اشعارات

صيد الفوائد (موضوع متجدد)

رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

[عن أبي الدرداء- رضي الله عنه-
وقد مرّ على رجل عمل ذنبا وحوله أناس يسبونه؛ ، فقال لهم أبو الدرداء:
أرأيتم لو وجدتموه في قاع قليب ألم تكونوا مخرجيه منها؟ قالوا: بلى. قال: فاحمدوا الله الذي عافاكم ولا تسبوا أخاكم.]
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الفضيل -رحمه الله-
(من زوّج كريمته من مبتدع فقد قطـع رحمهـا)
شرح السنّة للإمام البربهاري (193)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه كلاما معناه

(( قف حيث وقف القوم ، فإنهم عن علم وقفوا ، وببصر نافذ كفوا ، وهم على كشفها كانوا أقوى ، وبالفضل لو كان فيها أحرى ، فلئن قلتم : حدث بعدهم ، فما أحدثه إلا من خالف هديهم ، ورغب عن سنتهم ، ولقد وصفوا منه ما يشفي ، وتكلموا منه بما يكفي ، فما فوقهم محسِّر ، وما دونهم مقصِّر ، لقد قصّر عنهم قوم فجفوا ، وتجاوزهم آخرون فغلوْا ، وإنهم بين ذلك لعلى هدى مستقيم ))

لمعة الاعتقاد لابن قدامة رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو الدرداء رضي الله عنه
(( ثلاثةٌ أحبهنَّ ويكرههنَّ الناس : الفقر ، والمرض ، والموت ؛ أحب الفقر تواضعًا لربي ، والموت اشتياقًا لربي ، والمرض تكفيرًا لخطيئتي ))
سير أعلام النبلاء (2/349)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عن مجاهد قال في قوله تعالى : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) قال : أهل العلم وأهل الفقه . أصول اعتقاد أهل السنة ( 1 / 81 )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو قلابة عبد الله بن زيد الجرمي كما في الحلية لأبي نعيم
(2/285):
"إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه
فالتمس له العذر جهدك؛
فإن لم تجد له عذراً فقل في نفسك:
لعلَّ لأخي عذراً لا أعلمه".

كتاب
رفقا أهل السنة بأهل السنة
عبد المحسن بن حمد العباد البدر
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبو عبد الله محمد بن إبراهيم البوشنجي رحمه الله

(( الواجب على جميع أهل العلم والإسلام : أن يلزموا القصد للاتباع ، وأن يَجعلوا الأصول التي نزل بها القرآن وأتت بها السنن من الرسول صلى الله عليه وسلم غايات للعقول ، ولا تَجعلوا العقول غايات للأصول ))

ذم الكلام والهوى للهروي بواسطة المنطق والكلام ( صـ
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله

(( إذا كان في المسـألة عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث ، لَم نأخذ فيها بقول أحد من الصحابة ولا من بعدهم خلافه ، وإذا كان في المسـألة عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قول مُختلف ، نَختار من أقاويلهم ولم نخرج عن أقاويلهم إلى قول غيرهم ، وإذا لم يكن فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة قول ؛ نختار من أقول التابعين .. ))

المسود صـ 276

[ المنهج السلفي تعريفه وسماته ودعوته الإصلاحية صـ
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن تيمية رحمه الله

(( والرفق سبيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ولهذا قيل : ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف ونهيك عن المنكر غير منكر ))

الاستقامة (2/210-211)
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - :
" من خلصت نيته في الحق ولو على نفسه, كفاه الله ما بينه وما بين الناس, ومن تزين بما ليس فيه شانه الله "
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن حبان رحمه الله

(( إن في لزوم سنته صلى الله عليه وسلم تمام السلامة ، وجماع الكرامة ، لا تطفأ سُرُجها ، ولا تدحض حججها ، من لزمها عصم ، ومن خالفها ندم ، إذ هي الحصن الحصين ، والركن الركين ، الذي بان فضله ، ومتن حبله ، من تمسك به ساد ، ومن رام خلافه باد ، فالمتعلقون به أهل السعادة في الآجل ، والمغبوطون بين الأنام في العاجل ))

صحيح ابن حبان ( الإحسان-1/86)

بيرق الأمة في قضايا مهمة [ 119
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الشيخ محمد بن عمر بازمول

فائدة : في سرا الملوك ( ص 97 / الشاملة ) : (( ومثال السلطان القاهر لرعيته - يعني: الذي يحكم رعيته بقوة إدارته - ، ورعية بلا سلطان مثال بيت فيه سراج منير، وحوله قيام من الناس يعالجون صنائعهم، فبينما هم كذلك إذ طفئ السراج فقبضوا أيديهم في الوقت وتعطل جميع ما كانوا فيه، فتحرك الحيوان الشرير وتخشخش الهوام الخسيس، فذبت العقرب من مكمنها وفسقت الفأرة من حجرها وخرجت الحية من معدنها، وجاء اللص بحيلته وهاج البرغوث مع حقارته، فتعطلت المنافع واستطالت فيهم المضار. كذلك السلطان إذا كان قاهراً لرعيته وكانت المنفعة به عامة، وكانت الدماء به في أهبها محقونة والحرم في خدورهن مصونة، والأسواق عامرة والأموال محروسة، والحيوان الفاضل ظاهر والمرافق حاصلة، والحيوان الشرير من أهل الفسوق والدعارة خامل، فإذا اختل أمر السلطان دخل الفساد على الجميع، ولو جعل ظلم السلطان حولاً في كفة كان هرج الناس ساعة أرجح وأعظم من ظلم السلطان حولاً، وكيف لا وفي زوال السلطان أو ضعف شوكته سوق أهل الشر ومكسب الأجناد، ونفاق أهل العيارة والسوقة واللصوص والمنابهة؟ ... ))

