صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

زكاة العلم. . . تعليمه
وتعليمه صدقة جارية
و لا خير في من يكتم علمه
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

فلا إله إلا الله كم في النفوس من علل وأغراض وحظوظ تمنع الأعمال أن تكون خالصة لله وأن تصل إليه ،
وإن العبد ليعمل العمل حيث لا يراه بشر البته وهو غير خالص ،
ويعمل العمل والعيون قد استدارت عليه نطاقا ًوهوخالص لله ،
ولا يميز هذا إلا أهل البصائر وأطباء القلوب العالمون بأدوائها وعللها .

مدارج السالكين (3/422)
لابن القيم رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

( أوكي ) ترددها وقلبـك يطـربُ ** وتلوكُ من ( أخواتها ) مـا يُجلَـبُ

فتقول : ( يَسْ ) مترنمًا بجوابهـا ** وبـ( نُو) ترد القولَ إذ لا ترغـبُ

وتعدّ ( وَنْ ) مستغنيًا عن ( واحدٍ )** وبـ( تُو) تثنّي العدّ حين تُحسِّـبُ

تصف الجديد ( نيو) و( أُولْدَ) قديمَه ** و(بْليزَ) تستجدي بها مـن تطلـبُ

وإذا تودعنا فـ( بـايُ ) وداعُنـا ** وتصيح (ولكمْ -هايَ) حين ترحـبُ

مهلا بُنـيّ .. فمستعـارُ حديثِكـم ** عبثٌ ..وعُجْمَـةُ لفظِـه لا تُعـرَبُ

تدعو أخـاك اليعربـيّ كـأعجـمٍ ** مستعرضًـا برطانـةٍ تتقـلـبُ !!

تستبـدل الأدنـى بخيـر كلامِنـا ** وكـأنّ زامـرَ حيِّنـا لا يُطـرِبُ !!

أنـعـدّ ذاك هزيـمـةً نفسـيـةً ** أم أنّه شغـبٌ .. فـلا نستغـربُ ؟

مهلا أخي في الضّاد يا ابن عروبتي ** إن الفصاحـةَ واجـبٌ بـك يُنـدَبُ

حسْبُ العروبةِ أن تخـاذلَ قومُهـا ** فلنحتفـظْ منهـا بلفـظٍ يَـعْـذُبُ

للشاعر : محمد بن عبد الله العود .
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

وطبعًا المسألة ليست مسألة عروبة وفصاحة فحسب؛ إنما هي اللغة العربية شعار الإسلام ولغة القرآن؛ كما أتى عن ابن تيمية ـ رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

وعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ :
(( إِنَّ الْفَقِيهَ حَقَّ الْفَقِيهِ مَنْ لَمْ يُقَنِّطْ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ، وَلَمْ يُرَخِّصْ لَهُمْ فِي مَعَاصِي اللَّهِ، وَلَمْ يُؤَمِّنْهُمْ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ، وَلَمْ يَدَعْ الْقُرْآنَ رَغْبَةً عَنْهُ إِلَى غَيْرِهِ، إِنَّهُ لَا خَيْرَ فِي عِبَادَةٍ لَا عِلْمَ فِيهَا، وَلَا عِلْمٍ لَا فَهْمَ فِيهِ، وَلَا قِرَاءَةٍ لَا تَدَبُّرَ فِيهَا ))

كتاب أصول الإيمان لمجدد الإسلام الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الاسلام ابن تيمة : العارف يسير إلى الله بين مشاهدة المنّة ومشاهدة عيب النفس والعمل.
من كتاب الوابل الصيب لإبن القيم رحمهم الله جميعا
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال موفق الدين الشافعي رحمه الله

