اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

أنفع الناس لك وأضرهم عليك

قال الإمام ابن القيِّم -رحمه الله- :
(( أنفَع النَّاس لكَ رجلٌ مكَّنك من نفسِه حتىَّ تزرَعَ فيه خيرًا أو تصنَعَ إليه معروفًا ؛ فإنَّه نعمَ العون لكَ على منفعَتكَ وكمالك، فانتفاعُك به في الحقيقة مثل انتفاعه بك أو أكثر ؛ وأضرُّ النَّاس عليك من مكَّن نفسَه منكَ حتَّى تعصي الله فيه، فإنَّه عونٌ لك على مضرَّتك ونقصِك. ))
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال عتبة بن أبي سفيان لمؤدب ولده: ليكن أول إصلاحك لولدك إصلاحك لنفسك؛ فإن عيونهم معقودة بك؛ فالحسن عندهم ما صنعتَ، والقبيح عندهم ما تركتَ، وعلِّمهم كتاب الله ولا تكرههم عليه فيملوه، ولا تتركهم منه فيهجروه، ثم روِّهم من الشعر أعفَّه، ومن الحديث أشرفه، ولا تُخرجهم من علم إلى غيره حتى يُحكِموه؛ فإن ازدحام الكلام في السمع مضلة للفهم
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

وقيل:
قد ينفعُ الإصلاحُ والتَهذيبُ في عَهد الصغر
والنَّشء إن أهملته طفلاً تعثر فِي الكبر
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال عبد الرزاق الصنعاني في تفسيره : قال أنبأنا معمر قال تلا الحسن { ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا } فقال هذا حبيب الله هذا ولي الله هذا صفوة الله هذا خيرة الله هذا أحب أهل الأرض إلى الله أجاب الله في دعوته ودعا الناس إلى ما أجاب الله فيه من دعوته وعمل صالحا في إجابته وقال إنني من المسلمين هذا خليفة الله.
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن القيم - رحمه الله - :
ومما ينبغي أن يعتمد : حال الصبي وما هو مستعد له من الأعمال ومهيأ له منها ، فيعلم أنه مخلوق له : فلا يحمله على غيره ، ما كان مأذوناً فيه شرعاً ؛ فإنه إن حمله على غير ما هو مستعد له : لم يفلح فيه ، وفاته ما هو مهيأ له ، فإذا رآه حسن الفهم ، صحيح الإدراك ، جيِّد الحفظ ، واعياً : فهذه من علامات قبوله ، وتهيؤه للعلم لينقشه في لوح قلبه ما دام خالياً ؛ فإنه يتمكن فيه ، ويستقر ، ويزكو معه .
وإن رآه بخلاف ذلك من كل وجه ، وهو مستعد للفروسية وأسبابها من الركوب ، والرمي ، واللعب بالرمح ، وأنه لا نفاذ له في العلم ، ولم يُخلق له : مكَّنه من أسباب الفروسية ، والتمرن عليها ؛ فإنه أنفع له ، وللمسلمين .
وإن رآه بخلاف ذلك ، وأنه لم يُخلق لذلك ، ورأى عينه مفتوحة إلى صنعة من الصنائع ، مستعداً لها ، قابلاً لها ، وهي صناعة مباحة نافعة للناس : فليمكِّنه منها .
هذا كله بعد تعليمه له ما يحتاج إليه في دينه ؛ فإن ذلك ميسر على كل أحد لتقوم حجة الله على العبد ، فإن له على عباده الحجة البالغة ، كما له عليهم النعمة السابغة .
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال صالح بن عبد القدوس:
وإن من أدبته في الصبا
كالعود يسقى الماء في غرسه
حتى تراه ناظراً مورقا
بعد الذي قد كان من يبسه
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الشيخ العلامة بكر أبو زيد -رحمه الله-:
فعلى المسلمين عامة، وعلى أهل هذه الجزيرة العربية خاصة-العناية في تسمية مواليدهم بما لا ينابذ الشريعة بوجه، ولا يخرج عن سنن لغة العرب; حتى إذا أتى إلى بلادهم الوافد، أو خرج منها القاطن-فلا يسمع الآخرون إلا: عبد الله، وعبد الرحمن، ومحمد، وأحمد، وعائشة، وفاطمة، وهكذا محن الأسماء الشرعية في قائمة يطول ذكرها زخرت بها كتب السير والتراجم
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال جعفر الصّادق: ليس في القرآن آية أجمع لمكارم الأخلاق من قوله تعالى: "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في اللقاء الشهري"(26/1): وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر- أي: عشر ذي الحجة- قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) وهذا الحديث يدل على أنه ينبغي لنا أن نكثر من الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة، فمنها: أن نكثر من التسبيح والتهليل والتكبير، فنقول: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، نكثر من الصدقة،لأنها من الأعمال الصالحة، نكثر من الصلاة، لأنها أفضل الأعمال البدنية، نكثر من قراءة القرآن، لأن القرآن أفضل الذكر، نكثر من كل عمل صالح، ونصوم أيام العشر، لأن الصيام من الأعمال الصالحة، وحتى لو لم يرد فيه حديث بخصوصه فهو داخل في العموم، لأنه عمل صالح، فنصوم هذه الأيام التسعة، لأن العاشر هو يوم العيد ولا يصام، ويتأكد الصوم يوم عرفة إلا للحجاج، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في يوم عرفة: ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ).اهـ
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الإمام الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة (ص606) :
" وإنى لأعجب أشد العجب من هؤلاء المتأخرين الذين يحرمون على طالب العلم أن يتبع الحديث الصحيح بحجة أن المذهب على خلافه، ثم يجتهدون هم فيما لا مجال للاجتهاد فيه لأنه خلاف السنة وخلاف ما قال الأئمة أيضا الذين يزعمون تقليدهم، وايم الله إني لأكاد أميل إلى الأخذ بقول من يقول من المتأخرين بسد باب الاجتهاد حين أرى مثل هذه الاجتهادات التي لا يدل عليها دليل شرعى ولا تقليد لإمام! فإن هؤلاء المقلدين إن اجتهدوا كان خطؤهم أكثر من إصابتهم، وإفسادهم أكثر من إصلاحهم، والله المستعان ".
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

" إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الذين يمدحون غيرهم " احثوا في وجوه المداحين التراب " فماذا يقول فيمن يمدح نفسه وبما ليس فيه؟ فاللهم عرفنا بنفوسنا وخلقنا بأخلاق نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم" .
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن الجوزي -رحمه الله-:

(إذا جلست في ظلام الليل بين يدي سيدك فاستعمل أخلاق الأطفال؛ فإن الطفل إذا طلب من أبيه شيئا فلم يعطه بكى عليه).

[ المدهش (1 /219) ]
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

سئل الإمام أحمد -رحمه الله-: متى الراحة؟
قال: عند أول قدم أضعها في الجنة.
طبقات الحنابلة ج1 /291
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال أبو سعيد


" كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا جلسوا مجلسًا كان حديثهم الفقه إلا أن يقرأ رجل سورة أو يأمر رجلاً أن يقرأ سورة "
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الامام مالك :

إذا رأيت صاحب الحق يصيح ويصرخ( يعني في مجادلته ومناظرته ) فاعلم أنه معلول النية فإن الحق لا يحتاج الى ذلك .
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال الشيخ صالح آل الشيخ

" من كانت بدايته محرقة كانت نهايته مشرقة "

من معين أقوال السلف
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

بسم الله الرحمن الرحيم

قال العلامة محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله ورفع درجاته في عليين-:

(( علم الحديث بركته في تقويم خُلُق المُحدِّث أولا ثم فكره ومذهبه ثانيا،
فإذا رأيت حديثيًّا لم يتحسن خُلُقُه ولم يستقم فكره
فافهم أن حديثه أو دراسته للحديث هي لأمرٍ دنيوي،
ما هو هذا الأمر الدنيوي؟
حَدِّث عن أنواعه وأسبابه ولا حرج؛
قد يكون مثلا للمال، قد يكون للظهور..)).

الشريط ال (37) من سلسلة "الهدى والنور" (الدقيقة : 35)
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" المؤمنون هينون لينون ؛ مثل الجمل الألف الذي إن قيد انقاد وإن سيق انساق وإن أنخته على صخرة استناخ "

السلسلة الصحيحة للالباني
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


" ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق"
 
رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

رد: صيد الفوائد موضوع متجدد

قال ابن حزم ـ رحمه الله ـ:
«إذا حَضَرْتَ مجلسَ علمٍ، فلا يكنْ حضورُك إلَّا حضورَ مُسْتَزِيدٍ علمًا وأجرًا، لا حضورَ مُستغنٍ بما عندك، طالبًا عثرةً تُشِيعُها، أو غريبةً تُشَنِّعُها، فهذه أفعالُ الأرذالِ الذين لا يُفلِحون في العلم أبدًا...»
[«الأخلاق والسير في مداواة النفوس» ]
 

عودة
أعلى