مفلس ، فعوقبت . قال أبو سليمان الداراني وبلغه هذا ،
فقال : قلت ذنوب القوم فعرفوا من أين أُتوا ، وكثرت ذنوبنا فلم ندر من أين نؤتى ))

سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي [ 4/616 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ محمد بن عمر بازمول

(( تقوم السلفية على ثلاثة أصول وهي إخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى ، لزوم الجماعة والسمع والطاعة ، الحذر من البدع والمبتدعين ))

المنهج السلفي تعريفه وسماته ودعوته الاصلاحية [ صـ 8 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أحمد ابن حنبل رحمه الله

(( إياك أن تتكلم في مسـألة ليس لك فيها إمام ))

مناقب الإمام أحمد بن حنبل ( صـ 178 )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

وأَمّا الآثَارُ السَّلَفِيَةِ فَقد قَالَ الإِمَامُ اللَّالَكَائِي رَحِمَهُ الله فِي كِتَابِهِ المَشْهُور : " فَإِنَّ أَوْجَب مَا عَلَى المِرءِ مَعْرِفَةُ اعَتِقَادَ الدّيْن، وَمَا كَلَّفَ اللهُ بِهِ عِبَادَهُ مِنْ فَهْمِ تَوْحِيْدِه وَصِفَاتِهُ وَتَصْدِيْقِ رُسُلَه بِالدَلَائل وَاليَقِيْن، وَالتَوصُّل إِلَى طُرُقِهَا والاسْتِدْلَال عَلَيْهِا بِالحِجَج والبَرَاهِيْن، وَكَان مِنْ أَعْظَمِ مقول وَأَوْضَحْ حُجَّة وَمَعْقُوْلٍ كِتَابُ الله الحَقْ المُبِيْن ثُّمَ قَوْلُ رَسُوْلُ الله صَلَى الله عَلَيهِ وَسَلِم وَصَحَابِهِ الأَخْيَار المُتَّقِيْن ثُمَّ مَا أَجْمَعَ عَلِيْهِ السَّلَف الصَالِحْون ثُمَّ التَمَسُك بِمَجْمُوْعِهَا وَالمَقَامُ عَلَيِهَا إِلَى يَوْمِ الدِيْن ثُمَّ الاجْتِنَاب عَنْ البِدَعِ والاسْتِمَاعِ إِلَيْهَا مِمَّا أََحْدَثَهَا المُضِلُوْن، مَا كَانْ عَلَيْه السَّلَف فَهَذِهِ الوَصَايَا المَوْرُوثَة المَتْبُوْعَة، وَالآثار المَحْفُوْظَة المَنْقُوْلَة وَطَرَايِقْ الحَق المَسْلُوْكَة، والدَلَايل اللَايْحَة المَشْهُوْرَة وَالحِجَجَ البَاهِرَة المَنْصُوْرَة الَتِي عَمِلَتْ عَلَيْهَا الصَحَابَةُ وَالتَابَعُوْن وَمَنْ بَعْدَهُم مِنْ خَاصَةِ النَّاس وَعَامتُهُم مِنْ المُسْلِمِيْن وَاعْتَقَدُوْهَا حُجَة فِيْمَا بَيْنَهُم وَبَيْنَ الله رَبِّ العَالَمِيْن ثُمَّ مَنْ اقْتَدَى بِهِم مِنْ الأئِمَّةِ المُهْتَدِيْن واقْتَفَى آثَارَهُمْ مِنْ المُتَبَعِيْن وَاجْتَهْد فِي سُلُوكِ سَبيل المُتَقِين وكان مع الذين اتقوا والذين هم محسنون نجاة المتبعين ) اكتفيت بهذا النقل [ فهرس شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - اللَّالكائي ]


وأما من أقوال الشعراء :



اقرَؤا التَاريخَ إِذ فِيْهِ العِبَرْ ........... ضَلَّ قَومٌ لَيسَ يَدرُونَ الخَبَرْ
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

وأما في السنة فما جَاءَ فِي سُنَن ابنِ مَاجَه وَغَيْرِهِ أَنْ رَسُوْلَ الله ـ صَلَى اللهُ عَلَيه وَسَلَم ـ قَال : " نَضَّرَ اللَّهُ عَبْداً سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا وَ بَلَّغَهَا مَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ ، وَ رُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى غَيْرِ فَقِيهٍ " . [ صححه الألباني ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

أَهَمّيةُ معرفة التَارِيْخ


( علْمُ الحَدِيْث وَالأَثَر )


وَدِرَاسَةُ الأَقْوَال وَالأَخْبَار وَالرِجَال والأَحْدَاث


وَيَشْمِلُ ذَلِكَ دِرَاسَةْ القُرْآنُ وَمَعْرِفة أَقْوَال المُفَسْرِين


وَالسُّنَةُ وَتَخْرِيْجَات المحدثين


وَالآثَارِ السَّلَفِيْة وأقوال السلف الصالح


وَالأَخْبَار التَارِيْخِيْة الصَحِيْحَة




يَقُوْلُ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى: " لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ " [ يوسف 111 ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله

[ إنك تجد أهل الكلام أكثر الناس انتقالًا من قول إلى قول ، وجزما بالقول في موضوع ، وجزمًا بنقيضه وتكفير قائله في موضوع آخر ، وهذا دليل على عدم اليقين ، فإن الإيمان كما قال قيصر لمّا سأل أباسفيان عمن أسلم مع النبي صلى الله عليه وسلم (( هل يرجع أحد منهم عن دينه سخطة له بعد أن يدخل فيه ؟ قال : لا ، قال : كذلك الإيمان إذا خالط بشاشته القلوب لا يسخطه أحد )) ولهذا قال بعض السلف - عمر بن عبد العزيز أو غيره -
(( من جعل دينه غرضًا للخصومات ؛ أكثر التنقل )) ]

نقض المنطق صـ 42-43
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيّم الجوزية : " فمن صحب الكتاب والسنة وتغرب عن نفسه وعن الخلق وهاجر بقلبه إلى الله فهو الصادق المصيب " مدارج السالكين : ( 2 / 487 )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال بعض السلف :
من كان بالله أعرف كان منه أخوف
ويدل على صحة هذا المعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه :
"أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له"
فكلما قوي علم العبد بالله كان ذلك سببا لكمال تقواه وإخلاصه ووقوفه عند الحدود وحذره من المعاصي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال قوام السنة الأصبهاني رحمه الله

(( وينبغي للمرء أن يحذر محدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، والسنة إنما هي التصديق لآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك معارضتها
بـ [ كيف ، ولِمَ ] ، والكلام في الخصومات في الدين والجدال ؛ مُحدث ، وهو يوقع الشك في القلوب ، ويمنع من معرفة الحق والصواب .
وليس العلم بكثرة الرواية وإنما هو الاتباع والاستعمال ، يقتدي بالصحابة والتابعين
وإن كان قليل العلم ، فمن خالف الصحابة والتابعين فهو ضال وإن كان كثير العلم ))

الحجة في بيان المحجة [ 2/437-438]
 

عودة
أعلى