المنهج السلفي تعريفه وسماته ودعوته الإصلاحية
ص19 في الحاشية
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِىِّ قَالَ : تَطَاوَلَ النَّاسُ فِى الْبِنَاءِ فِى زَمَنِ عُمَرَ ، فَقَالَ عُمَرُ

(( يَا مَعْشَرَ الْعُرَيْبِ الأَرْضَ الأَرْضَ ، إِنَّهُ لاَ إِسْلاَمَ إِلاَّ بِجَمَاعَةٍ ، وَلاَ جَمَاعَةَ إِلاَّ بِإِمَارَةٍ ، وَلاَ إِمَارَةَ إِلاَّ بِطَاعَةٍ ، فَمَنْ سَوَّدَهُ قَوْمُهُ عَلَى الْفَقْهِ كَانَ حَيَاةً لَهُ وَلَهُمْ ، وَمَنْ سَوَّدَهُ قَوْمُهُ عَلَى غَيْرِ فِقْهٍ كَانَ هَلاَكاً لَهُ وَلَهُمْ. ))

أخرجه الدارمي في المقدمة
قال الشيخ محمد بن عمر بازمول ( يرتقي هذا الأثر إن شاء الله إلى درجة الحسن لغيره )
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله
السنة شجرة والشهور فروعها والأيام أغصانها والساعات أوراقها
والأنفاس ثمرها
فمن كانت أنفاسه في طاعة فثمرة شجرته طيبة
ومن كانت في معصية فثمرته حنظل
وإنما يكون الجداد يوم المعاد
فعند الجداد يتبين حلو الثمار من مرها

والإخلاص والتوحيدشجرة في القلب فروعها الأعمال وثمرها طيب الحياة في الدنيا والنعيم المقيم في الآخرة
وكما أن ثمار الجنةلا مقطوعة ولا ممنوعةفثمرة التوحيد والإخلاص في الدنيا كذلك
والشرك والكذب والرياء شجرة في القلب ثمرها في الدنيا والخوف والهم والغم وضيق الصدر وظلمة القلب وثمرها في الآخرة الزقوم والعذاب المقيم
وقد ذكر الله هاتين الشجرتين في سورة إبراهيم
الفوائد
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

اتفق العلماء - رحمهم الله - أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين:
أولهما: الإخلاص .
والثاني: المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم
وليعلم أن المتابعة لا تتحقق إلا إذا كان العمل موافقاً للشريعة في أمور ستة:
سببه ، وجنسه، وقدره، وكيفيته، وزمانه، ومكانه.
فإذا لم توافق الشريعة في هذه الأمور الستة فهو باطل مردود،
لأنه أحدث في دين الله ما ليس منه
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال الزهري_رحمه الله-((كان من مضى من علمائنا؛يقولون:الاعتصام بالسنة نجاة،و العلم يقبض قبضا سريعا فنعش العلم ثبات الدين والدنيا،وفى ذهاب العلم ذهاب ذلك كله))
المصدر:لم الدر المنثور من القول الماثور فى الاعتقاد والسنة
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن مسعود رضي الله عنه

(( اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم ))

لمعة الإعتقاد لابن قدامة المقدسي
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

يقول بعض السلف :
" من لم يصبر على ذل التعليم ساعة بقى عمره فى عماية الجهالة ومن صبر عليه ، آل امره الى عز الدنيا والاخرة ".


وقال بعضهم :

" اصبر لدائك ان جفوت طبيب ==واصبر لجهلك ان جفوت معلما "

إتحاف النبلاء
سيرة الشيخ
عبد الرزاق عفيفى
رحمه الله
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال ابن القيم رحمه الله

(( قسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة : الأكل والنوم والكلام والمخالطة . ))

الفوائد
 
رد: صيد الفوائد (موضوع متجدد)

قال أبن القيم الجوزية- رحمه الله تعالى -((فإن السنة حصن الله الحصين الذي من دخله كان من الآمنين وبابه الأعظم الذي من دخله كان إليه من الواصلين تقوم بأهلها وإن قعدت بهم أعمالهم ويسعى نورها بين أيديهم إذا طفئت لأهل البدع والنفاق أنوارهم وأهل السنة هم المبيضة وجوههم إذا اسودت وجوه أهل البدعة قال تعالى ((يوم تبيض وجوه وتسود وجوه))قال ابن عباس رضي الله عنه تبيض وجوه أهل السنة والائتلاف وتسود وجوه أهل البدعة والتفرق وهي الحياة والنور اللذان بهما سعادة العبد وهداه وفوزه قال تعالى
{ أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها}.إنتهي كلامه رحمه الله تعالى ))
 

عودة
أعلى