" ينبغي أن تكون سيرتك سيرة الصدر الاول ، فاقرأ السيرة النبوية ، وتتبع أفعاله ، واقتف آثاره ، وتشبه به ما أمكنك . من لم يحتمل ألم التعلم لم يذق لذة العلم ، ومن لم يكدح لم يفلح . إذا خلوت من التعلم والتفكر فحرك لسانك بالذكر وخاصة عند النوم ، وإذا حدث لك فرح بالدنيا فاذكر الموت وسرعة الزوال وكثرة المنغصات . إذا حزبك أمر فاسترجع وإذا اعترتك غفلة فاستغفر واعلم أن للدين عبقة وعرقا ينادي على صاحبه ونورا وضيئا يشرف عليه ويدل عليه ، يا محيي القلوب الميتة بالايمان خذ بأيدينا من مهواة الهلكة ، وطهرنا من درن الدنيا بالاخلاص لك . "

[ سير أعلام النبلاء ( 22/322) ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال بعض السلف :



أعمال البر يفعلها البَر والفاجر ،


والمعاصي لا يتركها إلا صديق






شريط



تعظيم أوامر الله للشيخ الفوزان
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو القاسم علي بن الحسن الملقب بابن عساكر في كتاب فهارس الفهارس (1/45):





لقول الشيخ أنبأني فــــلان ::::: وكان من الأئمـة عن فلان


إلى أن ينتهي الإسنــاد أحلى ::::: لقلبي من محادثة الحسان


ومسْتمل على صوت فصيــح ::::: ألذ لدي من صـوت القيان


وتزييني الطروس بنقش نقسٍ ::::: أحب إلي من نقش المغاني


وتخريـج الفوائد والأمــالي ::::: وتسطير الغرائب والحسان


وتصحيـح الغوالي و العوالي ::::: بنيسـابور أو في أصبهان


أحب إلي من أخبـــار ليلى ::::: وقيس بن الملوح والأغاني


فإن كتابة الأخبـــار ترقى ::::: بصاحبها إلى غرف الجنان


وحفظ حديث خير الله مما ::::: ينال به الرضى بعد الأماني


فأجر العلم ينمـــو كل حينٍ ::::: وذكر المرء يبقى وهو فان
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله

" والمقصود هنا : أن هذه الأمة – ولله الحمد – لم يزل فيها من يتفطن لما في كلام أهل الباطل من الباطل ، ويرده وهم لما هداهم الله به يتوافقون في قبول الحق ورد الباطل رأيا ورواية من غير تشاعر ولا تواطؤ "

[ الرد على المنطقيين ( 339 ) ]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله

" أن أعدى عدوٍ لك نفسك التي بين جنبيك ، وقد خلقت أمارة بالسوء ، ميالة إلى الشر ، وقد أمرت بتقويمها وتزكيتها وفطامها عن مواردها ، وأن تقودها بسلاسل الدهر إلى عبادة ربها ، فإن أهملتها جمحت وشردت ، ولم تظفر بها بعد ذلك ، وإن لزمها بالتوبيخ رجونا أن تصير مطمئنة ، فلا تغفلن عن تذكيرها . "

[ مختصر منهاج القاصدين ( الشاملة
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن الحسنِ البصْرِي -رحِمَه اُلله تعالى- قال:
"السُّنَّةُ -وَالّذي لا إلهَ إِلاَّ هُو- بيْن الغَالِي والجَافيِ فاصْبِروا عليها رَحِمَكُمُ اللهُ، فإنَّ أهلَ السُّنَّة كانوا أقلَّ النَّاسِ فيما مَضَى، وَهمْ أّقَلُّ الناَّس ِفِيماَ بَقِيَ: الَّذينَ لمْ يَذهبُوا معَ أَهْلِ الإِتْرافِ في إتِراَفِهمْ، ولاَ مع أهلِ البِدَعِ في بِدَعِهمْ، صَبَرُوا علىَ سُنَّتِهِمْ حتَّى لَقَوْا ربَّهِمْ فَكَذَلِكَ إن شاءَ اللهُ فَكُونُوا"

[إغاثة اللهفان، لابن القيم: 1/70]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

" إنما يماشي الرجل ويصاحب من يحبه ومن هو مثله "

[ أخرجه ابن بطة في الإبانة الكبرى ( 2/476 )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

فضيلة الإنصاف
«فمن هداه الله سبحانه إلى الأخذ بالحقِّ حيث كان ومع من كان ولو كان مع من يبغضه ويعاديه، ورد الباطل مع من كان ولو كان مع من يحبه ويواليه فهو ممَّن هُدِي لما اختلف فيه من الحق»
[«الصواعق المرسلة» لابن القيم: (2/ 516)]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

«ولا يقف بالجميع عند حدٍّ واحد إلاّ دليلٌ واحد،

وهو التزام الصحيح الصريح مما كان عليه النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وكان عليه أصحابه،

فكلّ قول يراد به إثبات معنى ديني لم نجده في كلام أهل ذلك العصر نكون في سعة من رده

وطرحه وإماتته وإعدامه،

كما وسعهم عدمه، ولا وسَّع الله على من لم يسعه ما وسعهم،

وكذلك كلّ عقيدة، فلا نقول في ديننا إلاّ ما قالوا،

ولا نعتقد فيه إلاّ ما اعتقدوا ولا نعمل فيه إلاّ ما عملوا، ونسكت عمّا سكتوا فيه...

ونرى كلّ فتنة كانت بين الفرق الإسلامية ناشئةً عن مخالفة هذا الأصل»


[عبد الحميد بن باديس «مجلة الشهاب»: (5/ 570)]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ العثيمين رحمه الله في شرح الأربعين - حديث 8:

ولكن اعلم أنك إذا قلت حقاً تريد به وجه الله فلابد أن يؤثر، حتى لو رد أمامك فلابد أن يؤثر، وفي قصة موسى عليه السلام عبرة للدعاة إلى الله، وذلك أنه جُمعَ له السحرة من كل وجه في مصر، واجتمعوا، وألقوا حبالهم وعصيّهم حتى كانت الأرض تمشي ثعابين، حتى إن موسى عليه السلام خاف (فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى) (طـه:67)
فلما اجتمعوا كلهم قال لهم: (وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى) (طـه:61)
كلمات يسيرة، قال الله عزّ وجل: (فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى) (طـه:62)
يعني أنهم تنازعوا فوراً، والفاء في قوله: (فَتَنَازَعُوا) للسببية والترتيب والتعقيب.
فتأمل كيف أثرت هذه الكلمات من موسى عليه السلام بهؤلاء السحرة، فلابد لكلمة الحق أن تؤثر، لكن قد تؤثر فوراً وقد تتأخر. والله ا لموفق.
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

مشاورة العاقل غنيمة

00


إن من شيم العاقل عند النائبة تَنُوبه: أن يشاور عاقلاً ناصحاً ذا رأي ثم يطيعه، وليعترف للحق عند المشورة،

ولا يتمادى في الباطل بل يقبل الحق ممن جاء به،

ولا يحقر الرأي الجليل إذا أتاه به الرجل الحقير،

لأن اللؤلؤة الخطيرة لا يشينها قلة خطر غائصها الذي استخرجها،

ثم ليستخر الله، وليمض فيما أشار عليه.


أنيس الجليس
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

«لا آفةَ على العلوم وأهلها أضرُّ من الدخلاء فيها

وهم من غير أهلها،

فإنهم يجهلون ويظنّون أنهم يعلمون،

ويفسدون ويقدّرون أنهم يصلحون»



[ابن حزمٍ «مداواة النفوس»: (1/ 23)]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

إذا طلع نجم الهمة في ظلام ليل البطالة، وردفه قمر العزيمة أشرقت أرض القلب بنور ربها‏.‏
الفوائد ابن القيم
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال سفيان الثوري رحمه الله


" ما من ضلالة إلا عليها زينة فلا تعرض دينك لِمن يُبغضه إليك "


[ الحجة في بيان المحجة (2/484) ]
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 3)

User Who Replied This Thread (Total Members: 1)

عودة
أعلى